نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مجلس النواب الأميركي ينوه بعيد الأضواء الذي يعود أصله إلى من

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مجلس النواب الأميركي ينوه بعيد الأضواء الذي يعود أصله إلى من

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة نوفمبر 09, 2007 11:04 pm

مجلس النواب الأميركي ينوه بعيد الأضواء الذي يعود أصله إلى منطقة جنوب آسيا
(الهندوس واليانيون والسيخ يحتفلون بعيد ديوالي في الولايات المتحدة)

من ليا ترهون، المحررة في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 8 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- في الوقت الذي كان فيه الأميركيون المتحدرون من جنوب آسيا يستعدون للاحتفال بواحد من أضخم أعيادهم التقليدية، وافق مجلس النواب الأميركي على قرار ينوه بأهمية ديوالي، أو عيد الأضواء.

وقد صدر القرار (قرار مجلس النواب 747) بالإجماع إذ حصل على 358 صوتاً ولم يعترض عليه أي نائب في 29 تشرين الأول/أكتوبر، بعد أن وافق عليه 204 نائباً ديمقراطياً و154 نائباً جمهوريا.

ولا يشكل القرار تقديراً لعيد مهم في الديانات الهندوسية والسيخية واليانية وحسب، وإنما يشكل أيضاً تقديراً لأهمية الجالية الأميركية التي يعود أصلها إلى منطقة جنوب آسيا.

وقال النائب عن ولاية ساوث كارولاينا، جو ولسون، الذي تقدم باقتراح القرار ورعاه، أنه ينوه "بأهمية عيد ديوالي الدولية والدينية والتاريخية، علاوة على إعرابه عن التقدير للتعددية الدينية في الهند وفي جميع أنحاء العالم." وأضاف أن القرار "يقر أيضاً بأهمية الأميركيين الذين يعود أصلهم إلى الهند، والذين يشكلون جالية مهاجرة قوية ونابضة بالحيوية."

وأوضح جون تانر، من ولاية تنسي، أن عيد "ديوالي هو، في نظر البعض، احتفال بانتصار الخير على الشر في حين أنه، في نظر البعض الآخر، إحياء لذكرى التحرر. إن كوننا نملك مثل هذا التراث الديني الغني في مجتمعاتنا إنما هو تقدير للتعددية الهندية ولبلدنا. وإننا نحتفي، من خلال احتفائنا بعيد ديوالي، بهذه التعددية وهذه القيمة المشتركة التي قربت بين الولايات المتحدة والهند على مر السنين." ويحتفل بعيد ديوالي أكثر من مليوني شخص في الولايات المتحدة.

* انتصار النور على الظلمة

ترتبط كلمة ديوالي، التي يعود أصلها إلى كلمة ديبافالي السنسكريتية التي تعني "صف من المصابيح"، في الدرجة الأولى بالديانة الهندوسية، التي يتم فيها الابتهال للإلهة لكشمي والإله غنيش طلباً للرخاء وحسن الحظ، وتضاء المصابيح رمزاً إلى انتصار النور على الظلمة والخير على الشر. ويختلف موعد العيد من عام إلى عام لأنه يقع لدى ظهور الهلال الجديد في شهر كارتيك حسب التقويم الهندوسي (تشرين الأول/أكتوبر-تشرين الثاني/نوفمبر).

ويتزامن عيد ديالي مع اليوم الذي يعتقد اليانيون أن الأمير مهافيرا، مؤسس الديانة اليانية، قد سما فيه إلى ذروة التنوّر، ولذا يحتفل اليانيون به هم أيضا.

أما السيخ فيحتفلون به لربطهم بينه وبين أحداث تاريخية في دينهم: باندي تشور ديواس، أي إطلاق السلطان المغولي جاهنجير سراح الغورو (المعلم أو المرشد الروحي) السادس هارغوبند الذي كان يقبع في السجن، واستشهاد العالم الحكيم بهاي ماني سنغ.

ويجتمع الأميركيون الذين يعود أصلهم إلى الهند معاً في الولايات المتحدة للاحتفال بعيد ديوالي تماماً كما يفعلون في الهند. وتتم بهذه المناسبة إضاءة المصابيح المنتشرة في أرجاء المنازل لاجتذاب البركات والانسجام والوئام. وترفع الصلوات في المنازل وفي المعابد والهياكل. ويجتمع شمل العائلات بهذه المناسبة فيتبادل أفرادها الهدايا ويقدمون الحلوى التقليدية للأصدقاء والمعارف، ويستمتعون بوقتهم معا.

وتقام مهرجانات، الديوالي (الذي يعرف الواحد منها باسم ميلا) في كل منطقة توجد فيها تجمعات من الأميركيين من أصل هندي في الولايات المتحدة: من كاليفورنيا إلى نيويورك، مروراً بنيو جيرزي وتكساس وجورجيا. وتباع في هذه المهرجانات هدايا عيد الديوالي التقليدية والملابس التقليدية والحلي وأسطوانات الموسيقى الهندية المدمجة وأشرطة فيديو الأفلام المنتجة في الهند. كما يقوم المطربون والفنانون الشعبيون الهنود بتأدية بعض من أعمالهم؛ ويتم رقص البنغرا.

وقد ساعد بي. بي. شاه، وهو أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة مقاطعة كولومبيا في تنظيم ميلا (أو مهرجان) ديوالي في العاصمة الأميركية. وقال لموقع يو إس إنفو إن النشاط الذي أقيم في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي استقطب حوالى 7 آلاف شخص رغم برودة الطقس. وترعى المهرجان، الذي بدأت إقامته قبل 15 سنة، جمعية الهياكل الهندوسية واليانية المتحدة. وقد تضمن مهرجان هذا العام الأطعمة والموسيقى والتسوق واختُتم بعرض ضخم للألعاب النارية.

ويكرس شاه، الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ العام 1958، أوقات فراغه لخدمة الجالية من خلال بيت العبادة الهندي في سيلفر سبرينغ، بولاية ماريلاند، الذي يوفر مركزاً للأميركيين من أصل هندي المنتمين لجميع الديانات والمناطق. وهو واحد من جمعيات الهياكل الهندوسية واليانية المتحدة الـ14 الموجودة في المنطقة والتي شاركت في تنظيم نشاطات ديوالي.

وقالت النائبة عن ولاية فلوريدا، إليانا روس-ليتنين، في ملاحظات أدلت بها في مجلس النواب قبل صدور القرار: "إن هذا الاحتفال يوفر لنا جميعاً فرصة التمعن في الطرق الكثيرة التي أسهمت من خلالها شعوب وتاريخ وتقاليد الهند، والأماكن الأخرى في جنوب آسيا، في فسيفساء الولايات المتحدة الأميركية الثقافية الغنية. إن تعددية أميركا الاستثنائية واحد من أكثر مصادر قوتنا ديمومة."

وكان مجلس النواب قد أصدر في وقت سابق من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قراراً مماثلاً ينوه بحلول شهر رمضان المبارك، وهو شهر الصيام والعبادة والتهجد لدى المسلمين. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=October&x=20071003203145ssissirdile0.598263 )).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى