نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الولايات المتحدة تساعد في تزويد بيوت إندونيسية بمياه شرب نقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الولايات المتحدة تساعد في تزويد بيوت إندونيسية بمياه شرب نقي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة أغسطس 10, 2007 10:09 pm

الولايات المتحدة تساعد في تزويد بيوت إندونيسية بمياه شرب نقية
(المساعدة تقدم بموجب مبادرة "شراكة من أجل حياة أفضل")


واشنطن،- في إندونيسيا هناك أكثر من 100 مليون نسمة لا تصلهم مياه شفّة مأمونة. كما أن المياه الملوّثة هي السبب الرئيسي لأمراض مثل الإسهال الحاد، وهو المرض الثاني الأشد فتكا لدى الصغار ممن هم دون سن الخامسة في البلاد. وقد درجت ربّات البيوت الإندونيسيات على غلي الماء لجعلها صالحة للشرب، إلا أن ذلك يتطلب وقتا ووقودا غالي الثمن، والمياه المعبأة بديل حتى أغلى بكثير.

أما الآن فقد باتت تتوفر طريقة معقولة الثمن لجعل المياه صالحة للشرب. فهناك محلول لمعالجة الماء مكوّن من هيبوكلورايد الصوديوم يعرف بـ"إير راهمات"، ويعبأ بزجاجة جذابة ويسهل استخدامها. وهو محلول تكفي قطرات قليلة منه لجعل المياه صالحة للاستعمال. ويمكن لزجاجة بمفردها من هذا المحلول ان تلبي احتياجات أسرة من خمسة أشخاص لمدة شهر.

وقد طوّرت هذا المنتوج مؤسسة المراكز الأميركية لضبط الأمراض والوقاية منها. كما ان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وبالاشتراك مع مركز جونز هوبكينز لبرامج الإتصالات، تقوم بدعم انتاج "إير راهمات" وتوزيعه وتسويقه.

وبيّنت دراسات سريرية ان محلولات معالجة المياه مثل "إير راهمات" يمكن أن تخفّض من إصابات الإسهال بنسبة 85 في المئة. وبعد استخدامه بصورة منتظمة بغربي جزيرة تيمور أفيد عن انخفاض حالات الإسهال التي يبلغ عنها شخصيا بواقع 60 في المئة. ويذكر أن أكثر من مليوني منزل في العالم أجمع تستخدم منتجات شبيهة بمحلول إير راهمات.

وفي المجالس الدينية النسائية بجزيرة سومطرة وغربي جاوه بينت وكالة التنمية الدولية وشريكات لها عدد القطرات التي يجب إضافتها لعبوة ماء وكيفية خزن الماء لغرض المحافظة على سلامته. كما تقر الشهادة الرسمية الصادرة عن مجلس علماء الدين في إندونيسيا بتحليل استخدام هذا المنتج.

وقالت إحدى السيدات: "في بادئ الأمر كانت تنبعث عن هذا المحلول رائحة غريبة لكن بعد ان عبأته في عبوة بلاستيكية خلال فترة الليل لم يعد للمحلول رائحة. كما أنه أقل تكلفة من غلي الماء."

والآن، وبعد إدخال هذا المنتج في السوق، سيتراجع احتمال أن تعاني هذه السيدة وأفراد أسرتها من الأمراض التي تنتقل عدواها بواسطة الماء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى