نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

هبوط سوق الأسهم يتواصل مع استمرار تراجع الأسهم القيادية والبيع العشوائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هبوط سوق الأسهم يتواصل مع استمرار تراجع الأسهم القيادية والبيع العشوائي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء فبراير 13, 2008 3:22 am

قدرت مجموعة اتش اس بي سي السعر المستهدف لسهم شركة سابك عند 260ريالاً، وقالت انها تتوقع ان تحقق الشركة في العام الحالي 29.1مليار ريال، وان تصل ربحية السهم الى 11.65ريالا.


وقالت المجموعة في تقرير استثماري حديث أعده مجموعة من خبرائها، ونشرته أمس الأول، ان السهم تفاعل بصورة سلبية، مع عدم تحقيق الشركة أرباحاً في الربع الأخير في مستوى التوقعات، والمخاوف من الاقتصاد الأمريكي، مشيرة أن سهم الشركة فرصة للشراء مع التصحيح الحالي في سوق الأسهم السعودية.

وأضافت أنها ترى في السهم قيمة ممتازة على المدى الطويل، وخصوصا بعد صفقة شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة، كونها ستمتلك شبكة واسعة حول العالم بالمنتجات والتسويق، مع مواد اولية رخيصة السعر وتكنولوجيا عالية.

واستخدم التقرير في تقديره للسعر العادل على أساس تكلفة إحلال مصانع الشركة، وهي طريقة لا يستعملها البنك لتقييم شركات البتروكيماويات الأخرى، وعلل التقرير استخدامه لهذه الطريقة، التي ينتج عن استعمالها سعرا عادلا أعلى بكثير من استعمال الطرق المتبعة في العادة، إلى عدم وجود بيانات تاريخية لشركة سابك ومنتجاتها يمكن من خلالها تقدير متوسط الأرباح والتدفقات النقدية عبر دورات الارتفاع والانخفاض للبتروكيماويات.

من جهة أخرى فشلت سوق الأسهم في الحفاظ على عدة ارتدادات، سجلتها أمس، وعاد المؤشر ليغلق على هبوط مع استمرار التداولات العشوائية، التي يقودها بعض الأفراد والذين يعتمد غالبيتهم في قراراتهم على توصيات المنتديات، ورسائل الجوال إضافة إلى الضغوط البيعية التي تنطلق من سهم شركة سابك، رغم البيان الذي أصدرته امس، وأكدت فيه انها واثقة بجدوى الصفقة التي دفعت فيها 11.6مليار دولار عام 2007لشراء وحدة اللدائن التابعة لشركة جنرال الكتريك وتأكيداتها أنها ستخفض الإنفاق لمواجهة ارتفاع التكاليف واحتمال تباطؤ الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأغلق المؤشر منخفضا 82نقطة بنسبة 0.93% وصولا إلى 8836نقطة وسط تنفيذ ضعيف تعطي مؤشرا على ان السوق تشبعت من البيع وان المستويات الحالية في مناطق شراء وتجميع وليس بيعاً.
ووصلت كميات التداول الى 225.1مليون سهم بقيمة 8.6مليارات ريال، وسجل قطاع التأمين اعلى مستويات هبوط مع انخفاض عدد من شركاته بنسبة 10% وهي ساب تكافل، ملاذ، اليانز، التأمين العربية، الصقر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى