نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تعثر محدود لخدمات البنوك الإلكترونية يربك المكتتبين في "زين" وسوق الأسهم تخسر 350 نقطة في يوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعثر محدود لخدمات البنوك الإلكترونية يربك المكتتبين في "زين" وسوق الأسهم تخسر 350 نقطة في يوم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 4:49 am

واجه المكتتبون في شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" أمس تعثرا محدودا في خدمات بعض البنوك السعودية الإلكترونية وخصوصا عبر الصرافات الآلية مما أحدث إرباكا لأول يوم من عملية الاكتتاب.
وفيما اتجه البعض إلى فروع البنوك لتعبئة نماذج طلب الاكتتاب وتقديمها للموظف المختص قال مدير فرع أحد البنوك الذي تعطلت وسائله الإلكترونية (رفض ذكر اسمه) لـ "الوطن" إن الأعطال ناتجة عن ضغط شديد على الشبكة بسبب كثرة المتعاملين بالإضافة إلى تزامن الاكتتاب مع إدراج شركة "الاتحاد التجاري" للتأمين التعاوني في سوق الأسهم.
وقال إن ما حصل كان طبيعيا نتيجة ارتفاع عدد الأوامر المطلوب تنفيذها في وقت واحد، فيما أكد مختص فني لـ "الوطن" أنه لا يمكن تجاوز هذه المشكلة إلا عبر توسعة كيابل الاتصالات وأنظمة شبكة الاتصال الخاصة بـ "تداول" والبنوك المحلية.
ولاحظت "الوطن" خلال جولتها على عدد من فروع البنوك وصالات التداول في الرياض أمس أن أغلب المكتتبين يفضلون الانتظار حتى الأيام الأخيرة للاكتتاب حتى تتضح كمية الطلبات ونسبة التغطية والتي يبنون عليها قراراتهم من خلال الكميات التي يراد الاكتتاب بها.
ويرى سليمان الدخيل "مستثمر في سوق الأسهم" أن تعطل الوسائل الإلكترونية في أول أيام الاكتتاب يعطي الفرصة للبنوك لتحسين أداء هذه الوسائل فيما تبقى من أيام الاكتتاب.
وقال الدخيل إن تعطل الوسائل الإلكترونية دفعه للاكتتاب عبر الوسائل التقليدية داخل صالة البنك من خلال تعبئة نموذج طلب الاكتتاب يدويا.
وأوضح محمد العنزي "مستثمر آخر" أن الاكتتاب في أسهم "زين" يعد من الفرص الاستثمارية السانحة إلا أن قلة السيولة النقدية دفعته للاكتتاب في 100 سهم للفرد الواحد من أفراد أسرته.
وأكد أن طرح أسهم شركة "زين" دون علاوة إصدار يعد من الدوافع التي شجعت كثيرا من السعوديين على الاكتتاب.
وقال وليد السويلمي "متداول يومي" إن بدء الاكتتاب في أسهم "زين" أربك تداولات السوق أمس، ولفت إلى أنه يفضل الاكتتاب في الأيام الأخيرة.
وبيّن السويلمي أن الذين يؤجلون توفيرهم للسيولة النقدية المتداولة في السوق السعودية إلى الأيام الأخيرة من الاكتتاب يسعون إلى تحقيق الأرباح السريعة من خلال المضاربات السريعة في تداولات السوق اليومية.
وكانت هيئة السوق المالية أعلنت عن طرح 700 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 50‏‎% ‎‏ ‎من أسهم شركة "زين"، يخصص منها 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد، فيما يطرح الباقي والبالغ 630 مليون سهم للاكتتاب به من قبل الأفراد والذي سيستمر حتى 18 فبراير الحالي.
وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى 50 سهماً لكل مكتتب، وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى 1000 سهم لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من 50 سهماً شريطة ألا يزيد عدد الأسهم التي سيتم تخصيصها عن صافي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، ويخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية "زين" الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز أمس إن الشركة ليس لديها نية للدخول في حرب أسعار مع شركتي الهاتف المحمول الأخريين في السعودية.
وأضاف الأمير حسام في تصريح لتلفزيون العربية أن الشركة ليس لديها نية للدخول في حرب أسعار قائلا إن ذلك "خيار الضعفاء".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى