نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

طاقم دسكوفيري يهيئ المحطة الفضائية لاستقبال مختبري شريكين دو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طاقم دسكوفيري يهيئ المحطة الفضائية لاستقبال مختبري شريكين دو

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت نوفمبر 10, 2007 5:08 pm

طاقم دسكوفيري يهيئ المحطة الفضائية لاستقبال مختبري شريكين دوليين
(ناسا تعدّ المراكز ومعهد العلوم القمرية الجديد للعودة إلى القمر)

من شيريل بليرين، محررة الشؤون العلمية في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 9 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- تلألأ مكوك الفضاء دسكوفيري في أشعة شمس منتصف نهار 7 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في فلوريدا مؤذناً بعودته بطاقمه إلى الأرض بعد أن هيأ الرواد الوحدة هارموني في محطة الفضاء الدولية كي يلتحم بها المختبران الأوروبي والياباني، وبعد أن أصلحوا أقساماً من دعامة الجمالون وألواح المحطة الفضائية الشمسية وتأكدوا من أنها عادت إلى التحرك وتأدية وظيفتها مجددا.

وقد واصل رواد الرحلة STS-120، التي بدأت في 23 تشرين الأول/أكتوبر واستغرقت 15 يوماً وقطعت مسافة 10 ملايين كيلومتر، تشييد المحطة المدارية بحملهم معهم الوحدة هارموني، وتغيير موقع دعامة جمالونية والقيام بالسير أربع مرات في الفضاء، بينها عملية سير غير متوقعة قام بها الرائدان سكوت بارازينسكي ودوغ ويلوك لإصلاح لوح شمسي ممزق.

وقالت قائدة دسكوفيري، بام ميلروي للصحفيين وهي تقف قرب المكوك على المدرج الذي حط عليه، "كان على الوكالة بكاملها أن تتكاتف معاً لهذه المهمة. وقد قمنا بنشاط مثير جداً خارج المركبة. وكان ذلك يوماً مثيراً لبرنامجي المكوك الفضائي والمحطة الفضائية، إذ أثبت صواب القيام بالبرنامجين والغرض منهما ومرونتهما في الفضاء."

وقال مدير وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) مايك غريفن، خلال مؤتمر صحفي بعد هبوط المكوك إنه "وبعد أن تم التوصل إلى أنه من المهم توسعة نطاق القدرات البشرية من خلال الرحلات البشرية الفضائية في هذا الحقل الجديد، فإن مشاهدة الناس يتغلبون على مشكلة طارئة، ويتخذون القرارات ويضعون الخطط أثناء العمل، على الأرض وفي الجو، ويتمكنون من التغلب على المشاكل، ومشاهدتهم ينجحون تشكل نوعاً خاصاً من الإنجاز."

وقد أوصل مكوك الفضاء دسكوفيري أيضاً الرائد دانيل تاني إلى المحطة الدولية حيث انضم إلى طاقم إكسبدشن 16، فحل بذلك محل الرائد كلاي آندرسون. وقد عاد آندرسون إلى الأرض على متن دسكوفيري بعد حوالى 152 يوماً في المحطة، إذا كان قد وصلها مع طاقم الرحلة STS-117 على متن المكوك أتلانتس في شهر حزيران/يونيو الماضي. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=September&x=20070917152743SEnamiS0.5580408 )).

وستصل الوحدة المختبر كولومبيا، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، إلى المحطة في شهر كانون الأول/ديسمبر على متن أتلانتس، في حين ستصل وحدة التجارب اللوجستية اليابانية كيبو في أوائل العام 2008.

* عملية إصلاح غير متوقعة

قام الخبير سكوت بارازينسكي، مستخدماً قطعاً قليلة من الألومنيوم والقليل من الأسلاك، بإصلاح لوح شمسي معطوب في المحطة الفضائية خلال عملية سير في الفضاء استغرقت 7 ساعات و19 دقيقة.

فقد غادر بارازينسكي والرائد دوغ ويلوك المحطة وأمضيا 90 دقيقة راكبين على ذراعها الأوتوماتيكية التي أوصلتهما إلى اللوح الممزق، إذ انخفضت بهما حوالى 50 متراً أسفل دعامة المحطة ثم ارتفعت ما يزيد قليلاً عن 27 متراً إلى اللوح المعطوب.

ولدى وصولهما إلى اللوح، قام بارازينسكي بقطع سلك ناتئ وركب أجهزة توازن صُنعت على المحطة لدعم بنية اللوح واستقراره قرب المكان المعطوب. وقد ساعده ويلوك من الدعامة من خلال مراقبة المسافة بين بارازينسكي واللوح.

وبعد أن أنهيا عملية الترميم وقفا يرصدان بروز أي مضاعفات أثناء قيام المتحكمين بالرحلة الموجودين على الأرض بإكمال عملية نشر اللوح. وبعد مرور 15 دقيقة وإصدار الكمبيوتر 13 أمراً، استكمل نشر صف الألواح وعاد برازينسكي وويلوك إلى غلق (دسام) المحطة الهوائي (وهو ممر ببابين أحدهما يفتح على البيئة الخارجية والآخر يؤدي إلى البيئة الداخلية).

* إطلاق أتلانتس

في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، أي بعد ثلاثة أيام من هبوط المكوك دسكوفيري، سيتوجه المكوك أتلانتس إلى منصة الإطلاق في ولاية فلوريدا. ومن المقرر إطلاقه في 6 كانون الأول/ديسمبر، ليبدأ الرحلة STS-122 التي ستستغرق 11 يوماً وينقل فيها الوحدة العلمية، كولومبوس، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، إلى المحطة.

وسيتولى ستيف فريك قيادة طاقم أتلانتس المؤلف من سبعة رواد، هم، بالإضافة إليه، القبطان ألان بواندكستر؛ والخبراء ريكس وولهايم وستانلي لاف وليلاند ملفين ورائدا الفضاء من وكالة الفضاء الأوروبية هانس شليغل وليوبولد إيهارتس.

وسيحل إيهارتس محل مهندس الطيران في إكسبدشن 16، دانيل تاني، وسيبقى على متن المحطة كعضو في طاقم إكسبدشن 16. أما تاني فسيعود إلى الأرض مع طاقم الرحلة STS-122.

وسيقوم طاقم المحطة الفضائية بثلاث عمليات سير في الفضاء في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، كما سيقوم آلياً بتحريك جزأين في المحطة كي تصبح مهيأة لوصول الوحدة كولومبوس.

وبإطلاق أتلانتس في كانون الأول/ديسمبر، سيكون عدد رحلات المكوك المتبقية لإتمام محطة الفضاء الدولية قبل توقف استخدام المكوك في عام 2010 هو 12 رحلة. ومن المقرر أن يتم إطلاق الرحلة الخامسة والأخيرة لاستكمال عملية صيانة تلسكوب الفضاء هابل، المشروع التعاوني الدولي بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، في 10 أيلول/سبتمبر، 2008.

* الرجوع إلى القمر

أعلنت وكالة ناسا في 30 تشرين الأول/أكتوبر أسماء المراكز التابعة لها والتي سيعهد إليها القيام بمهمات محددة لتمكين الرواد من استكشاف القمر، كما أعلنت عن خطة لإنشاء معهد للعلوم القمرية.

وتتعلق المهمات الجديدة بعناصر مرتبطة بمركبة الهبوط على القمر وبالعمليات على سطح القمر. كما أعلنت الوكالة عن مهمات لصاروخ Ares V، وهو صاروخ للأحمال الثقيلة خاص بالرحلات إلى القمر.

وقد أصدر ريك غلبريك، مساعد مدير ناسا لأنظمة الاستكشاف، بياناً قال فيه إن "برنامج ناسا الخاص بمجموعات النجوم الثابتة يحقق حالياً تقدماً حقيقياً نحو إرسال رواد إلى القمر. وقد قطع عملنا على أسطول الصواريخ ومركبات الفضاء الجديد، Ares I وأوريون، شوطاً كبيرا. وسوف تطلق ناسا، بهذه المهمات الجديدة، المرحلة التالية من استراتيجيتها الخاصة بالاستكشاف، وهي هبوط أطقم وحمولات على سطح القمر."

ويعمل برنامج ناسا الخاص بمجموعات النجوم الثابتة في سبيل تحقيق إرسال رواد إلى القمر، من المقرر أن ينشئوا قاعدة أمامية للإعداد لقيام البشر برحلات استكشافية أعمق في النظام الشمسي.

ومن المقرر أن تنطلق أول رحلة مأهولة على متن المركبة أوريون، التي سيحملها إلى الفضاء الصاروخ Ares I، في العام 2015، وأن يعود الرواد إلى القمر بحلول العام 2020.

ومن المتوقع أن يبدأ معهد العلوم القمرية الجديد التابع لناسا أعماله في 1 آذار/مارس، 2008. وسوف يضيف المعهد إلى أبحاث العلوم القمرية التي تمولها õاسا حالياً من خلال التشجيع على تشكيل فرق أبحاث تضم متخصصين في مواضيع مختلفة وتكون أكبر من الفرق العاملة حالياً في مجال العلوم القمرية.

ويمكن الاطلاع على أحدث المعلومات المتعلقة برحلات المكوك ( http://www.nasa.gov/mission_pages/shuttle/main/index.html ) وبالمحطة الفضائية الدولية ( http://www.nasa.gov/mission_pages/station/main/index.html ) على موقع وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على الشبكة العنكبوتية.

كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن الشراكات الدولية في الفضاء بالرجوع إلى صفحة العلوم والتكنولوجيا ( http://usinfo.state.gov/gi/global_issues/scitech.html ) على موقع يو إس إنفو، باللغة الإنجليزية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى