نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مطالب بجدولة الإدراجات الجديدة في السوق أسوة بالاكتتابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مطالب بجدولة الإدراجات الجديدة في السوق أسوة بالاكتتابات

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء فبراير 13, 2008 4:33 am

لم يكن يتوقع نواف الشمري أن تفقد محفظته الاستثمارية أكثر من 50 % من سيولته النقدية في سوق الأسهم السعودية خلال خمسة أيام تداول متتالية.
والشمري لم يكن وحيداً في هذه الخسارة الفادحة إذ هناك كثير من المتداولين الذين تضرروا جراء شراء أسهم شركات التأمين حديثة الإدراج في اليوم الأول من تداولها.
وطالب خبراء هيئة السوق المالية بضرورة جدولة إدراج الشركات الجديدة، مشيرين إلى أن إدراج 3 شركات تأمين في أيامٍ متتالية تزامناً مع اكتتاب شركة "زين" أربك حركة سوق الأسهم.
وقالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة عزيزة الأحمدي لـ"الوطن" إن ارتباك المتداولين وعدم وضوح الرؤية المستقبلية لتداولات السوق تزامن مع الإدراج المتتالي لشركات التأمين وبدء الاكتتاب في أسهم شركة زين.
وأكدت أن إغلاق شركات التأمين حديثة الإدراج على النسب الدنيا دون طلبات قاد باقي شركات القطاع إلى الإغلاق على انخفاضات حادة.
وطالبت بوجود فراغات زمنية بين اكتتاب وآخر بقولها "لا يوجد أي مبرر لإدراج شركات التأمين الأخيرة في أيام متتالية دون فواصل زمنية".
وأشارت إلى أن نفسيات المتداولين لم تكن مهيأة لهذه الإدراجات المتتالية، حيث بلغت خسارتهم 50 % مقارنة مع أعلى قيمة بلغتها شركات التأمين الثلاث حديثة الإدراج حتى إغلاق تداولات يوم أمس.
وأشارت الأحمدي إلى أن إغلاق بعض شركات قطاع التأمين في سوق الأسهم السعودية على النسب الدنيا خلال تداولات أمس نتيجة طبيعية للإدراجات المتتالية لشركات هذا القطاع دون فواصل زمنية أو علم مسبق بوقت الإدراج.
وقال أستاذ الاقتصاد بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة لـ"الوطن" إنه لا بد أن تعي هيئة السوق أهمية جدولة الإدراجات أسوة بجدولة الاكتتابات، مع ضرورة وجود فواصل زمنية بين الشركات حديثة الإدراج والتي تعمل في نشاط واحد.
وأكد باعجاجة أن تداولات أمس تعاني من ضعف حاد في السيولة النقدية المتدفقة إليها بسبب اضطراب نفسيات المتداولين بالإضافة إلى بدء الاكتتاب في أسهم شركة "زين".
وأوضح وسيط في إحدى صالات التداول في الرياض (رفض ذكر اسمه) أن المتداولين الذين اتجهوا إلى شراء أسهم شركات التأمين حديثة الإدراج بلغت محافظهم الاستثمارية خسائر فادحة تصل إلى 40 % خلال أربع جلسات تداول متتالية.
وأكد نواف الشمري "متداول في سوق الأسهم السعودية" أنه خسر حتى الآن 50% من السيولة عقب شرائه لسهم شركة "التأمين العربية" في اليوم الأول لتداوله عند سعر 93 ريالاً تقريباً.
ولفت إلى أنه لم يكن يتوقع أن يتأثر السهم بإدراج شركتي "الاتحاد التجاري"، وشركة "الصقر" للتأمين التعاوني عقب إغلاقه على النسب الدنيا لثلاث جلسات تداول متتالية.
يذكر أن هيئة السوق المالية أدرجت يوم الاثنين الماضي 8 ملايين سهم تمثل ما نسبته 40 % من أسهم شركة "العربية" للتأمين في سوق الأسهم السعودية، أعقبها يوم السبت الماضي إدراج 10.5 ملايين سهم من أسهم شركة "الاتحاد التجاري" للتأمين، وتلاها أول من أمس إدراج 8.4 ملايين سهم من أسهم شركة "الصقر" للتأمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى