نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الاحتفال بمرور ثلاثين عاماً على إنشاء الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاحتفال بمرور ثلاثين عاماً على إنشاء الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء فبراير 13, 2008 3:23 am

ينعقد غداً في روما المؤتمر الحادي والثلاثون للصندوق الدولي للتنمية الزراعية الذي أنشئ عام 1974م بناءً على قرار وزراء خارجية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حيث شاهدت الجمعية العامة للأمم المتحدة تفشي الجوع والفقر بشكل ملحوظ في كثير من الدول النامية وأنه لا بد من إيجاد الحلول لذلك.


وبناءً على قرار وزراء الخارجية المجتمعين في روما قرر المؤتمر إنشاء الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من أجل تحقيق هذا الهدف وإيجاد الموارد اللازمة.

وقد أعلنت الدول المصدرة للبترول والدول المتقدمة استعدادها لتمويل هذا الصندوق. وكان أول المؤيدين لذلك المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود لقيام الصندوق الذي تقرر أن تكون ميزانيته للثلاث السنوات الأولى بليون دولار أمريكي.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد رشحت مندوبها الدائم بمنظمات الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة السفير عبدالمحسن بن محمد السديري لرئاسة هذا الصندوق. وقد تم انتخابه كأول رئيس للصندوق ورئيس للمجلس التنفيذي له عام 1978م، برغم المنافسة الحادة لبعض مرشحي الدول الأخرى. وقد تم انتخاب السديري بعد ذلك مرتين، علماً بأنه أول مواطن من منطقة الخليج حينذاك يحتل مركز الرئيس لوكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة الثلاث عشرة. ولا زال السفير السديري أول سعودي حتى الآن ينتخب لمثل هذا المركز الرفيع.

الجدير بالذكر أنه سيقام احتفال خاص بروما بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على إنشاء الصندوق وسوف يعرض في الجلسة الافتتاحية فيلم يتحدث فيه المؤسس الأول للصندوق السفير السديري وعدد من وزراء الخارجية الذين حضروا المؤتمر عام 1974م لإنشاء الصندوق. ثم بعد ذلك سيتم إلقاء كلمات كل من فخامة رئيس جمهورية الكاميرون (بول بيا) ورئيس جمهورية غانا (جون كوفور) ووزير خارجية ايطاليا (ما سيمو داليما) الذين يحضرون الجلسة الافتتاحية تقديراً لما قام به الصندوق من أعمال.
مما لا شك فيه أن ذلك يظهر أهمية دور المملكة في عمل الخير منذ عهد مؤسس المملكة إلى عهد الملك عبدالله وولي عهده الأمين واستطاعة أبنائها على بناء المؤسسات الدولية بشكل يفخر به الجميع من الدول المتقدمة والدول النامية على السواء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى