نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الطلبة المكفوفون يدرسون الرياضيات باستخدام برمجيات مبتكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطلبة المكفوفون يدرسون الرياضيات باستخدام برمجيات مبتكرة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس ديسمبر 06, 2007 6:32 pm

الطلبة المكفوفون يدرسون الرياضيات باستخدام برمجيات مبتكرة
(الأطفال المبصرون يستفيدون أيضا من معادلات السمع عبر برنامج ماثراكس)

من جيفري توماس، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 5 كانون الأول/ديسمبر، 2007- حتى وقت قريب، كان يجد الطلبة المكفوفون وضعفاء البصر صعوبة بالغة في دراسة بعض الموضوعات ومتابعة مهن تخصصية في مجالات العلوم والتكنولوجيا لأنه لم يكن بمستطاعهم مشاهدة الرسوم البيانية والمواد البصرية الأخرى. أما الآن، فقد طور فريق من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) برامج سهلة تتيح للطلبة تخطيط المعادلات في رسوم بيانية والتفاعل مع البيانات وفهمها بالكامل بواسطة النص، ونغمات الصوت واللغة المحكية.

ويقوم برنامج ماثراكس بتحويل الرسوم البيانية والمعادلات فوريا إلى كلمات، بحيث تتوفر أمام الطلبة طرق متعددة لمعالجة المعلومات المعقدة. ويقول روبرت شيلتون، وهو عالم رياضيات مكفوف من وكالة ناسا عمل مع تيري هودجسون وستيفاني سميث على تطوير برنامج ماثراكس "إن برنامج ماثراكس يقدم للأطفال مكفوفي البصر وضعفاء النظر أداة تمكنهم من العمل جنبا إلى جنب مع نظرائهم المبصرين في صفوف الرياضيات والعلوم".

وقد أدرك شيلتون أنه "حتى في الوقت الراهن الذي ينبغي أن تفتح فيه التكنولوجيا الحديثة أبوابا وظيفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أمام العديد من الطلبة المكفوفين القديرين فيما سوى ذلك، إلا أنهم يبتعدون عن مناهج الرياضيات والعلوم التي يمكن أن تشكل أساسا لمواصلة التعليم والعمالة والاستقلال".

وأكد أن فريقه في وكالة ناسا "له تاريخ طويل في مجال تطوير برمجيات التكنولوجيا التعليمية المبتكرة مثل الألعاب والمحاكاة وأدوات اكتشاف المعرفة، وقد رأينا أن تطوير أداة لتعلم الرياضيات يسهل الوصول إليها تشكل طريقة تتيح للشريحة المحرومة من السكان الاستفادة منها إلى حد كبير".

وأضاف أن "إدارة وكالة ناسا أعجبت بهذه الفكرة عندما طرحها عليها فريق شيلتون كل الإعجاب. ورغم أن العمل الحيوي الذي تقوم به وكالة ناسا مختلف جدا عما نقوم به نحن، غير أنه من المفهوم عموما أن توسيع مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أمر بالغ الأهمية ليس فقط بالنسبة لمهمة ناسا، ولكن أيضا بالنسبة لأمن حضارتنا وازدهارها على المدى البعيد".

وقال شيلتون "إن مشروعنا، كغيره من المشاريع التعليمية والتكنولوجية الأخرى في وكالة ناسا، يجب أن ينافس من أجل الحصول على الموارد ونحن نعمل بالقليل من المال [ميزانية تقشف]، ولكن ناسا لها تاريخ مشرف في تجربة الأفكار المبتكرة المفيدة، وبرنامج ماثراكس هو بالتأكيد أحد هذه الأفكار الخلاقة".

والجدير بالذكر أن الطلبة في مخيم العلوم الخاص بالطلبة المكفوفين التابع لوكالة ناسا يستخدمون برنامج ماثراكس للتعامل مع دراسة وتصميم الصواريخ من أجل التخطيط للمهمات وتخطيط المسار وتحليل البيانات.

وقال شيلتون في مقالة كتبها لناسا عن المخيم "إنه لم تكن توجد وسيلة أخرى على الأرض من شأنها أن تتيح لهم حضور مخيم الصواريخ بدون وجود مهندس يساعدهم؛ ولكنه بفضل هذا البرنامج فقد أكمل هؤلاء الأطفال دورة المخيم بمفردهم".

وإلى جانب تحليل إطلاق الصواريخ، يمكن أيضا للأطفال استخدام برنامج ماثراكس في أشياء أخرى مثل دراسة تغير طبقة الأوزون، وتوضيح تفاعلات البحر والجو، ودراسة توزيع معدل سقوط الأمطار، والتنبؤ بتغيرات النظام البيئي، والتحقيق في طبيعة الثقوب السوداء، واستكشاف توسع الفضاء، وتقدير النشاط الشمسي، وتشكيل نموذج للرياح الشمسية، ومقارنة تكيف الجسم مع الجاذبية الصغرى، ورصد تأثيرات الإشعاع الفضائي، وتمثيل وعرض المعلومات العلمية.

وقد حصل برنامج ماثراكس على جائزة التعليم من متحف التكنولوجيا للابتكارات في احتفال أقيم يوم 7 تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم في سان خوسيه، بكاليفورنيا. فقد نال الجائزة بناء على توصية فريق دولي من المحكمين. وحصل برنامج ماثراكس على المرتبة الثانية للفوز بجائزة ناسا السنوية للبرمجيات.

* برنامج ماثراكس مفيد أيضا للطلبة المبصرين

وأبلغ شيلتون موقع يو إس إنفو أن برنامج ماثراكس يمكن أن يفيد مختلف الشرائح الطلابية ويعمق فهم لرياضيات لديهم. وأضاف "أننا، في الحقيقة، لدينا ثروة من الأدلة المروية أن غالبية المستخدمين هم من المبصرين وأنه قد تم تنزيل 100 ألف نسخة منه حتى الآن إلى أجهزة الحاسوب الشخصي، وأنا متأكد تمامًا أن معظم هؤلاء الناس الذين قاموا بتحميله على أجهزة الحاسوب لديهم هم من المبصرين. إن الرسوب في مادة الجبر الأساسية يمثل مشكلة تكلف بلايين الدولارات سنويا في الولايات المتحدة ولذا فإن أية أداة مثل برنامج ماثراكس يمكن أن يكون لها بالغ الأثر على أي شخص يواجه مشاكل مع مفاهيم الرسوم البيانية.

وقد خبر معظم طلبة مادة الرياضيات باستخدام الآلات الحاسبة الخاصة بالرسوم البيانية التي تحول المعادلات الرياضية إلى أشكال بصرية. . ويعرض برنامج ماثراكس المعادلة بطرق إضافية، حيث يقدم وصف نصي ونسخة سمعية للرسم البياني، مع أصوات متطابقة مع الصورة المرئية.

وأروع ما تتميز به هذه البرمجيات هو أن الطالب يستطيع فعلا سماع موسيقى بعض المعادلات. ويقول شيلتون "إن باستطاعتهم رؤية كيف تبدو المعادلات إذا نظروا إليها. وسيسمعون كيف تبدوا إذا ما استمعوا إليها".

وأوضح "أن برنامج ماثراكس يبين كيف يمكن جعل برمجيات الرسوم البيانية أكثر إمتاعا وتشويقا للجميع. وقد جعلنا هذه التكنولوجيا متاحة أمام الجميع في كافة أنحاء العالم، بإصدار منظومة من برامج محركات وصف الرياضيات التي تعمل بنظام المصدر المفتوح. ونرجو أن تقوم الشركات الصناعية والباحثون بتطوير مزيد من البرمجيات على أساس هذه التقنية ويطبقونها على نطاق واسع بقدر الإمكان".

وخلص شيلتون إلى القول إن ثمة اقتراحا مطروحا على بساط البحث بشأن إصدار نسخة من برنامج ماثراكس باللغة الأسبانية.

ويمكن تنزيل برنامج ماثراكس ( http://prime.jsc.nasa.gov/mathtrax/ ) مجانا من موقع ناسا الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى