نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

التقدم الإقتصادي بافريقيا محور زيارة وزير المالية الأميركي ب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التقدم الإقتصادي بافريقيا محور زيارة وزير المالية الأميركي ب

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين نوفمبر 19, 2007 1:17 am

التقدم الإقتصادي بافريقيا محور زيارة وزير المالية الأميركي بولسون
(بولسون يزور جنوب افريقيا وتنزانيا وغانا)

من تشارلز كوري، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 14 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- تركّز جولة وزير المالية الأميركي هنري بولسون الأفريقية في الفترة من 13 الى 19 الشهر الجاري على التقدّم الإقتصادي في تنزانيا وجنوب افريقيا وغانا، بما في ذلك تطوير البنى التحتية وإيجاد فرص عمل ووظائف.

وأثناء وجوده في افريقيا يلقي بولسون خطابا هاما في قمة الأعمال الأميركية الافريقية بكيب تاون، جنوب افريقيا، كما يحضر اجتماعا لوزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية لمجموعة G20، طبقا لما ذكره نائب مساعد وزير المالية لشؤون افريقيا والشرق الأوسط، أحمد سعيد.

وفي تصريح صحفي حول زيارة بولسن، أدلى به يوم 9 الجاري في مركز الصحافة الأجنبية بواشنطن، وصف سعيد تنزانيا وغانا وجنوب افريقيا بدول "كان للحكم الصالح والسياسات الاقتصادية السليمة فيها نتائج اقتصادية ايجابية عميقة على مدى السنوات الخمس الماضية بل أطول من ذلك."

وأشار الى ان هذه البلدان الثلاثة تتمتع "بتاريخ مسارات نمو اقتصادي قوي" تعود الى لا أقل من خمس سنوات. وقال انه بعد تنفيذ إصلاحات إقتصادية إيجابية فان هذه الدول باتت قدوة تحتذى على "الحالات المالية والإقتصادية الصالحة التي بدأت بالظهور في افريقيا."

ولفت سعيد الى أن ثمة أجزاء في افريقيا "حصل فيها تخفيف حقيقي لمعاناة الفقر – لا سيما في تلك البلدان الثلاثة، أي تنزانيا وغانا وجنوب افريقيا، التي كانت مصيبة في مجال السياسات الإقتصادية."

والى جانب الأخبار السارة حول تنزانيا وغانا وجنوب افريقيا نبّه سعيد الى انه لا تزال هناك "تحديات كثيرة" في افريقيا الحاضر "جميعنا على علم بها بل يتعين علينا ان نبقى على وعي بها".

وأوضح نائب مساعد وزير المالية الأميركية لشؤون افريقيا والشرق الأوسط ان القارة الافريقية تشهد "أكبر معدلات نموّ وأدنى معدلات تضخم خلال 30 عاما" وهذا النمو في إدارة السياسات الإقتصادية "يبدو انه واسع الانتشار" حيث ان 23 بلدا افريقيا من مجموع 48 تشهد معدلات نمو قياسية "يبدو انها تنساب ببطء لتؤثر على بلدان أخرى."

وأضاف سعيد: "شهدنا في السنوات الأربع الماضية نموا في دخل الفرد بلغ في المتوسط 3.8 في المئة... فيما يتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع معدل دخل الفرد بنسبة 4 في المئة هذا العام."

وأثناء وجوده في افريقيا يتوقع بولسون ان يناقش قضايا تتصل بصورة مباشرة بالأداء الإقتصادي والمالي "وسيناقش الدور الحاسم الذي تلعبه البنى التحتية...وأهمية ان تكون هناك بنى مالية سليمة وقوية." كما سيتطرق الى نشر مزايا النمو والتنمية القابلة للبقاء، حسب ما أفاد سعيد.

وفي تنزانيا قال نائب مساعد وزير المالية الأميركية لشؤون افريقيا والشرق الأوسط ان بولسون سيتفقد مزرعة تابعة لوكالة التنمية الدولية خارج أروشا تعمل على الحفاظ على التربة. كما سيجري محادثات مع وزير المالية التنزاني حول اتفاقية برعاية مؤسسة تحدي الألفية بقيمة 698 مليون دولار من المقرّر ان توقعها حكومة دار السلام مع الولايات المتحدة في مطلع العام القادم.

وقبل مغادرته تنزانيا يتوقّع ان يجتمع بولسون مع وزراء مالية دول مجموعة شرق افريقيا، وهي أوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا وكينيا، لمناقشة دمج اسواق الرساميل الإقليمية وكيف يمكن لهذا الإجراء ان يعزّز المزيد من التنمية الاقتصادية عبر المنطقة. وسيزور بولسون مصنع منسوجات A to Z الذي ينتج النواميس الواقية من البعوض وهو مشروع يولّد فرص عمل ويشارك في مبادرة الرئيس بوش لمكافحة الملاريا في افريقيا.

وفي جنوب افريقيا سيلقى بولسون خطابا في قمة الأعمال الأميركية الافريقية بكيب تاون كما سيجتمع مع مصرفيين محليين وسيشارك في اجتماع لمجموعة G20 وسيزور مصنع حلويات يعمل على ايجاد فرص عمل هامة خاصة للنساء.

في غانا، استنادا للناطق سعيد، سيتفقّد بولسون سوق الأسهم الغانية وسيشترك في نقاش دائرة مستديرة مع مصرفيين من غانا ودول غيرها في المنطقة. كما سيجتمع مع الرئيس الغاني جون كوغور وسيستعرض التقدم الاقتصادي في غانا ثم سيتوجه الى سد أكوسومبو حيث سيناقش الدور الحاسم للبنى التحتية في عملية التطوّر الافريقية. وقال سعيد: "سد أكوسومبو هو مصدر أكثر من نسبة 50 في المئة من الطاقة في غانا" وبالتالي هو مورد هام للتنمية الإقتصادية.

اما الشعار الكاسح لجولة بولسون فسيكون "تسليط الضوء على التغييرات الجارية في افريقيا والتي كانت تحدث منذ فترة من الزمن، وهي تغييرات خاصة بتنفيذ سياسات اقتصادية سليمة أساسية بدأت تثمر... ومناقشة كيفية تشاركنا مع اولئك الذين قطعوا التزاما حقيقيا بإحداث إصلاحات."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى