نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وزير المالية الأميركي: سمة القيادة في افريقيا حيوية للتجارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزير المالية الأميركي: سمة القيادة في افريقيا حيوية للتجارة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 1:42 am

وزير المالية الأميركي: سمة القيادة في افريقيا حيوية للتجارة وأسواق المال والموارد الطبيعية
(بولسون ألقى خطابا في قمة الأعمال الأميركية الإفريقية بكيب تاون)

من فيليب كوراتا، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 19 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- حدّد وزير المالية الأميركي هنري بولسون أربعة مجالات تعتبر فيها سمة القيادة الإفريقية حيوية لتسريع وتيرة التنمية الإقتصادية والمحافظة عليها. وهذه المجالات هي: حماية الموارد الطبيعية للقارة، الاسواق المالية، مناخات الأعمال، والتجارة الحرة.

في خطاب ألقاه في قمة الأعمال الأميركية الإفريقية بكيب تاون، يوم 16 تشرين الثاني/نوفمبر، أشار الوزير الى أن التنافس من أجل الموارد الطبيعية والموارد الخام غالبا ما كان عاملا في اندلاع الحروب في افريقيا. واضاف ان حماية هذه الموارد "هو الأساس للترويج للتنمية الإقتصادية الشاملة والمستديمة في المدى البعيد."

وبخصوص الحاجة لوجود أسواق مالية تؤدي وظائفها على ما يرام وتخضع للتنظيم الملائم، قال بولسون: "إن الافتقار للوصول الى المال... يشكّل أحد أكبر القيود على نموّ القطاع الخاص في القارة الإفريقية، اذ ان لدى أقل من 20 في المئة من الأفارقة حسابات إدخار مصرفية، وهي أدنى نسبة في العالم قاطبة."

وأعلن وزير المالية الأميركي أن تحسين مناخات الأعمال التجارية من خلال تعزيز الشفافية، وتقصير أمد إجراءات تأسيس الأعمال، وتمتين سيادة القانون، وتعزيز حقوق الملكية، كل هذه ستجيز إنشاء مؤسسات أعمال أكثر، وبالتالي دفع عجلة التنافس. وقال: "ان زيادة المنافسة حيوية لتحسين الإنتاجية والترويج للإبتكار وتوليد فرص عمل."

وبخصوص التجارة الحرّة ناشد بولسون المشاركين في القمة تبنيّها. وقال: "ان تلك هي استراتيجية تنمية أدّت عملها في بلدان متنوّعة مثل سنغافورة وتشيلي وإيرلندا وموريشوس. وهي استراتيجية يمكن ان تؤدي وظيفتها في بلدان أخرى بإفريقيا."

وفي حين بمقدور المجتمع الدولي ان يدعم الإصلاحات في افريقيا، كما ذكر بولسون، فإن قادة افريقيا وشعوبها هم الذين يجب ان "يحافظوا على التزامات راسخة تجاه الاصلاح ومحاربة الفساد واحترام حقوق الأنسان، والتقيّد بمبادئ سيادة القانون وبسط مزايا النمو الإقتصادي لتطال المزيد من السكان في افريقيا."

ويذكر ان بولسون يقوم بجولة افريقية تشمل ثلاث دول خلال الفترة من 14-19 الجاري لحضور اجتماع لوزراء مالية مجموعة G-20 ومحافظي البنوك المركزية فيها، وبحث التغييرات الإقتصادية الإيجابية الجارية في القارة مع قادة حكوميين وكبار رجال الأعمال. وتشهد افريقيا في الوقت الراهن أعلى معدلات نمو وأدنى معدلات تضخم خلال 30 عاما مما دفع الى زيادة اهتمام المستثمرين في القارة السمراء (راجع مقالا ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=November&x=20071114164043SEnamiS0.2948877 ) حول ذلك التطور).

ولفت وزير المالية الأميركي في خطابه في القمة الانتباه إلى أن المساعدات الأميركية الى افريقيا توجّه بصورة متزايدة نحو دعم دول تعمل على الترويج للأسواق الحرة وسياسات نقدية ومالية سليمة فضلا عن الشفافية ومبدأ سيادة القانون.

وقبل مغادرته كيب تاون زار بولسون تنزانيا حيث استضاف بمعية نظيره التانزاني زاكيا ميهجي ووزراء مالية آخرين في مجموعة شرق افريقيا نقاشا حول التكامل المالي الإقليمي كما تفقد وقفا زراعيا تجري فيها اختبارات خلاقة ومصنعا للناموسيات الواقية من البعوض.

ويوم الإثنين 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وصل بولسون الى غانا للقاء الرئيس الغاني جون كوفور ويستضيف مع نظيره الغاني اجتماعا مع قادة مال من القطاع الخاص حول تطوير القطاع المالي بغرب افريقيا بعد ان يتفقد سوق الاسهم في العاصمة أكرا. وفي وقت لاحق من النهار انضم وزير المالية الأميركي الى وزير المالية البريطاني أليستير دارلينغ ورئيس بنك التنمية الإفريقي دونالد كابيروكا في جولة لسد أكوسومبو لمناقشة الاستثمار في البنى التحتية في القارة الإقريقية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى