نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الطريق المؤدي إلى الفوز بالترشيح للرئاسة في العام 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطريق المؤدي إلى الفوز بالترشيح للرئاسة في العام 2008

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت فبراير 16, 2008 2:56 am


الطريق المؤدي إلى الفوز بالترشيح للرئاسة في العام 2008
(المتنافسون يحشدون المندوبين كي يحصلوا على ترشيح الحزب)

واشنطن، 14 شباط/فبراير، 2008- قالت منظمة غرين بيبرز (Green Papers)، وهي منظمة ترصد عدد المندوبين الذين فاز بهم كل متنافس في سبيل الفوز بترشيح الحزبين الجمهوري والديمقراطي للرئاسة، إن السناتور عن ولاية أريزونا، جون مكين، أصبح يتمتع بفارق كبير بينه وبين منافسه على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري. فقد فاز حتى الآن بأكثر من نصف عدد المندوبين الـ1191 الضروريين لضمان الحصول على ترشيح الحزب.

وقد واصل جمعه للمندوبين بفوزه في انتخابات 12 شباط/فبراير التمهيدية في ولايتي ماريلاند وفرجينيا وفي مقاطعة كولومبيا. أما منافسه مايك هكابي فقد فاز في الولايات الجنوبية في الثلاثاء الكبير (5 شباط/فبراير) كما فاز بولايتي كانزاس ولويزيانا في 9 شباط/فبراير. ولكن الفارق بين عدد المندوبين الذين حصل عليهم هاكابي، 215، وبين عدد المندوبين الذين فاز بهم مكين حتى الآن كبير جدا. وما زال لدى ميت رومني، الذي علق حملته الانتخابية في 7 شباط/فبراير، 175 مندوباً ملتزمين بالتصويت له.

أما المرشحان الديمقراطيان فتنافسا في 5 شباط/فبراير في 22 ولاية، تمنح جميعها المندوبين على أساس نسبة الأصوات التي حصل عليها كل متنافس. وقد فاز باراك أوباما في عدد أكبر من الولايات، ولكن هيلاري كلنتون فازت في الولايات الأكثر سكاناً. وقد فاز أوباما في جميع السباقات على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي التي جرت منذ الثلاثاء الكبير، بما فيها لويزيانا ونبراسكا ومين وماريلاند وفرجينيا ومقاطعة كولومبيا. وقالت منظمة غرين بيبرز إن أوباما يتقدم على منافسته بفارق ضئيل إذ أصبح لديه 1029 مندوباً مقابل الـ 952 مندوباً الذين حصلت عليهم كلنتون.

* عملية الترشيح

يتعين على المتنافس على الفوز بالترشيح للرئاسة الأميركية أن يفوز بتأييد أغلبية المندوبين إلى مؤتمر حزبه القومي في صيف العام 2008 كي يصبح مرشح حزبه للرئاسة. وتحدد الشخصَ الذي سيصوت المندوبون له نتائجُ اجتماعات الحزبين الانتخابية والانتخابات التمهيدية في الولايات الأميركية. ويتم تحديد عدد مندوبي كل ولاية إلى المؤتمر القومي على أساس عدد سكانها.

ويعتبر معظم المندوبين ملتزمين بالتصويت للمتنافس الذي يفوز في الاجتماع الحزبي الانتخابي أو الانتخابات التمهيدية في ولايتهم. ولكل حزب في كل ولاية قواعده الخاصة في ما يتعلق بكيفية تحديد عدد المندوبين الذين تمنح أصواتهم لكل متنافس. فبعض الولايات يمنح أصوات المندوبين على أساس نسبة عدد أصوات الناخبين التي فاز بها المتنافس في حين تعتمد ولايات أخرى نظام منح جميع المندوبين للشخص الذي يفوز في الولاية. ويختار زعماء الحزب في بعض الولايات أيضاً عدداً قليلاً من المندوبين غير الملتزمين الذين يمكنهم التصويت لأي متنافس. ويتعين أن يفوز المتنافس بأغلبية الأصوات في المؤتمر القومي كي يفوز بترشيح حزبه. وفي حال تطلب اختيار المرشح عدة دورات من التصويت، وهو أمر لم يحدث في الدورات الانتخابية الحديثة، يسمح معظم الولايات للمندوبين بتغيير الشخص الذي صوتوا لصالحه بعد دورة الاقتراع الأولى.

ومن المقرر أن يختار أعضاء الحزب الديمقراطي 4049 مندوباً خلال الانتخابات التمهيدية والاجتماعات الحزبية الانتخابية، أي أنه سيتعين على المتنافس الفوز بأغلبية 2025 مندوباً كي يفوز بترشيح الحزب الديمقراطي له للرئاسة. ولكن 796 من هؤلاء المندوبين هم زعماء حزبيون، يعرفون باسم المندوبين الكبار، ليسوا ملزمين بالتصويت لأي مرشح. (أنظر مقالة: كبار المندوبين الحزبيين قد يقررون ( http://usinfo.state.gov/xarchives/display.html?p=washfile-arabic&y=2008&m=February&x=20080206180618amiwahar0.6966669 ) من هو المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسية الأميركية).

وقد أعلن الحزب الديمقراطي أنه لا يعتزم أخذ أصوات مندوبي ولاية مشيغان الملتزمين الـ128 وأصوات مندوبي ولاية فلوريدا الملتزمين الـ185 في الحسبان في مؤتمره القومي لقيام الولايتين بخرق قوانين الحزب وإجراء انتخاباتهما التمهيدية قبل 5 شباط/فبراير. ونتيجة لقرار الحزب، لم يقم المتنافسون الديمقراطيون بأي حملات انتخابية في الولايتين.

أما الجمهوريون فسيختارون 2380 مندوباً على الأقل، رغم أن العدد قد يفوق ذلك إذا ما ألغى الحزب العقوبة التي فرضها على ولايات ويومنغ ونيو هامبشير ومشغان وفلوريدا وساوث كارولاينا لتقريرها إجراء انتخاباتها التمهيدية قبل 5 شباط/فبراير. وستخسر هذه الولايات، حسب ما هو مقرر حاليا، نصف عدد مندوبيها. وكان يتعين على المتنافس الجمهوري، حتى آخر شهر كانون الثاني/يناير 2008، الفوز بـ1191 مندوباً كي يفوز بترشيح الحزب الجمهوري له.

ويمكن الاطلاع على أحدث التطورات المتعلقة بالانتخابات من خلال الرجوع إلى صفحة "دليل الانتخابات الأميركية ( http://uspolitics.america.gov/uspolitics/elections/index.html )" على موقع أميركا دوت غوف، باللغة الإنجليزية، أو مطالعة صفحة الانتخابات الأميركية ( http://usinfo.state.gov/ar/democracy/us_elections.html )، التي تضم لائحة بالمقالات المتعلقة بالموضوع، باللغة العربية على موقع يو إس إنفو.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى