نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أوركسترا الكمبيوتر المحمول تحول الأصوات الإلكترونية إلى موسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أوركسترا الكمبيوتر المحمول تحول الأصوات الإلكترونية إلى موسي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء ديسمبر 19, 2007 9:58 pm

أوركسترا الكمبيوتر المحمول تحول الأصوات الإلكترونية إلى موسيقى تشنف الآذان
(المبدعون يصممون مجاهير خاصة لاستحداث التأثيرات الصوتية والسمعية)

من كارولي واكر، المحررة في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 12 كانون الأول/ديسمبر، 2007- في كثير من الأحيان يستخدم الناس الكمبيوتر المحمول من أجل تنزيل الملفات الموسيقية والاستمتاع بألحانها. ولكنه في الآونة الأخيرة ذهب بعض الموسيقيين إلى أبعد من ذلك، حيث أصبحوا يستغلون قدرة الكمبيوتر المحمول من أجل توليد كافة أنواع الأصوات إلكترونيا واستخدام هذه الأجهزة بأنفسهم باعتبارها آلات موسيقية.

وقال الملحن والفنان سكوت سمولوود في حديث أدلى به لموقع يو إس إنفو إن استخدام الكمبيوترات المحمولة بهذه الطريقة لا تختلف عن الطريقة التي استخدمها فنانو موسيقى الهيب هوب في السبعينات حيث استخدموا أشياء عديدة من الأقراص الدوارة المستعملة إلى الأسطوانات البالية القديمة المخدشة لخلق نوع جديد كليا من الموسيقي.

وسمولوود هو المدير المشارك لبلورك، وهي أوركسترا كمبيوتر محمول تابعة لجامعة برنستون في ولاية نيو جيرسي. وكانت الأوركسترا قد تأسست في العام 2005 على يد دان ترومان وبيري كوك العضوين في هيئة التدريس في الجامعة وبمشاركة من طالبي الدراسات العليا سمولوود وجي وانغ، وهي عبارة عن مجموعة من الموسيقيين يعزفون معا باستخدام الكمبيوتر بدلا من الآلات العادية. الموسيقى التي يتم إنتاجها بواسطة الكمبيوتر تقوم على أساس أنواع جديدة من الأصوات، تتألف من الضوضاء والبنية الجوهرية، بدلا من الأصوات التقليدية الناتجة عن الأدوات في الأوركسترا.

وتختلف العروض التي تقدمها أوركسترا الكمبيوتر المحمول التابعة لبرنستون عن العروض التي يقدمها معظم الموسيقيين الذين يستخدمون الكمبيوتر المحمول لأن أعضاء فرقة الأوركسترا يعملون من نوطة موسيقية، أو وفقا لتعليمات تصدر إلى المجموعة بكاملها تحكم أنواع الأصوات التي يعزفها الموسيقيون في وقت ما، بدلا من قيام الموسيقيين بالعزف بصورة مستقلة.

ويقول ترومان في صحيفة منشورة إن مفهوم أوركسترا الكمبيوتر المحمول الذي يبدو متناقضا هو الدافع الرئيسي وراء تكوين هذه الفرقة.

وبالنسبة لمثل هؤلاء الموسيقيين والمبدعين فإن هذه المفارقة تمثل مصدرا للكثير من المتعة.

وقال سمولوود إنه عندما يسمع الناس مصطلح أوركسترا كمبيوتر محمول تتبادر إلى أذهانهم الأوركسترا السيمفونية ويفترضون أنها عبارة عن مجموعة من الأشخاص تجلس مع الكمبيوترات تقلد الآلات مثل الكمان أو الكلارينت.

وأضاف "أن الأمر ليس كذلك"؛ بل بدلا من ذلك، تصنع سيمفونية الكمبيوتر المحمول أصواتا فريدة وجديدة بنفس السياق الصوتي الذي تصنعه السيمفونية التقليدية".

* المجاهير الخاصة تمكن موسيقيي الكمبيوتر المحمول من العزف سمعيا

لقد تمكنت الكمبيوترات من محاكاة الآلات الفردية المستخدمة في فرقة أو أوركسترا لسنوات – بل لقد استبدلت، في الحقيقة، اوركسترات المدرج السفلي في مسارح العروض الحية بكمبيوتر وحيد تمت برمجته ليعزف النوطة الموسيقية بأكملها. وما يميز أوركسترا الكمبيوتر المحمول عن الموسيقى الإلكترونية هو الدور الذي يلعبه كل موسيقار في المجموعة والمجاهير الفريدة من نوعها التي صممها ترومان والتي يتم توصيلها بكل كمبيوتر محمول لتمكين الصوت الإلكتروني من أن يصبح صوتا مسموعا.

وقال سمولوود إن فكرة استخدام المجاهير في الموسيقى الالكترونية كان الهدف منها أصلا توجيه الصوت في اتجاه واحد، ولكن الرنات أصبحت مشوشة، مما شكل تحديا للموسيقيين الإلكترونيين؛ "حيث كانت توجد مجاهير مركبة على المنصة تصدر أصواتا عالية إلى الفضاء. وأحيانا كان ذلك يعتبر شيئا محمودا، ولكنه في أحيان أخرى يتعين عليك أن تعزف كموسيقار سمعي تحافظ على مكان الصوت".

وأوضح سمولوود أن عازفي موسيقى الجاز عندما يرتجلون، فإنهم بذلك يقتبسون من بعضهم البعض ويوجد جزء من المعلومات التي يستخدموها في المكان الذي يصدر منه الصوت.

وقال إن فكرة تصميم المجاهير الخاصة جاءت لتجعل الكمبيوتر يعمل كأداة سمعية، حيث يأتي الصوت من الكمبيوتر المحمول الفردي بدلا من مكبر صوت. وأضاف أن جميع أنواع المجاهير تشعّ الصوت في جميع الاتجاهات.

وأفاد سمولوود أن ترومان قد نشر المعلومات على نطاق واسع بشأن الكيفية التي تعمل بها المجاهير، وهناك شركات مستعدة لصنعها حسب الطلب. وتعتبر هذه الخطوة مكلفة لأوركسترا الكمبيوتر المحمول بكاملها، لأن كل شخص يتطلب مصدر صوت فردي.

* اهتمام سمولوود بالموسيقى بدأ في عمر مبكر

بدأ اهتمام سمولوود بالموسيقى في سن مبكرة عندما تعلم العزف على البيانو وعلى العديد من الآلات الأخرى في الفرقة الموسيقية التابعة لمدرسته. وقد أعطاه والده مسجلا وهو في العاشرة من عمرة. وقد فتن سمولوود بهذا الجهاز واستخدمه لتسجيل الأصوات. وما لبث أن قام بتسجيل مؤثرات صوتية واستخدمها لمصاحبة عروض الدمى التي كان يؤديها في صالون العائلة.

وقد أصبح سمولوود في النهاية مهتما بالموسيقى الإلكترونية. وهو يعمل حاليا على إنجاز رسالة الدكتوراه في قسم الموسيقى في جامعة برينستون، ويعمل على التصوير الفوتوغرافي الصوتي أو يأخذ لقطات صوتية للأماكن.

مزيد من المعلومات حول أوركسترا الكمبيوتر المحمول ( http://plork.cs.princeton.edu/ ) التابعة لجامعة برنستون متاح على موقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية.

ولمزيد من القصص حول الموسيقيين وتأثيرهم في المجتمع، راجع صفحة الفنون ( http://usinfo.state.gov/scv/life_and_culture/the_arts.html ) على موقع يو أس إنفو.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى