نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

على إيران أن تكشف عن نشاطاتها النووية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

على إيران أن تكشف عن نشاطاتها النووية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة نوفمبر 09, 2007 11:08 pm

على إيران أن تكشف عن نشاطاتها النووية
(الدبلوماسية الدولية المشتركة لا تزال نهج التعامل الرئيسي)

من جاكلين بورث، المحررة في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 7 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- أعاد الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والولايات المتحدة التأكيد أخيراً على نهج من مسارين لكبح طموحات إيران في مجال الأسلحة النووية وعرضت مجموعة الدول إجراء مفاوضات مع إيران شريطة تعليقها نشاطات التخصيب وإعادة المعالجة.

وقال مبعوث أميركي رفيع المستوى إنه في حال عدم تعليق إيران لنشاطاتها فإنها ستواجه عقوبات إضافية.

ويأتي العرض والتحذير الجديدان بعد إعلان الولايات المتحدة في 25 تشرين الأول/أكتوبر فرض عقوبات جديدة على فيالق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني وثلاثة مصارف إيرانية تملكها الحكومة. وقد تم فرض العقوبات الجديدة بالحرس الثوري وفيلق القدس التابع له لدعمهما للإرهاب ونشر الأسلحة النووية. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=October&x=20071026175358amiwahar0.2887232 )).

وقال غريغ شولته، السفير الأميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه تم فرض العقوبات في محاولة لتعزيز الدبلوماسية. وأضاف في ملاحظات أدلى بها في معهد أبحاث السلام الدولي في استوكهولم في 30 تشرين الأول/أكتوبر، أن الفرصة ما زالت متوفرة أمام الزعماء الإيرانيين لفتح نشاطاتهم النووية أمام التفتيش الكامل.

ومضى إلى القول إن الكشف التام عن النشاطات والتعليق الممكن التثبت منه لجميع نشاطات التخصيب ضروريان. كما أكد توقع المجتمع الدولي قيام إيران بالبدء في تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في البروتوكول الإضافي لاتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية الذي وقعته، وبالتقيد ببنود اتفاقية الإجراءات الوقائية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال شولته إنه يتعين على إيران، مع اقتراب موعد اجتماع مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الإجابة عن جميع الأسئلة التي ما زالت عالقة بشأن النشاطات النووية الماضية والحاضرة. وأضاف أنه يمكن لإيران أن تعزز الثقة الدولية بأن نشاطاتها سلمية من خلال إيضاح نوع المساعدة الذي طلبته، وتلقته، من شبكة عبد القدير خان. وأشار إلى أن بين الأسئلة وثيقة الصلة بالموضوع التي ما زالت بانتظار إجابات سبب حيازة إيران وثيقة ليست لها أي صلة بأي أمر سوى "صنع أنصاف كرات من اليورانيوم لسلاح نووي."

ومضى المبعوث الأميركي إلى القول إنه يتعين على مجلس الأمن الدولي اعتماد مزيد من العقوبات ضد إيران. وأضاف أن الولايات المتحدة تشعر بالتشجع لكون شركاء آخرين، بينهم الاتحاد الأوروبي، يعكفون حالياً على دراسة الإجراءات الإضافية التي يمكن اتخاذها، بما فيها العقوبات، لدعم الدبلوماسية الدولية المشتركة.

ويمكن الاطلاع على نص الملاحظات ( http://vienna.usmission.gov/ ) التي أدلى بها شولته على موقع البعثة الأميركية في فيينا على الشبكة العنكبوتية، باللغة الإنجليزية.

كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول الموضوع بالرجوع إلى صفحة ضبط الأسلحة/أسلحة الدمار الشامل ( http://usinfo.state.gov/is/international_security/arms_control.html )، باللغة الإنجليزية، ولائحة بمقالات ذات علاقة ( http://usinfo.state.gov/ar/international_security/arms_control.html ) باللغة العربية، على موقع يو إس إنفو.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى