نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وزراء صحة ثماني دول يخططون لتهيئة العالم لمواجهة التهديدات ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزراء صحة ثماني دول يخططون لتهيئة العالم لمواجهة التهديدات ا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة نوفمبر 09, 2007 11:03 pm

وزراء صحة ثماني دول يخططون لتهيئة العالم لمواجهة التهديدات الصحية
(الأولويات تشمل الإجراءات الطبية المضادة والتعاون في مجال التهديدات المشتركة)

من شيريل بليرين، محررة الشؤون العلمية في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 8 تشرين الثاني/نوفمبر، 2007- عكف المسؤولون عن الصحة في ثماني دول على وضع الخطط لتحقيق مستقبل صحي أكثر أمناً في الوقت الذي يرتفع فيه عدد ضحايا مرض إنفلونزا الطيور ويركز فيه تهديد الإرهاب البيولوجي أنظار العالم على قدرات الأنظمة الطبية في كل مكان على مواجهة الطوارئ.

ومبادرة الأمن الصحي العالمي، التي اجتمع أعضاؤها في واشنطن في 1 و2 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، لدراسة مبادرات الاستعداد لمواجهة التهديدات الإرهابية البيولوجية والكيماوية والنووية- الإشعاعية؛ ووباء إنفلونزا عالمي؛ وأمن الطعام والمنتجات والسلع؛ وغيرها من الطوارئ المتعلقة بالصحة العامة، هي شراكة طوعية غير رسمية.

وتتألف الشراكة من وزراء صحة كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان والمكسيك والولايات المتحدة، بالإضافة إلى مفوض الصحة في الاتحاد الأوروبي. وتلعب منظمة الصحة العالمية دور المستشار الخبير للمبادرة.

وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي، مايك ليفيت، خلال مؤتمر صحفي في 2 تشرين الثاني/نوفمبر: "لقد أكملنا اليوم تحليلاً للأخطار كي نركز الأولويات على أكثر التهديدات إلحاحية في الأمن الصحي. واتفقنا، بناء على ذلك التحليل، على خطة استراتيجية تشتمل على أهداف وإجراءات محددة سنتخذها خلال الاثني عشر شهراً القادمة."

وجاء في بيان وزاري صدر في 2 تشرين الثاني/نوفمبر أن الأعضاء اتفقوا على:

- المحافظة على تعاون فني وثيق في مجال الأخطار والتهديدات المشتركة؛

- تحديد القضايا الناشئة وتنسيق عمليات وضع السياسات لمعالجة التهديدات الكيماوية والبيولوجية والنووية-الإشعاعية؛

- تعزيز استراتيجيات تبادل المعلومات عن الأخطار في كل دولة عضو وبين الدول الأعضاء؛

- معالجة أمر التهديدات من خلال القيام بالأبحاث والتطوير والتوصل إلى إجراءات طبية مضادة جديدة وتدارس الخيارات لتوسعة القدرة على الحصول على الإجراءات المضادة؛ و

- تعزيز الشراكة كمحفل لمناقشة الأمن الصحي العالمي وقضايا الصحة العامة ذات الأهمية المشتركة، مثل وباء إنفلونزا عالمي.

وقال مفوض الصحة في الاتحاد الأوروبي، ماركوس كيبريانو، إن "المفوضية الأوروبية تعتبر هذه المبادرة مهمة جداً بحد ذاتها. فهي محفل مهم وتوفر فرصة لمناقشة التهديدات المشتركة وسبل مواجهة هذه التهديدات، (وهي السبل) التي يتعين أن تكون منسقة كي تكون فعالة."

وقد برزت مبادرة الأمن الصحي العالمي إلى الوجود عقب هجمات 11 أيلول/سبتمبر، 2001، الإرهابية وما تلاها من هجمات بالجمرة الخبيثة، عندما دعت الحكومة الأميركية إلى استحداث فرصة منتظمة يجتمع فيها وزراء صحة الدول الصناعية الرئيسية ويتبادلون الآراء والأفكار.

وكان التركيز في بداية الأمر على الإرهاب بالأسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية-المشعة، ولكن المبادرة قامت في العام 2002، بالتزامن مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الدولية، بإضافة وباء الإنفلونزا إلى لائحتها الخاصة بالتهديدات العالمية.

وقد أكد أعضاء المبادرة، في البيان الوزاري الصادر عنها، على أهمية تشاطر فيروسات الإنفلونزا بسرعة وشفافية، تطبيقاً لما جاء في القوانين الصحية الدولية المعدّلة. (أنظر التقرير المتصل بالموضوع ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2007&m=May&x=20070515125629bsibhew0.998501 )).

وقال ليفيت إن الأعضاء "أكدوا الاقتناع بأن تشاطر عينات الإنفلونزا بشكل حر علني يشكل جزءاً مهماً وحاسماً في مكافحة الأمراض عموماً، وأعادوا تأكيد دعمنا" لشبكة مراقبة الإنفلونزا العالمية.

ويمكن الحصول على نص البيان الوزاري ( http://www.ghsi.ca/english/statementWashington2007.asp ) الصادر عن المبادرة في 2 تشرين الثاني/نوفمبر على موقع مبادرة الأمن الصحي العالمي على الشبكة العنكبوتية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى