نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

إنشاء شبكة الديمقراطية للدول الأميركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إنشاء شبكة الديمقراطية للدول الأميركية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد ديسمبر 02, 2007 3:33 am

إنشاء شبكة الديمقراطية للدول الأميركية
(مجموعة رفيعة المستوى تهدف إلى تعزيز الديمقراطية)

من إريك غرين، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 30 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- تم تشكيل شبكة مؤلفة من حوالى مئة مسؤول حكومي سابق وأكاديمي وعضو في منظمة غير حكومية لمساعدة دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي على معالجة القضايا المتعلقة بتعزيز الديمقراطية والدفاع عنها في المنطقة.

وستقوم "شبكة ممارسي الديمقراطية" بتقديم النصح والإرشاد للدول الأميركية حول مواضيع مختلفة كالإصلاح الدستوري والانتخابي، والقدرة على الحصول على الإنصاف، والحكم الرشيد، ومشاركة المواطنين (في الحياة العامة)، والشفافية، والجهود الرامية إلى مكافحة الفساد.

وستدعم الشبكة جهود أمين عام منظمة الدول الأميركية لتطبيق الميثاق الديمقراطي للدول الأميركية ومساعدة دول المنطقة على الحكم ديمقراطيا. ولدى كل من أعضاء المجموعة خبرة عملية في تعزيز الديمقراطية كما أنهم يعرفون الدور الذي تقوم به منظمة الدول الأميركية في مجال الحيلولة دون وقوع النزاعات بين الدول الأميركية وحلها.

ويساعد الميثاق الديمقراطي للدول الأميركية، الذي تبنته الدول الـ34 الأعضاء في منظمة الدول الأميركية في 11 أيلول/سبتمبر، 2001، عقب الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة، حكومات دول المنطقة في التصدي لأي تهديد للديمقراطية. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=May&x=20070529132039ssissirdilE0.9300196 )).

* أمين عام منظمة الدول الأميركية يشيد بالشبكة الجديدة

قال أمين عام منظمة الدول الأميركية، خوسيه ميغيل إنسولزا، لموقع يو إس إنفو في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، عقب إطلاق البرنامج في مقر المنظمة، إن أعضاء الشبكة سيكونون من "شخصيات مرموقة من مواطني الدول الأعضاء في منظمة الدول الأميركية يتحلون بخبرة مهنية متميزة."

وأضاف أن المجموعة التي تدعمها الولايات المتحدة ستتألف من "ديمقراطيين معروفين" اشتهروا بنزاهتهم وعدم تحيزهم. ووصفهم بأنهم أشخاص "ليسوا مجرد مؤمنين بالديمقراطية وإنما كان لهم أيضاً دور نشط في الشؤون السياسية."

وقال إنسولزا باللغة الإسبانية، في سياق إعلانه عن البرنامج، إن الشبكة ستساعد منظمة الدول الأميركية في "ثلاث لحظات حاسمة" في العملية الديمقراطية: مراقبة الانتخابات، وتعزيز الحوكمة الديمقراطية، و"توفير الحلول في أوقات الأزمات."

وفي ما يتعلق بالنقطة الأخيرة، سيقدم أعضاء المجموعة خبرتهم العملية في اتخاذ الإجراءات المسبقة لإحباط الأزمات التي تلوح في الأفق في أي بلد، كمساعدة حكومة ما والمعارضة السياسية فيها على تسوية الخلافات العالقة بينهما.

وكان اجتماع لمجتمع الديمقراطيات عقد في نيسان/إبريل 2005، في سانتياغو، بتشيلي، قد تطرق هو أيضاً إلى الحاجة إلى "قاعدة بيانات من ممارسي الديمقراطية" لتطبيق الميثاق الديمقراطي للدول الأميركية. وقد أنشئ مجتمع الديمقراطيات في العام 2000 للترويج للمؤسسات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم وتعزيزها. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=July&x=20070713152535bsibhew0.543194 )).

وقال جون مايستو، ممثل الولايات المتحدة الدائم السابق لدى منظمة الدول الأميركية وعضو مجموعة ممارسي الديمقراطية، لموقع يو إس إنفو، إن الشبكة ستدرس الصعوبات السياسية في دول المنطقة المختلفة "وتوفر المعلومات" و"ترفع التوصيات" لأمين عام منظمة الدول الأميركية "حول كيفية معالجة تلك المشكلات."

وتضم الشبكة بين أعضائها أيضاً مدير فيالق السلام الأميركية السابق، مارك شنايدر، الذي يشغل حالياً منصب مدير مكتب واشنطن في المجموعة الدولية لحل الأزمات التي تتخذ من واشنطن مقراً لها. وكان شنايدر قد شغل أيضاً منصب مساعد مدير قسم أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

أما الأعضاء الآخرون في الشبكة فهم مانفريدو ماروكوين، المدير التنفيذي لمنظمة "عمل المواطن" التي تتخذ من غواتيمالا مقراً لها، وتعمل على زيادة مشاركة المواطنين (في الحياة العامة) وتعزيز الشفافية في الحكومة؛ وإنريكه أوتشوا، وهو عضو سابق في المعهد الانتخابي الفدرالي في المكسيك، وهو منظمة مستقلة مسؤولة عن تنظيم الانتخابات الفدرالية في ذلك البلد؛ وأنا ماريا سانخوان، مديرة مركز السلام وحقوق الإنسان في جامعة فنزويلا المركزية (سنترال يونيفرستي أوف فنزويلا).

وستتوفر قريباً على موقع منظمة الدول الأميركية ( http://www.oas.org/ ) على الشبكة العنكبوتية لائحة تضم أسماء جميع أعضاء شبكة ممارسي الديمقراطية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى