نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الكونغرس يرفع اتفاقية التجارة الحرة مع بيرو إلى الرئيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكونغرس يرفع اتفاقية التجارة الحرة مع بيرو إلى الرئيس

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء ديسمبر 12, 2007 2:47 am

الكونغرس يرفع اتفاقية التجارة الحرة مع بيرو إلى الرئيس
(الاتفاقية تتضمن إجراءات حماية قابلة للتطبيق تتعلق بقوانين العمل والبيئة)

واشنطن، 10 كانون الأول/ديسمبر، 2007- وافق مجلس الشيوخ الأميركي في 4 كانون الأول/ديسمبر، بأغلبية 77 صوتاً مقابل 18 صوتاً، على اتفاقية التجارة الحرة مع بيرو، ممهداً بذلك الطريق أمام اتخاذ الرئيس إجراء نهائياً بشأنها.

وكان مجلس النواب قد أقر الاتفاقية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بأغلبية 285 صوتاً مقابل 132 صوتا. وصرح الرئيس بوش بعد موافقة مجلس الشيوخ على الاتفاقية بأنه سيقوم بتوقيعها وحث الكونغرس على الموافقة على اتفاقيات تجارة حرة مماثلة مع كولومبيا وبنما وكوريا الجنوبية. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=May&x=20070514164408SEnamiS4.880267e-02 )).

وقال بوش إن إقرار مجلس الشيوخ للاتفاقية "مؤشر على دعمنا المتين لأولئك الذين يشاركوننا قيم الحرية والديمقراطية وزيادة الفرص للجميع."

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية التجارة الحرة مع بيرو هي أول اتفاقية تستوفي الشروط التي تم التوصل إليها في شهر أيار/مايو الماضي بين الكونغرس والبيت الأبيض بتضمين مثل هذه الاتفاقيات معايير قابلة للتطبيق في مجالي العمل والبيئة. كما تتضمن إجراءات حماية أكثر لحقوق الملكية الفكرية ومأمونية الغذاء. وتمنح اتفاقية التجارة الحرة إعفاء من الضريبة لـ80 بالمئة من الصادرات الأميركية الاستهلاكية والصناعية ولأكثر من ثلثي الصادرات الزراعية الأميركية إلى بيرو، بما فيها لحم البقر والقطن والقمح وفول الصويا. ويبلغ حجم التجارة بين أميركا وبيرو 90 مليار دولار سنويا. وستؤدي الاتفاقية إلى تقلص أسعار المنتجات الأميركية في سوق بيرو.

وقالت الممثلة التجارية الأميركية، سوزان شواب، في بيان أصدرته بهذه المناسبة إن الاتفاقية "ستضمن علاقة تجارية متبادلة نشطة وصداقة دائمة في نصف كرتنا."

وأضافت: "إننا، من خلال نتيجة التصويت القوية في مجلسي الكونغرس، نبعث بإشارة قوية إلى العالم بأن الولايات المتحدة بدأت تستعيد موقفها غير الحزبي في مجال السياسة التجارية وبأنها حليف يعتمد عليه للدول التي تعزز الحرية السياسية والاقتصادية."

كما أشادت وزيرة الخارجية، كوندوليزا رايس، هي أيضاً بالموافقة على الاتفاقية. وقالت في بيان صدر بالمناسبة: "سوف يصبح وصول بيرو إلى السوق الأميركية، وهو الأمر الذي كان يتطلب تجديداً دورياً من الكونغرس، أمراً دائما. وسيساعد هذا الوصول الدائم إلى السوق في إقامة محرك اقتصادي أكثر فعالية وكفاءة لتوليد النمو والوظائف والفرص الاقتصادية في بيرو والولايات المتحدة على حد سواء."

وقال السناتور تشارلز غراسلي، جمهوري من ولاية أيوا، في كلمة في مجلس الشيوخ حث فيها الأعضاء على الموافقة على الاتفاقية التجارية، إن مثل هذه الاتفاقيات مهمة بشكل خاص لدول أميركا اللاتينية لأنها "تخلق مزيداً من الفرص لرخاء ونمو اقتصادي أكبر في الدول المجاورة، مما يساعد في تعزيز الاستقرار السياسي. وهذا أمر مهم بشكل خاص في هذا الجزء من العالم، حيث توجد حاجة إلى بدائل حقيقية لمحاربة إنتاج المخدرات المحظورة والاتجار بها."

وكان رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ، ماكس بوكس، ديمقراطي من ولاية مونتانا، قد حث على الموافقة على الاتفاقية قائلا إن من شأنها "تعزيز علاقاتنا مع واحد من أسرع اقتصادات أميركا اللاتينية نموا." ولكنه أضاف إنه لن يضغط في سبيل التصويت على اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية إلى أن توافق تلك الدولة على قبول استيراد لحم البقر الأميركي، الذي كانت قد حظرت استيراده مشيرة إلى مخاوف تتعلق بمرض جنون البقر. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=February&x=20070201150525aaywalhsib-le0.9916585 )).

وتجدر الإشارة إلى أن 98 بالمئة من سلع وبضائع بيرو تدخل السوق الأميركية بدون أي جمارك بسبب الأفضلية التجارية التي سبق أن منحتها الولايات المتحدة لبيرو وثلاث دول أخرى من دول منطقة الأنديز.

ويمكن الاطلاع على نص بيان الرئيس بوش ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=texttrans-english&y=2007&m=December&x=20071204161127eaifas0.354046&t=livefeeds/wf-latest.html&distid=ucs ) ونص بيان الوزيرة رايس ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=texttrans-english&y=2007&m=December&x=20071204161001eaifas0.9646417&t=livefeeds/wf-latest.html&distid=ucs ). كما يمكن الاطلاع على نص بيان شواب ( http://www.ustr.gov/Document_Library/Press_Releases/2007/December/Statement_by_USTR_Schwab_on_Senate_Passage_of_the_Peru_Trade_Promotion_Agreement.html ) على موقع مكتب الممثل التجاري الأميركي على الشبكة العنكبوتية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى