نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بدء الاجتماعات التقنية في المحادثات النووية لكوريا الشمالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بدء الاجتماعات التقنية في المحادثات النووية لكوريا الشمالية

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت أغسطس 04, 2007 2:53 pm

بدء الاجتماعات التقنية في المحادثات النووية لكوريا الشمالية
(مجموعات العمل تجتمع في آب/أغسطس والمحادثات السداسية في الشهر التالي)


واشنطن، 3 آب/أغسطس، 2007- أكد مسؤول أميركي رفيع المستوى أن دبلوماسيين من الدول الست المشاركة في المحادثات السداسية حول الملف النووي لكوريا الشمالية سوف يباشرون العمل في وقت مبكر من آب/أغسطس الجاري على التفاصيل التقنية للتوصل إلى اتفاقية يتم بموجبها التخلص من برنامج التسلح النووي لكوريا الشمالية.

وقال مساعد وزيرة الخارجية كريستوفر هيل خلا اجتماعات المنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا الذي عقد في مانيلا بالفلبين إن مجموعات العمل الخمس التي أنشئت في 13 شباط/فبراير الماضي خلال المحادثات السداسية ستجتمع في آب/أغسطس الحالي، ومن المرجح أن تعقد الأطراف الستة اجتماعا آخر في مطلع أيلول/سبتمبر المقبل.

وأشار هيل إلى أن مجموعة العمل المعنية بنزع السلاح النووي ستتواجد في بكين. أما مجموعة عمل شمال شرق آسيا فستكون في موسكو". ومضي يقول إن واحدا من سلسلة من الاجتماعات الثنائية التي تضم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية سيعقد في أحدى دول جنوب شرق آسيا سيتم تحديدها فيما بعد.

وتشمل عملية مفاوضات الأطراف الستة كلا من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

وكانت كوريا الشمالية قد أغلقت مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون كجزء من صفقة أبرمتها مع الدول الخمس الأخرى مقابل مساعدات في مجال الطاقة. وقال هيل إنه يأمل في انجاز المرحلة الثانية الواردة في اتفاق 13 شباط/ فبراير الماضي، والتي ستقدم خلالها كوريا الشمالية إعلانا كاملا عن جميع برامجها النووية وتقوم بتفكيك جميع منشآتها النووية القائمة بحلول نهاية العام 2007.
وأكد هيل أن اجتماعات مجموعة العمل تعتبر أساسية في تحديد ما ينطوي عليه بالضبط تفكيكالأسلحة النووية وما هو الوقت الذي تستغرقه هذه العملية وما هي الخطوات اللازمة.

وتنظر الدول الست أيضا في مواد مماثلة لزيت الوقود مثل بناء قدرات تخزين الوقود في كوريا الشمالية وشراء الكهرباء أو تجديد محطات توليد الكهرباء. وسيتم، في إطار الخطة الحالية، تزويد كوريا الشمالية بحوالي 50 ألف طن من زيت الوقود الثقيل شهريا لدعم احتياجات البلاد من الطاقة.

وذكر هيل أنه بمجرد أن يتم حل المسائل التقنية العالقة، سيكون بالإمكان تحديد ما إذا كان من المستطاع القيام بكل ذلك قبل نهاية هذا العام.

وفي المحادثات التي أجراها مع نظرائه الصينيين في منتدى جنوب شرق آسيا، أفاد هيل بأن كلا الجانبين متفق على "أن هذه تمثل بارقة أمل حقيقية ونقطة مضيئة في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، ونحن نريد مواصلة التعاون بشأن هذه القضية".

نص تصريحات هيل متاحة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأميركية على الشبكة العنكبوتية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى