نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بنك التنمية الإسلامي ينضم الى المجهود العالمي الموسّع لمكافح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بنك التنمية الإسلامي ينضم الى المجهود العالمي الموسّع لمكافح

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء أكتوبر 23, 2007 5:13 pm

بنك التنمية الإسلامي ينضم الى المجهود العالمي الموسّع لمكافحة الفقر
(ويعتبر ان الحملة التي رصد لها 10 بلايين دولار ستعمل على تقليص الفقر ومسبّبات الإرهاب)


من هوارد سنكوتا، المحرر الخاص لموقع يو أس إنفو
واشنطن، 22 تشرين الأوّل/أكتوبر، 2007 – اطلق بنك التنمية الإسلامي، الذي تتألّف عضويته من 56 بلدا، برنامجا طموحا لمكافحة الفقر رصد له مبلغ 10 بلايين دولار. وستسعى حملته هذه لتلبية الإحتياجات الأساسية لبعض من أشد شعوب العالم فقرا من خلال إنشاء فرص عمل والتعليم والوقاية من أمراض مثل الملاريا والإيدز.

هذا ما أعلنه رئيس البنك أحمد محمّد علي الذي تحدث في مؤتمر صحفي خلال الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن يوم الأحد 21 الجاري.

صندوق مكافحة الفقر

وقال علي أن مبادرة البنك هذه ستتطرّق الى "المسببات الجذرية للإرهاب" من خلال محاربة الفقر والأمية والبطالة مشيرا الى ان هذه المبادرة "يمكن أن تخفف من حدّة التوترات وان تشيع علاقات أفضل بين أمم العالم."

وقد تعهّدت 29 دولة عضوا في البنك بتقديم أموال لصندوق مكافحة الفقر التابع للبنك، ومن ضمنها بليون دولار من السعودية، و300 الف دولار من الكويت.

وقد أرسى البنك أربع أولويات عامة وهي: خفض الفقر في أوساط أشد الشعوب فقرا في العالم الإسلامي؛ ومحو الأمية؛ واستئصال امراض معدية مثل الملاريا والإيدز؛ وزيادة "القدرات البشرية والإنتاجية"، لا سيما في أوساط البلدان الأقل تطورا والعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأشار علي الى ان نصف أعضاء البنك هم من افريقيا والى أن البرنامج الخاص بإفريقيا للبنك البالغة قيمته بليونا دولار هو في عامه الخامس. ويشمل هذا المجموع مبلغ 50 مليون دولار رصد لتقديم عقاقير مخفضة السعر لمكافحة الملاريا.

وقال علي عن ذلك: "حينما تساعد جزءا من قرية ما، فإنك تساعد كامل القرية."

نشاط التنمية الكونية

الى ذلك، شدّد رئيس البنك الإسلامي على ان مبادرة البنك لمكافحة الفقر هي موازية الى حد بعيد للأهداف التي حددها مؤخرا رئيس البنك الدولي روبرت زيليك وتتوافق كذلك مع أهداف تنمية الألفية للأمم المتحدة.

وقد أورد زيليك ست أولويات للبنك الدولي في خطابه الأخير وهي "التغلب على الفقر في بلدان العالم الأشد عوزا"، لا سيما في افريقيا؛ وتلبية احتياجات الدول "ما بعد فترة من الحرب"؛ وتطوير حلول مالية وتنموية متخصصة للبلدان ذات المداخيل المتوسطة؛ ومعالجة قضايا ما بين قومية مثل تغيير المناخ والأمراض المعدية؛ ودعم التنمية في العالم العربي.

ومن ناحيتها وجهت الولايات المتحدة موارد إضافية لمبادرات مكافحة الفقر وأخرى صحية سيفيد منها بعض أشد بلدان العالم فقرا، ومن ضمنها زيادة المساعدات لدول افريقيا جنوب الصحراء لتصل الى 5.6 بليون دولار.

وخلال السنوات الثلاث الأخيرة رصدت مؤسسة تحدي الألفية التابعة للحكومة الأميركية مبلغ 3.9 بليون دولار لثلاث عشرة دولة كما اقترح الرئيس بوش مضاعفة مبلغ الـ15 بليون دولار المرصود على مدى 5 أعوام لخطة الرئيس الطارئة لإغاثة مرض الإيدز بحيث يبلغ المجموع 30 بليونا على مدى السنوات الخمس القادمة.

وفي خطاب أخير وصفت مديرة المساعدات الخارجية الأميركية هنرييتا فور الحقبة الحالية غير المسبوقة من النشاط والتعاون بـ"منبر للتنمية العالمية" ومجموعة من التبادلات والشراكات والأعمال المستمرة والحقيقية، بين جهات مانحة من القطاعين العام والخاص، ومنظمات غير حكومية وحكومات مضيفة والمجتمع المدني—وجميع هذه تعمل كوحدات مساوية."
****

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى