نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

توفير مهاجع طلابية يساعد فتيات مغربيات من الأرياف على الوصول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توفير مهاجع طلابية يساعد فتيات مغربيات من الأرياف على الوصول

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس أغسطس 02, 2007 3:03 am

توفير مهاجع طلابية يساعد فتيات مغربيات من الأرياف على الوصول الى التعليم
(مساعدة بموجب مبادرة "شراكة من أجل حياة أفضل")


واشنطن،- كانت فتاة مغربية تدعى سعاد تخشى الا تنهي تعليمها بسبب أن لا أقارب لديها يقيمون بالقرب من مدارس متوسطة أو ثانوية. وكانت المدارس واقعة على بعد عشرات الكيلومترات من مكان سكنها ولم يتوفر لديها سبيل لوصول المدرسة كل يوم. إضافة الى ذلك، فانه بالكاد كانت أسرتها تقدر أن تدفع القسط المدرسي الذي كان يلزمها أن تسدده.

وحينما أحيطت سعاد علماً ببرنامج لمهاجع الطلاب في قرية تيغاسالين في وسط المغرب، انتهزت الفرصة لمواصلة تعليمها. وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تدير "لجنة منح فتيات الريف" المحلية مهاجع مدرسية لبنات المدارس المتفوّقات أكاديميا اللاتي حرمن من سبل مواصلة تعليمهن. كما أن برنامج التعليم هذا يقدم منحا للإقامة في السكن المدرسي ودعما أكاديميا، الى جانب هبات صغيرة لشراء الكتب وتسديد الأقساط. وقد تقدمت سعاد بطلب للحصول على منحة فنالت واحدة، وتمكنّت ليس فقط من إنهاء الدراسة المتوسطّة، بل مواصلة دراستها الثانوية كذلك.

وبعد أن أكملت سعاد دراسة المرحلة المتوسطة، دعاها رئيس اللجنة للبقاء في السكن الداخلي كي يمكنها أن تنهي تعليمها. ولقاء ذلك طلب منها أن تدرّس الفتيات الأصغر سنا في المدرسة ومساعدتهن في فروضهن اليومية. وكانت سعاد ممتنّة، اذ لولا ذلك لما تمكنت أسرتها من توفير العيش لها خارج السكن الداخلي.

وقالت سعاد عن ذلك: "أود أن تكونوا فخورين بي وأود أن أفعل شيئا ما للبنات والنساء لاحقا."

وفي تموز/يوليو، 2005، تخرجّت أول دفعة من الحائزات على المنح في تيغاسالين ممن أكملن ثلاث سنوات من الدراسة المتوسطة. وشكرت سعاد، التي اغرورقت عيناها بالدموع، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشريكاتها لمنحها الفرصة لإنهاء دراستها الثانوية.

وقالت سعاد: "أشعر أنني أعطيت فرصة رائعة وأنا أعلم أن الفرص في هذه الدنيا لا تأتي مرتين."

وتقوم الوكالة بالمساعدة في زيادة عدد البنات اللاتي يفدن من المنح وملء مهاجع الطلاب بكامل طاقتها ومساعدة المزيد من البنات من أمثال سعاد في اكمال دراستهن.

واضافت سعاد: "أنا أعرف أن التعليم قد بدّل حياتي، واهتماماتي صارت تختلف عن تلك لأخواتي كما تعلّمت أن أتخذ قراراتي بنفسي."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى