نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

«آيات قرآنية» أو «عصي» لطرد الجن في كردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

«آيات قرآنية» أو «عصي» لطرد الجن في كردستان

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 5:59 am

يتمسك العديد من سكان كردستان العراق بالتقاليد المتوارثة لشفاء المرضى النفسانيين عبر اللجوء إلى الشيخ أو الملا لتلاوة آيات قرآنية "لطرد الجن" أو استخدام "العصي في بعض الأحيان".
ويقول أحد المعالجين التقليديين الشيخ عبد الوهاب الخلاصي: "أقوم بمعالجة المرضى من خلال طرد الجن من أجسادهم بتلاوة آيات قرآنية وفي بعض الأحيان يقتضي الأمر استخدام العصا أو وضع بعض الكتب الدينية فوق رؤوسهم".ويتوجه المرضى إلى الخلاصي في اربيل (350 كم شمال بغداد) لتلقي العلاج بالطرق الروحانية خصوصا أولئك المصابين بأمراض نفسانية أو يعانون كوابيس ويعتقدون أن الجن يطاردهم باستمرار. ويضيف الخلاصي: "بحسب المعتقدات، أقوم بالتحدث مع الجن الذي يتلبس روح المرضى وأوجه إليه أمرا بتركهم وأهدد بقتله ثم أتلو آيات قرآنية وسرعان ما يشعر المريض بارتياح نفسي".
ويستقبل الخلاصي (44 عاما) صاحب اللحية المشذبة مرضاه يوم الأحد فقط فهو لا يستطيع استقبالهم "كل يوم لكثرتهم"، وذلك حفاظا على راحته مع عائلته.
ويتابع: "بعد العلاج أتأكد ما إذا كان المريض يشعر بالتحسن وزوال الآلام من رأسه".
ويفخر الملا الذي يستقبل المئات من المراجعين في أحد مساجد اربيل بأنه من القلائل الذين يستطيعون ممارسة هذه المهنة.
وتشكل النساء والأطفال غالبية المراجعين الذين يقوم بمعالجتهم دون تقاضي أي أجور لكن هناك من يصر على دفع المال بطريقة غير مباشرة حيث تقوم عائلات المرضى بدس مبلغ ما تحت السجادة التي يجلس عليها الشيخ.
وتقول نشميل علي (23 عاما) أثناء مراجعة الخلاصي: "أعاني آلاما في رأسي وأعتقد أن الجن يطاردني (...) فقصدت الشيخ وبعد عدة جلسات بدأت أشعر بالتحسن. ورغم عدم شفائي بشكل كامل لكنني سأعود مرة أخرى إلى الشيخ".ويستقبل ماجد السيد جبرائيل زبائنه في محل يقع وسط اربيل حيث أحد الشيوخ الذين يؤمهم الناس بحثا عن العلاج.
ويقول الشيخ ماجد: إن "الناس يأتون لإزالة الخوف من أطفالهم ويتم التعرف على هذه الحالة باستكشاف رائحة باطن كف طفل فتكون المعالجة بماء الورد أو عبر استخدام حبوب يطلق عليها "حب الطيبة"".
وأشار جبرائيل إلى أنه ينصح العائلات بـ"إعطاء الطفل المريض حب الطيبة وماء الورد في اليوم ثلاث مرات حتى يشفى تماما". ويرى الشيخ الذي ورث المهنة عن والده ويتقاضى 4 دولارات عن كل حالة أن "حالات الخوف لدى الأطفال تكثر خلال فصل الصيف".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى