نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

شبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية تعقد مؤتمرا في الأردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية تعقد مؤتمرا في الأردن

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس فبراير 14, 2008 3:57 am


شبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية تعقد مؤتمرا في الأردن
(قمة شبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية تبحث الكثير من القضايا)

واشنطن، 12 شباط/فبراير 2008 -- سيجتمع المئات من الذين شاركوا في برامج مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية (ميبي) التابعة لوزارة الخارجية الأميركية في منتجع البحر الميت في شباط/فبراير الحالي لمناقشة سبل تعزيز المجتمع المدني وحقوق الإنسان في بلدانهم. وسوف يشارك في القمة الإقليمية الأولى لشبكة خريجي ميبي، التي ستعقد في 13 و14 شباط/فبراير الحالي، حوالى 275 شخصاً، يتراوحون ما بين طلبة وفعاليات قيادية من الناشطين في المجتمع المدني من مختلف أنحاء المنطقة. وستتوفر لهم مدة أربعة أشهر بعد القمة لاستكمال خطط العمل التي يكون قد تم بدؤها خلالها لتعزيز المجتمع المحلي في بلدانهم.

وستتاح للسفراء في المنطقة، خلال مأدبة العشاء الافتتاحية في 12 شباط/فبراير، فرصة التعرف على خريجي ميبي، وعدد من الخبراء والمتحدثين المرموقين عن حقوق الإنسان، وهيئة موظفي السفارة الأميركية. ويوفر المؤتمر الذي سيتلو ذلك ويستمر يومين فرصة فريدة للخريجين المختلفين لمناقشة مواضيع كالنشاط الأهلي وحرية الصحافة وقوانين المنظمات غير الحكومية وتعزيز روح المغامرة بتأسيس المشاريع التجارية وتمكين المرأة. وسوف يحضر المؤتمر خريجون من 15 دولة على الأقل بالإضافة إلى الأراضي الفلسطينية، في حين سيشارك فيه أيضاً أعضاء اللجنة التوجيهية الذين ينتمون إلى فروع لشبكة الخريجين في سبعة بلدان.

والهدف من شبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية، التي تم إطلاقها في صيف عام 2007، هو زيادة زخم أولئك العاملين في سبيل دفع عجلة الإصلاح الديمقراطي في المجتمع المدني والربط بين الأكثر من 5 آلاف خريج الذين شاركوا في أكثر من 350 برنامجاً من برامج المبادرة. وقد عملت ميبي، منذ عام 2002، على توفير دعم ملموس والتزام علني بالجهود المحلية في مجالات تمكين المرأة ودفع عجلة التعليم والتنمية الاقتصادية والمشاركة السياسية. وقد اشتركت ميبي مع هيئة أميدإيست لتأسيس سبعة فروع يعمل فيها منسقون من الخريجين في كل من الأردن والمغرب والبحرين ومصر ولبنان والجزائر واليمن. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات من خلال الرجوع إلى www://mepi.state.gov.

وفي ما يلي نبذة عن ميبي:

"إن شعوب الشرق الأوسط تشترك في الرغبة في الحرية. ولدينا فرصة وعلينا واجب بأن نساعدها في تحويل هذه الرغبة إلى حقيقة واقعة."

وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس

استحدثت مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية (ميبي) لدعم طموح شعوب الشرق الأوسط إلى مزيد من الحرية والفرص. وقد قامت المبادرة بذلك في سنواتها الخمس الأولى، من خلال استثمار أكثر من 430 مليون دولار في ما يزيد عن 350 برنامجاً في 17 دولة والأراضي الفلسطينية.

النتيجة؟ لقد استفاد آلاف المشاركين في برامج مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط شخصياً وكان لهم، بدورهم، تأثير على عائلاتهم ومجتمعاتهم المحلية وبلدانهم. بعض الأمثلة:

· سافر مشاركون في مبادرة ميبي إلى الولايات المتحدة كي يتعلموا طرقاً جديدة للقيام بعملهم أثناء سعيهم في سبيل تحسين الشفافية وخلق فر ص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

· تعلم الطلبة عن المسؤولية المدنية والمواطنة وهم يطبقون الآن هذه المبادئ لإحداث فرق إيجابي في مجتمعاتهم المحلية.

· أنشأت النساء شبكات قانونية وشبكات سيدات أعمال، واكتسبت الصحفيات مهارات الإعلام المستقل وتعلمت المرشحات في الانتخابات كيفية التعبير عن رؤيا للمستقبل وكيفية خوض الانتخابات للفوز بمنصب.

مشاركون كثر ورؤيا واحدة

إن ما يوحد بين المئات من مشاريع مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية المختلفة هو هدف دعم أبناء الشرق الأوسط الذين يعكفون على العمل على التغلب على مواطن القصور أو العجز الذي حدده الخبراء العرب في تقارير التنمية البشرية العربية الصادرة عن الأمم المتحدة.

وتتعين معالجة مواطن القصور تلك، التي تتطلب إصلاحات سياسية وتعليمية واقتصادية، بسرعة نظراً لكون أكثر من 50 بالمئة من سكان المنطقة لم يبلغوا الخامسة والعشرين من العمر بعد. وهذا جيل يطلب، ولا يمكنه انتظار، أن يكون له صوت في تشكيل مستقبله وتمكين النساء وتحسين التعليم وتنمية الاقتصاد.

دعم مستمر

أطلقت وزارة الخارجية، لتوفير دعم مستمر للمشاركين السابقين في برنامج "ميبي"، شبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية. وتقوم شبكة خريجي مبادرة ميبي، التي تيسر أعمالها مؤسسة أميركا-الشرق الأوسط لخدمات التعليم والتدريب (أميدإيست) غير الربحية عبر منحة من مبادرة "ميبي،" بزيادة زخم أولئك العاملين في سبيل دفع عجلة الإصلاح الديمقراطي في المجتمع المدني.

وتوفر هذه الشبكة، التي تم إطلاقها في كل من الجزائر والبحرين ومصر والأردن ولبنان والمغرب واليمن، لخريجي مبادرة الشراكة الأميركية- الشرق أوسطية فرصاً للاتصال وتبادل الأفكار مع بعضهم بعضاً وتنظيم النشاطات التدريبية والتنموية وإجراء مناقشات متشعبة مسهبة حول قضايا مثل البطالة وتمكين المرأة وحرية الصحافة والانتخابات الشفافة.

النمو مهنياً وشخصياً

شحذ خريجو مبادرة ميبي من جميع أنحاء المنطقة مهاراتهم في مجالي القيادة والاتصالات، وعززوا مؤهلاتهم المهنية، وعُين لهم مرشدون في حقولهم. وقد جعل هذا شبكة النشاطين في المجتمع المدني أكثر قدرة على الاستدامة من خلال تسليح الزعماء بالمهارات اللازمة لدفع عجلة الإصلاحات.

القيادة المحلية

نظراً لكون المشاركين في برامج مبادرة الشراكة الأميركية-الشرق أوسطية يتراوحون في أعمارهم ما بين تلامذة المدارس وكبار قادة الرأي العام ويمثلون جميع شرائح المجتمع، فإنه يتم إنشاء شبكة خريجي برامج المبادرة لدعم مجموعة متباينة جداً من المشاركين ولتشجيع تواصلهم وتفاعلهم مع بعضهم بعضا. ويتجسد هذا التنوع في لجان توجيه فروع الخريجين المحلية، التي تقدم الإرشاد والقيادة ورؤيا لشبكة الخريجين على امتداد سنين كثيرة قادمة.

موارد على الإنترنت

لشبكة خريجي مبادرة الشراكة الأميركية- الشرق أوسطية ( www://mepi.state.gov/ ) وجود على الإنترنت، إذ لديها موقع باللغتين العربية والإنجليزية للخريجين فقط. ويتيح هذا للأعضاء الحصول على معلومات حول نشاطات مجتمعاتهم المحلية وتوسعة الشراكات مع زملائهم الناشطين الآخرين في المجتمع المحلي المنتمين إلى دول ومهن مختلفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى