نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تجدد الروابط بين الولايات المتحدة ونيجيريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تجدد الروابط بين الولايات المتحدة ونيجيريا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء ديسمبر 19, 2007 9:44 pm

تجدد الروابط بين الولايات المتحدة ونيجيريا
(الرئيسان بوش ويارادوا يبحثان طائفة من القضايا في البيت الأبيض)

واشنطن، 14 كانون الأول/ديسمبر، 2007- عقب لقائه الرئيس النيجيري اومارو موسى يارادوا في البيت الأبيض، أشاد الرئيس بوش بالزعيم النيجيري قائلا إنه "ملتزم بالديمقراطية وسيادة القانون".

ووصف الزائر النيجيري بوش بأنه "بليغ في رغبته بالتأكّد من ان الشعب النيجيري يفهم أن حكومته ستكون منصفة وشفّافة وستكون حكومة من الشعب."

والتقى الرئيسان في البيت الأبيض يوم 13 الجاري فيما وصفاه بزيارة "طيبة".

وكانت الزيارة إيذانا بتجديد العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وقد كانت الروابط بين الولايات المتحدة ونيجيريا أقل دفئا في السنوات السابقة بسبب ما اكتنف الانتخابات الرئاسية الأخيرة بنيجيريا من مشاكل. واستنادا لنائب مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الافريقية، تود موس: "كانت هناك فترة جمود في علاقاتنا الوثيقة وذلك بسبب أن الإنتخابات التي جرت في نيسان/أبريل من هذا العام والتي أتت بيارادوا الى سدّة الرئاسة "اعتراها خلل بالغ". وأضاف موس: "كان اجراؤها سببا كي نتوقف لنفكر بمدى وثوق هذه العلاقة وقد عبّرنا عن دواعي قلقنا للنيجيريين... وحدّدنا بعض التوقعات الجليّة جدا. ويسعدني أن أعلن ان هذه التوقعات تحققت حتى الآن."

وبعد اجتماع الرئيسين قال بوش إنهما بحثا أهمية مسائل العدالة الإجتماعية والتربية. واضاف الرئيس بوش: "الرئيس (يارداوا) ملتزم بالتحقق من أن التعليم الإجباري سيطبق في بلاده وفي جميع انحائها، وانا معجب بهذا. ونحن نريد ان نساعدك."

كما تعهّد الرئيس بتقديم العون في مجالي آفة الإيدز/فيروس نقص المناعة ومرض الملاريا ونوّه بالزعيم النيجيري لكونه "ملتزما قويا بمساعدة الأسر النيجيرية التي نكبت بفعل هذين المرضين على تلقي العلاج والمساعدة."

وأشار الرئيس بوش الى ان الرئيس يارادوا متفهم بان "ثمة حاجة لبرنامج شامل للوقاية وتوزيع مضادات الفيروس الارتجاعية وإيجاد قدرة لمساعدة الأيتام الذين جرى التخلّي عنهم نتيجة لهذا المرض الوبيل، من خلال برنامج "بريفار" وهو اختصار لـ"خطة الرئيس (الأميركي) الطارئة لتخفيف معاناة الإيدز"... وأنا سأتوجه الى الكونغرس الأميركي للطلب منه أن يضاعف التزامنا، لأننا نعتقد (مخاطبا ضيفه النيجيري) انه من مصلحتنا ان نساعدكم اذا رغبتم ذلك. وهذا من مصلحتنا من منطلق أمني... ومن تصور إخلاقي."

وأعلن يارادوا انه أطلع الرئيس بوش بإيجاز "على الوضع في نيجيريا... وعلى جهود لإرساء الديمقراطية على ركائز مبدأ سيادة القانون، ومساعدة عملية انتخابية ذات مصداقية، وضمان ان مبدأي العدالة والمساواة سيرشدان إدارة شؤون نيجيريا، الشفافية والمحاسبة ومحاربة الفساد الإداري."

وقال ان الرئيس بوش تعهد بأن الشعب الأميركي سيدعم نيجيريا على ضمان انها ستواصل احتضان الديمقراطية وسيادة القانون ولا تساهل إطلاقا حيال الفساد، وتطوير اقتصاد قائم على قوة السوق الحرة من خلال إصلاحات إقتصادية تمّ تنفيذها خلال الأعوام الثمانية الماضية.

ولفت يارادوا الى أن بلاده قوبلت بصداقة رائعة ووجدت مساعدة من حكومة الولايات المتحدة وشعبها. وأضاف: "نحن ممتنون لهذا التعبير عن الدعم—بما في ذلك الأمن داخل نيجيريا وضمن منطقة دلتا نهر النيجر وضمن خليج غينيا—وقضايا السلم والأمن في القارة الإفريقية."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى