نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الإنتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية المبكرة تحدد فرص الط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإنتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية المبكرة تحدد فرص الط

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس سبتمبر 20, 2007 11:33 pm

الإنتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية المبكرة تحدد فرص الطامحين للفوز بالرئاسة
(موسم الحملات الإنتخابية لم يستقر بعد على مواعيد الانتخابات التمهيدية في بعض الولايات)


من ستيوارت غورين، المراسل الخاص لموقع يو إس إنفو
واشنطن، 19 أيلول/سبتمبر، 2007- تعتبر الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية في الولايات الأميركية، التي ستجرى في وقت مبكر من العام القادم لاختيار المرشحين الجمهوري والديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية، مؤشرا على مدى نجاح وتقدم المرشحين طوال موسم الحملة الانتخابية.

والمؤتمرات الحزبية هي معيار تأييد المرشحين الرئاسيين خلال اجتماعات محلية لأعضاء الحزبين السياسيين، في حين أن الانتخابات التمهيدية هي مقياس للدعم من خلال الاقتراع المباشر للمواطنين في الولايات. وهذه الأحداث تقرر أيا من المرشحين سيحظى بأصوات الولايات لترشيح كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في المؤتمرات القومية للحزبين التي ستعقد في صيف 2008.

ومن منطلق تاريخي، يشكل المؤتمر الحزبي بولاية أيوا، في الغرب الأوسط، والانتخاب التمهيدي بولاية نيوهامشير، في شمال شرق البلاد، اللذان ينظمّان في كانون الثاني/يناير في عام الانتخابات الرئاسية كل أربع سنوات، الحدثين الأولين في تنافس مرشح كل من الحزبين.

ولم يتقرر الجدول الزمني للعام 2008 بعد لأن عددا من الولايات، بما فيها ولايتا فلوريدا وميشيغان، أعلن عن خطط لخرق قواعد الحزبين بعقد انتخاباتهما التمهيدية في وقت أبكر من العام القادم، آملة بممارسة تأثير أكبر في عملية الترشيح.

وفي طول البلاد وعرضها، سيولي الناخبون إهتماما للحملات الانتخابية ونتائج التنافس في ولايتي أيوا ونيوهامشير لتقييم سلوك المرشحين وردود فعلهم تحت الضغوط، وسجاياهم الشخصية ومدى تحملهم لمشاق المسؤولية. ويمكن أن تعطي نتائج طيبة في الانتخابات المبكرة في الولايات المرشحين زخما، فتنتقل بهم الى انتصارات إضافية. اما المرشحون الذين لا يبلون بلاء حسنا في الانتخابات التمهيدية فينسحبون من المنافسة عادة.

ولأن ولايتي أيوا ونيوهامشير ولايتان صغيرتان فان المرشحين الذين يقومون بحملاتهم فيها يقودونها على صعيد شخصي فيلتقون ويحيون الناخبين بمفردهم، ويتركز اهتمام وسائل الإعلام على تينك الولايتين. ويقول محبذو ابقاء هاتين الولايتين في طليعة الولايات التي تجري انتخابات تمهيدية ان الإتصال الشخصي هو اختبار أفضل لمهارات المرشح منه لأحداث في ولايات أكبر يعوّل فيها المرشحون على استراتيجيات شخصية أضعف مثل الإعلانات والخطب والتجمعات الحاشدة.

وتشمل التغطية الإعلامية ما قبل الانتخابات التمهيدية بولايتي أيوا ونيو هامشير توقعات وسائل الإعلام عن المرشحين بمفردهم، وهذه اكتسبت نفس الأهمية تقريبا كاهمية النتائج الفعلية. واذا لبى او تجاوز المرشح توقعات وسائل الإعلام حتى لو حل في المرتبة الثانية او الثالثة فان ذلك قد يمنح المرشح دعاية إضافية وتبرعات مالية لحملته.

* أولويات متنافسة

وبخصوص العام 2008، أوصت "هيئة توقيت وجدولة الترشيحات الرئاسية" بأن تنظم عدة مؤتمرات حزبية قبل اجراء الانتخابات التمهيدية في ولاية نيوهامشير. وقد وافقت لجنة الحزب الديمقراطي الوطنية على هذه التوصية وارتأت أن تكون ولاية نيفادا في غرب البلاد وولاية ساوث كاورلينا في جنوبها المحطتين التاليتين في مسيرة الحملة الانتخابية، بما يسهم في نشر التصويت المبكر في جميع أنحاء البلاد.

وقال الديمقراطيون انه اذا طعنت اية ولاية أخرى بالجدول الرسمي وصوتت قبل شباط/فبراير 2008 فانها ستفقد اصوات الحزب اثناء انعقاد المؤتمر القومي للحزب. وتدرس لجنة الحزب الجمهوري الوطنية اجراء مماثلا. وبعدها، أعلنت ولايتا أيوا ونيوهامشير انهما تحتفظان بحق إعادة جدولة انتخاباتهما، ربما في وقت مبكر يعود الى كانون الأول/ديسمبر من هذا العام في حال طعنت ولايات أخرى بوضعهما كأول ولايتين تجريان انتخابات لاختيار مرشحين.

وفي العام 1977 أصدر المجلس التشريعي في ولاية نيوهامشير قانونا ينص على وجوب ان تكون انتخاباتها التمهيدية الأولى في البلاد، وقبل سبعة ايام من اية منافسة مشابهة. ونتيجة لقرارات ولايات أخرى، بدءا بالعام 1990، شرعت ولاية نيوهامشير بتقديم موعد الانتخالات عاما بعد عام خلال دورة الانتخابات.

ويعارض البعض النفوذ غير المتناسب لولايتي ايوا ونيوهامشير في عملية الترشيح لأنهما ذات كثافة سكانية قليلة وليستا متنوعتين عرقيا كالبلاد ككّل. ومن شأن الجدول الزمني الجديد ان يتطرق الى بعض هذه المشاغل. فنيفادا ، مثلا، لديها عدد أكبر من الأميركيين من أصول إسبانية او لاتينية من المتوسط العام للبلاد فيما لدى ساوث كارولينا عدد كبير من الأميركيين السود.

وطبقا للجمعية القومية لكبار المسؤولين الإداريين في الولايات فان تقويم (رزنامة) الانتخابات تبدأ يوم 14 كانون الثاني/يناير 2008 موعد المؤتمرات الحزبية بولاية أيوا التي تختار المرشحين في تلك الولاية وتنتهي يوم 3 حزيران/يونيو، 2008، موعد الانتخابات التمهيدية في ولايتي مونتانا وساوث داكوتا. لكن في ضوء ان 21 ولاية تدرس تحديد موعد انتخاباتها التمهيدية يوم 5 شباط/فبراير في حين تهدد أخرى بتقديم موعدها، تقول الجمعية ان جميع هذه المواعيد خاضعة للتعديل.

* تاريخ الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشحين الرئاسيين

بدأت الانتخابات التمهيدية الرئاسية في الولايات المتحدة مطلع القرن الماضي وذلك امتدادا لما كان يعرف بالحركة التقدمية. وقد اعترض الإصلاحيون الذين كانوا يكافحون الفساد وقتئذ على الروابط القائمة بين القياديين السياسيين ومؤسسات الأعمال الكبرى، فاصبحت الانتخابات التمهيدية المستحدثة جزءا من مجهودهم للإصلاح وإعادة الحكومة الى الشعب.

وسنّت ولاية فلوريدا أول قانون حول الانتخابات التمهيدية في 1901 فمنحت مسؤولي الأحزاب فيها خيار اجراء انتخابات لاختيار مندوبيها للمؤتمرات القومية للأحزاب. لكن القانون لم يحتو بندا عن إدراج أسماء المرشحين للرئاسة على ورقة الاقتراع. واصبحت ولاية أوريغون أول ولاية تجري اقتراعا تمهيديا تفضيليا للرئيس في عامي 1910 ومع قدوم العام 1912 كانت حوالي 12 ولاية قد سنت قوانين حول الانتخابات التمهديدية الرئاسية.

ومع مرور الزمن، زاد عدد هذه الولايات فأجرت سبع عشرة ولاية انتخابات تمهيدية في 1968، وثلاثون ولاية في 1976. وبحلول العام 2000 وفي دورة العام القادم أيضا سيكون مجموع الولايات 41 بينما ستعقد الولايات الباقية مؤتمرات حزبية لاختيار المرشحين للرئاسة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى