نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

لقمان: معدل البطالة العربية الأعلى عالمياً وعدد العاطلين أكثر من 17مليوناً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لقمان: معدل البطالة العربية الأعلى عالمياً وعدد العاطلين أكثر من 17مليوناً

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء فبراير 13, 2008 3:24 am

يستضيف منتجع شرم الشيخ المصري الدورة "35" لمؤتمر العمل العربي في الفترة من 23فبراير الجاري وحتى الأول من مارس المقبل والذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري حسني مبارك لمناقشة قضايا عدة على جانب كبير من الأهمية وهي مشكلة التشغيل والبطالة في الدول العربية.


وقال المدير العام لمنظمة العمل العربية السفير أحمد لقمان في بيان صحافي السبت "إن أبرز قضايا الدورة هي التقرير المقدم منه حول التشغيل والبطالة في الدول العربية التحديات والمواجهة".. واصفاً هذه المشكلة بأنها "خطيرة" وتزداد خطورتها يوماً بعد آخر.

وأضاف لقمان "أنه سيدعو إلى إيلاء الموضوع اهتماماً جدياً والعمل على معالجته وإيجاد حلول للحد من تفاقم المشكلة ".. معتبراً أنها "قنبلة قابلة للانفجار في أي وقت وباتت تهدد السلم الأهلي والاجتماعي العربيين".

وأوضح لقمان أن هذه المشلكة هي رافد أساسي من روافد الجريمة والإرهاب والتطرف ليس على المنطقة العربية فحسب بل على المستوى العالمي.. منبهاً إلى أن المعدل العام للبطالة العربية هو الأعلى في العالم إذ يتجاوز معدلها 14في المائة حيث يزيد عدد العاطلين عن العمل على أكثر من 17مليون عربي.

وأشار إلى أن المعدل الأعلى للبطالة يتركز بين الشباب والإناث والمتعلمين وبين الإناث الجامعيات خاصة.. مؤكداً أن من واجب منظمة العمل العربية أن تضع هذه الحقيقة المرة أمام المسؤولين العرب كافة قادة وشعوبا.

وأوضح أن أعضاء المؤتمر السنوي سيناقشون خطة منظمة العمل العربية لعامي 2009و 2010التي تتضمن 164مشروعاً إلى جانب ثلاثة مشاريع استراتيجية تتعلق بصندوق تشغيل المرأة الريفية والنهوض بالحوار الاجتماعي وتطوير أجهزة إحصاءات العمل في الوطن العربي.

وأوضح أنه سيتم مناقشة المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتشغيل الشباب في الدول العربية خياراً للحد من البطالة والأنماط الجديدة للتشغيل فضلاً عن انتخاب مدير مساعد ومستشار لمنظمة العمل العربية وكذلك الهيئات الدستورية والنظامية.

وأعرب لقمان عن أمله أن تكون القرارات التي ستصدر عن المؤتمر الذي يرعاه الرئيس المصري حسني مبارك على مستوى الأحداث التي يعيشها الوطن العربي وما يواجهه من تحديات في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية.

ويشارك في أعمال المؤتمر وزراء العمل العرب ورؤساء وأعضاء منظمات أصحاب الأعمال والعمال في الدول العربية إلى جانب ممثلين عن المنظمات العربية المتخصصة والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات العلاقة والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة في البلدان العربية والاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
كما يشارك في اجتماعات الدورة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وشخصيات عربية ودولية من بينها وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "اسكوا" بدر عمر الدفع والمدير العام لمنظمة العمل الدولية خوان سومافاينا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى