نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مبادرة "الإبداع البيئي" لشركة جنرال إلكتريك تبين ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبادرة "الإبداع البيئي" لشركة جنرال إلكتريك تبين ا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء سبتمبر 19, 2007 11:29 pm

مبادرة "الإبداع البيئي" لشركة جنرال إلكتريك تبين ان الحفاظ على البيئة يجني أرباحا
(مبادرة تجمع بين جنرال الكتريك وشركات تسعى للنمو المؤاتي لبيئة الأرض)


واشنطن، 18 أيلول/سبتمبر، 2007- تبيّن لشركة جنرال الكتريك العملاقة ان القلق المتنامي حول تغيير مناخ الكرة الأرضية يمكن ان يترجم الى فرص تجارية مربحة للشركة. فبعد عامين على انقضاء مبادرتها المعروفة بـ"إكوغيماجينشن"، و الإبداع البيئي، بدأت الشركة تفيد من الطلب العالمي المتزايد على تكنولوجيات الطاقة البديلة.

والمبادرة التي أطلقت في أيار/مايو 2005 تلزم جنرال إالكتريك، خامس أكبر شركة أميركية، بزيادة استثماراتها في أبحاث في مجالات مثل الطاقة النقية بيئيا، والمحركات الهجين، وأنظمة تنقية اليماه، وذلك من 900 مليون دولار في 2006 الى 1.5 بليون دولار في العام 2010.

وقال جيفري أيميلت المدير العام للشركة في معرض إعلانه عن المبادرة ان "إيكوماجينيشن" تعتزم "تطوير حلول مستقبلية (لظاهرة تغيير المناخ) مثل الطاقة الشمسية، ومحركات القطارات الهجين، وخلايا الوقود، ومحركات طائرات أقل انبعاثا للدخان، ومواد استهلاكية أخف وزنا وأكثر متانة، وإضاءة ناجعة وتقنيات تنقية مياه فاعلة."

ونتيجة لتطوير هذه المنتجات والتقنيات المستحدثة وتوفيرها للزبائن والمستهلكين تمكنت المبادرة من توليد عائدات قيمتها 12 بليون دولار فيما تتوقع الحصول على 50 بليون دولار إضافي من طلبيات قيد الدرس والتزامات—استنادا لتقرير الشركة الخاص بالمبادرة لعام 2006.

وأبلغ إيميلت، ونائبة رئيس المبادرة لورين بولسينغر، المساهمين في الشركة ان جنرال إلكتريك "لم يكن لديها في السابق أية مبادرة جنت عائدات مالية أفضل، وبهذه السرعة." وتتوقع الشركة أن يرتفع مدخولها السنوي من منتجات المبادرة الى ما لا يقل على 20 بليون دولار في 2010 وان تبلغ مساهميها ان "الأخضر هو أخضر" في إشارة الى أرباحها النقدية. ومن شأن ذلك أن يضاعف دخل الشركة قياسا بما كانت عليه في 2005.

وتتشارك جنرال إلكتريك مع شركات كبرى وحكومات حول العالم من خلال هذه المبادرة. ففي شباط/فبراير من هذا العام وقعت "جنرال الكتريك للطيران" مذكرة تفاهم مع أكبر شركة طيران هندية، إير إنديا او الطيران الهندي، تنص على التعاون في سلسلة مبادرات ومهام لجعل عمليات الشركة الهندية أكثر قابلية للبقاء. مثلا، ستوفر جنرال إلكتريك لأسطول شركة الطيران المؤلف من طائرات بوينغ 777-300ER محركات تعمل على وقود يستخدم بكفاءة من طراز GE90-115B. وتتوقع الشركة الهندية ان تقتصد مبلغ 150 مليون دولار على مدى 15 عاما من خلال تشغيل هذه المحركات في حين ستبين للعالم أنها تقدم خدمة مفيدة نسبيا للبيئة.

ويمكن أن يلعب تطوير طاقة بديلة أرخص ثمنا وأكثر كفاءة دورا في زيادة كمية مياه الشرب النقية لأن نفقات التشغيل الأساسية للمرافق التي تزيل الأملاح والمعادن من الماء مصدرها الرئيسي تكلفة الطاقة.

ويتوقع جزء كبير من العالم شحّا شديدا في مياه الشفّة خلال العقود القادمة، لا سيما في جنوب شرق آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية. ولغرض تلبية الطلب ستزوّد جنرال الكتريك وحدات طاقة شمسية وتقنيات ترشيح المياه لمناطق ريفية في الهند وبنغلاديش ونيبال وماليزيا. وفي افريقيا ستتشارك جنرال إالكتريك مع الحكومة الجزائرية، ومؤسسة الاستثمارات الخاصة ما وراء البحار، وشركة الطاقة الجزائرية لبناء أكبر معمل تقطير في القارة الإفريقية، وذلك في منتجع الحمّة.

وهذا المرفق الذي يتوقع ان ينتج 20 الف متر مكعب من ماء الشرب يوميا من خلال استخدام تقنية التناضح الرجعي سيزود أكثر من 20 في المئة من مياه الشرب لسكان مدينة الجزائر، عاصمة البلاد وذات أكبر عدد من السكان.

والى جاتب جني الأرباح من استثماراتها في تطوير تقنيات جديدة اقتضت هذه المبادرة ان تخفض جنرال إلكتريك كامل انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 1 في المئة بحلول 2012 (والا لكانت ستزداد خلال هذه الفترة)، وذلك من خلال خفض كثافة غازات الدفيئة بنسبة 30 في المئة بحلول 2008 ورفع كفاءة طاقتها بمعدل 30 في المئة بنهاية 2012. وكثافة غازات الدفيئة هي نسبة انبعاثات غازات الدفيئة الى الإنتاج الإقتصادي.

وبقطعها التزاما علنيا ثم متابعة النتائج فان شركة جنرال إلكتريك هي مثال يقتدى به على ان شركة بمفردها يمكن أن تحدث فارقا" حسبما جاء في تقرير الشركة السنوي لعام 2006.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى