نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

منح فولبرايت تدعم الموهوبين والمتفوقين من شتى أرجاء العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منح فولبرايت تدعم الموهوبين والمتفوقين من شتى أرجاء العالم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس أغسطس 30, 2007 9:34 pm

منح فولبرايت تدعم الموهوبين والمتفوقين من شتى أرجاء العالم
(برامج فولبرايت للطلاب الأجانب)


واشنطن، 28 آب/أغسطس، 2007- يتضمن الموقع الإلكتروني لمكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأميركية وفرة من المعلومات عن المنح الأكاديمية التي يوفرها برنامج زمالات فولبرايت للطلاب والعلماء وغيرهم من الأكاديميين الأجانب.

ولمزيد عن الموضوع، يمكن زيارة موقع مكتب الشؤون التعليمية والثقافية ( http://exchanges.state.gov/education/ ) باللغة الإنجليزية.

في ما يلي نص بيان بهذا الخصوص:

تتباين إجراءات تقديم الطلبات للفوز بمنح برنامج فولبرايت للدراسة أو التدريس في الولايات المتحدة من بلد الى آخر. وتكلف لجان فولبرايت أو السفارات الأميركية بإدارة هذا البرنامج بمساعدة من سلطات ومؤسسات تربوية محلية.

للمزيد عن البرنامج أو كيفية البدء بعملية تقديم الطلبات، اتصل بلجنة فولبرايت ( http://exchanges.state.gov/education/fulbright/commiss.htm ) في البلد الذي تقيم فيه. واذا لم تكن هناك لجنة من هذا القبيل إتصل بالسفارة الأميركية ( http://usembassy.state.gov/ ).

هناك ثلاثة أنواع من منح فولبرايت: المنح الطلابية، ومنح العلماء والمهنيين، ومنح المدرسين والإداريين:

* برامج فولبرايت للطلاب الأجانب

يقدّم برنامج فولبرايت للطلبة الأجانب زمالات لطلاب دراسات عليا أجانب للقيام بالدراسة والأبحاث في الخارج. وفي السنة الأكاديمية 2005-2006، تم تقديم زهاء 1000 منحة جديدة لطلاب دراسات عليا أجانب للدراسة في جامعات أميركية، كما تم تمديد حوالى 1100 منحة أخرى. وتقوم بإدارة شؤون برنامج فولبرايت للطلبة الأجانب الهيئات المتعاونة التالية:

- المؤسسة الدولية للتربية التي تدير شؤون برنامج فولبرايت للطلبة الأجانب في افريقيا وأوراسيا وأوروبا وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ وأجزاء من الشرق الأوسط ومنطقة الأميركتين. للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المؤسسة الإلكتروني ( http://www.iie.org/FulbrightTemplate.cfm?Section=Foreign_Student_Program ).

- مؤسسة "أميديست" او مؤسسة أميركا-الشرق الأوسط للخدمات التربوية والتدريب، التي تدير برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب في كل من البحرين، ومصر، ولبنان، والمغرب، والأردن، وعمان، وسوريا، وتونس، والضفة الغربية/قطاع غزة، واليمن.

للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المؤسسة ( http://www.amideast.org/programs_services/exchange_programs/fulbright/default.htm ).

- مؤسسة "لاسباو" أو البرامج الأكاديمية والمهنية للأميركتين وتدير برنامج فولبرايت للطلبة الأجانب (تطوير الهيئات التدريسية ومبادرة فولبرايت-منظمة الدول الأميركية للبيئة) لمنطقة النصف الغربي من الكرة الأرضية. للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المؤسسة ( http://www.laspau.harvard.edu/programs.htm ).

- برنامج مساعدي مدرسي اللغات الأجنبية الذي يوفر فرصا لمدرسي الإنجليزية كلغة أجنبية من الشبان لتطوير مهاراتهم التدريسية وتوسيع معارفهم بالثقافة والعادات الأميركية، وفي الوقت ذاته تعزيز تعليم اللغات الأجنبية في الكليات والجامعات داخل الولايات المتحدة. وتدير هذا البرنامج المؤسسة الدولية للتربية. للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المؤسسة ( http://www.iie.org/Template.cfm?Section=Home&Template=/Activity/ActivityDisplay.cfm&activityid=70 ).

* برامج فولبرايت للعلماء والباحثين الأكاديميين:

- يقدم "برنامج العلماء الزائرين" منحا للعلماء الأجانب لغرض إلقاء محاضرات و/أو إجراء أبحاث ما بعد شهادة الدكتوراه في مؤسسات أميركية وذلك لفترة عام أو فصل أكاديمي واحد. ويحضر الى الولايات المتحدة سنويا أكثر من 700 عالم بموجب هذا البرنامج الذي يقوم بإدارته مجلس تبادل العلماء الدوليين. للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المجلس ( http://www.cies.org/ ).

- برنامج فولبرايت للإختصاصيين الزائرين: الوصول المباشر الى العالم الإسلامي. هذا برنامج تجريبي وأحد مكونات برنامج العلماء الزائرين يعرض منحاً قصيرة الأمد لفترات تتراوح من 3 الى 6 أسابيع لخريجي برنامج فولبرايت وغيرهم من علماء من الشرق الأوسط وجنوب آسيا ودول أخرى مختارة في شرق آسيا وأوروبا. والغرض من هذا البرنامج مساعدة مؤسسات دراسات عليا ومجتمعات في الولايات المتحدة على إثراء فهمها للحضارة والثقافة الإسلاميتين، والتطورات السياسية والإجتماعية والإقتصادية في العالم الإسلامي. ويقوم العلماء الزائرون الذين ينسقون مع مؤسسات تعليمية أميركية بإلقاء المحاضرات وتدريس مقررات قصيرة، ويساعدون في برنامج لتطوير المناهج، ويتفاعلون مع الطلاب ويشاركون في برامج تواصل مجتمعي محلية ومدارس ومنظمات تربية مدنية محلية. ويقوم بإدارة هذا البرنامج مجلس تبادل العلماء الدوليين. للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المجلس ( http://www.cies.org/vs_scholars/ ).

- برنامج فولبرايت للعلماء المقيمين. يتيح هذا البرنامج لكليات وجامعات أميركية أن تستقدم علماء ومهنيين من الخارج للعمل في أحرام الجامعات لفترة فصل أو عام أكاديمي، وذلك لتدريس مقررات مرحلة دراسات جامعية أولى في المقام الأول. ويساعد متلقو منح هذا البرنامج في تطوير المناهج ويشكلون مورداً للمدرسين والطلاب والمجتمع. وتعطى الأولوية للكليات والجامعات التي تتعاطى أقل ببرامج التبادل في العادة و/أو مؤسسات تلبي الأقليات، بما فيها كليات وجامعات غالبية طلابها من السود، وأخرى يكون معظم طلابها من أصول إسبانبة (لاتينو)، وكليات تخدم قبائل الهنود الحمر وكليات دراسات اجتماعية وكليات مجتمع. وتقدم حوالى 50 منحة سنويا بموجب هذا البرنامج، الذي يدير شؤونه مجلس تبادل العلماء الدوليين.

للمزيد عن الموضوع، راجع موقع المجلس ( http://www.cies.org/sir/ ).

- برنامج علماء القرن الجديد، وهو منتدى للتعاون الدولي وما بين الاختصاصات بين علماء الأبحاث والمهنيين المرموقين في العالم. وفي كل عام يجمع برنامج فولبرايت حوالى 30 عبقريا للتعاون في قضايا ذات مدلول عالمي. وقد شجع تركيز الأبحاث في السنة الأكاديمية 2004-2005، وعنوانه "التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين: التحدي الكوني والرد القومي"، العمل المقارن الذي يحلل الدور الأساسي لمؤسسات التعليم العالي في معالجة التحديات في القرن الحالي في مجالات مثل تطوير المعارف، والتدريب على القيادات، والأبحاث والتحليل لغرض حل المشاكل. ويدير هذا البرنامج مجلس تبادل العلماء الدوليين ( http://www.cies.org/NCS/ ).

* برنامج فولبرايت لتبادل المدرسين والإداريين

يشمل هذا البرناج تبادل حوالى 240 إداريا ومدرسّا على أساس ثنائي في مدارس ثانوية، وكليات أهلية وكليات تكون فيها الدراسة مدة أربع سنوات. وفي بعض الأحيان تكون المهمات مفردة (لشخص واحد). ويطال هذا البرنامج تبادلات بين الولايات المتحدة و30 بلدا في العالم أجمع. وتدير هذا البرنامج كلية الدراسات العليا التابعة لوزارة الزراعة الأميركية. للمزيد عن الموضوع، راجع موقع البرنامج ( http://www.fulbrightexchanges.org/ ).
****

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى