نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مصري يصبح أول مدوّن في العالم يفوز بجائزة فارس الصحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصري يصبح أول مدوّن في العالم يفوز بجائزة فارس الصحافة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين نوفمبر 19, 2007 1:09 am

مصري يصبح أول مدوّن في العالم يفوز بجائزة فارس الصحافة
(المجلس الدولي للصحفيين يكرم أيضاً الصحفية البورمية ماي ثنغيان هاين)

من ستيفن كوفمان، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 16 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- قام المركز الدولي للصحفيين، لأول مرة في تاريخه، بمنح جائزة فارس الصحافة الدولية للعام 2007 (Knight International Journalism Award) لصاحب مدونة إلكترونية (بلوغر) هو المصري وائل عباس، تقديراً لدوره في لفت انتباه وسائل الإعلام الرئيسية في بلده وأبناء الشعب المصري إلى مواضيع خلافية ومثيرة للجدل.

كما منح المركز الدولي للصحفيين جائزة فارس الصحافة الدولية أيضاً للصحفية البورمية ماي ثنغيان هاين، تقديراً لمثابرتها في وجه المسؤولين عن رقابة وسائل الإعلام في بورما، مما أدى إلى إيصال المعلومات عن إنفلونزا الطيور ومرض نقص المناعة المكتسب/الإيدز إلى أبناء الشعب البورمي.

وتكرم جائزة فارس الصحافة، التي يتم منحها سنوياً، أشخاصاً رفعوا معايير التميز الصحفي في بلدانهم. وقد أشادت رئيسة المركز الدولي للصحفيين، جويس بارنثان، في ملاحظات أدلت بها في نادي الصحافة القومي في واشنطن في 12 تشرين الثاني/نوفمبر، بكل من هاين وعباس لمحافظتهما على النزاهة الصحفية في بلدين يمكن أن تؤدي فيه ممارسة حرية التعبير إلى التعرض للمضايقات والسجن.

وقالت: "إنهما يبذلان كل ما في استطاعتهما لتأييد أرفع المعايير الصحفية، وقد نجحا بشكل لا يصدق في المحافظة على تدفق المعلومات بحرية في وجه ضغوط هائلة ورقابة مباشرة."

وأضافت أن مركز الصحافة المستقلة يصنف مصر بين الدول العشر الأولى في لائحة الدول "المتراجعة" التي تشهد تآكلاً في حرية الصحافة، وأن مدونة عباس، "الوعي المصري"، "تنشر أنباء... تتجنبها وسائل الإعلام المحلية في الكثير من الأحيان،" كمظاهرات الاحتجاج والفساد ووحشية الشرطة.

وتستقطب مدونة "الوعي المصري" التي ظهرت إلى الوجود في العام 2004 ما معدله 30 ألف زائر يومياً أي مليون قارئ في الشهر. وقالت بارنثان إن الأهم من ذلك هو أن المدوّنة أجبرت وسائل الإعلام الرئيسية على نشر تقارير تالية لتقارير عباس تتابع تطورات الأحداث المذكورة فيها نتيجة لردة فعل الجمهور الكبيرة على ما نشره.

وقد واجه عباس الاعتقال على يد السلطات المصرية، ولكن الفحوى التي ينشرها على مدونته تحدث فرقاً ونتائج. فعلى سبيل المثال، أدى شريط فيديو نشره يظهر شرطيين مصريين يسيئان معاملة محتجز إلى إصدار محكمة مصرية أخيراً حكماً ضد رجلي الشرطة، مما وصفته بارنثان بأنه حدث شكل "تقدماً مفاجئاً" في البلد.

وقال عباس في نادي الصحافة القومي إن جائزة فارس الصحافة "معتبرة جداً ... ومحترمة في جميع أنحاء العالم،" بما في ذلك في مصر، وأعرب عن أمله في أن يؤدي منحه الجائزة إلى زيادة الوعي بمدونته.

وقال: "ليس هذا أفضل الأزمنة بالنسبة لوسائل الإعلام ومدوني المفكرات الإلكترونية،" إذ إن النظام آخذ في التشدد ويحاول تشويه سمعة المدونين من خلال اتهامهم بالخيانة وبأنهم يعملون لمصلحة من هم خارج مصر.

وكان قد حُكم في شهر شباط/فبراير الماضي على المدون والطالب عبد الكريم نبيل سليمان البالغ الـ22 من العمر بالسجن أربع سنوات لأن السلطات المصرية ادعت أن ما نشره على مدونته كان تحقيراً للدين الإسلامي وإهانة للرئيس حسني مبارك. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=February&x=20070223102307bsibhew0.7103998 )).

ولكن عباس ومدوني المفكرات المصريين الآخرين أثبتوا مصداقيتهم في نظر الشعب لأنهم نشروا أنباء لا تنشرها وسائل الإعلام الرئيسية، مستخدمين في الكثير من الأحيان أفلام الفيديو والصور التي يقدمها الجمهور لهم لتوفير مزيد من الإثباتات والأدلة على صدق تقاريرهم.

وقال عباس إن المواطنين المصريين كثيراً ما يستخدمون أجهزة التصوير في الهاتف النقال (الخليوي) وغيره من الأجهزة المحمولة يدوياً، ويميلون إلى تقديم موادهم لأصحاب المدونات الإلكترونية دون سواهم لأنهم يعرفون أن فرض الرقابة على تلك المواد أقل احتمالاً في المدونات مما هو عليه في وسائل الإعلام التقليدية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى