نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تلاميذ مدارس تحفيظ القرآن في السنغال يتلقون مساعدات من منظمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تلاميذ مدارس تحفيظ القرآن في السنغال يتلقون مساعدات من منظمة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يوليو 26, 2007 11:23 pm

تلاميذ مدارس تحفيظ القرآن في السنغال يتلقون مساعدات من منظمة كاونتر بارت
(المساعدات تصلهم من خلال مبادرة "شراكة من أجل حياة أفضل")


واشنطن-- إعتاد تلاميذ المدارس التقليدية لتحفيظ القرآن في شمال السنغال اللجوء إلى التسول يوميا للحصول على صدقات تعينهم على دفع ثمن الوجبات المدرسية لأن أسرهم شديدة الفقر إلى حد يجعلها غير قادرة على دفع مصاريف الدراسة ومصاريف الوجبات.

لكن أولئك التلاميذ أصبحوا الآن يستطيعون الاستغناء عن التسول وتمضية أوقات أطول في فصولهم الدراسية بفضل برنامج تطبقه منظمة غير حكومية مقرها في الولايات المتحدة اسمها منظمة (كاونتر بارت إنترناشيونال) وتسهل على المدارس مهمة تغذية عقول التلاميذ.

والبرنامج الذي تطبقه تلك المنظمة يوفر لتلاميذ مدارس تحفيظ القرآن وجبات ساخنة يوميا، بالإضافة إلى إمدادهم بفرش وأغطية للنوم، وناموسيات للوقاية من البعوض وتجنب الإصابة بالملاريا، وأدوية، ودروس لمحو الأمية والتدريب المهني.

والمواد الغذائية التي توزعها المنظمة من خلال هذا البرنامج يوفرها برنامج آخر هو برنامج الغذاء مقابل السلام الذي تشرف عليه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وتُستكمل الوجبات بتناولها في مطاعم مفتوحة بحدائق المدارس وتقديم دروس في التوعية الغذائية.

ويهدف البرنامج إلى تحسين مستوى معيشة التلاميذ والظروف المتعلقة بتعليمهم، بالإضافة إلى تحسين أحوالهم الصحية والغذائية وتوثيق الروابط بين المجتمعات المحلية ومدارس تحفيظ القرآن، على أمل ضمان مستقبل أفضل وأكثر إشراقا لأولئك الأطفال.

والاحتمال قائم بدرجة أكبر في بقاء تلاميذ مدارس تحفيظ القرآن منتظمين في الدراسة مدة أطول حينما تتوفر لهم الوجبات الساخنة، وحينما تكون معداتهم ممتلئة فإنهم يتمكنون من التركيز على الدراسة. وعلاوة على ذلك، فإنه حينما تزدهر المدارس يصبح المجتمع مفعما بالحيوية والنشاط وراغبا في المشاركة، ويكون من الممكن الاستفادة من التعليم، حسبما تقول منظمة كاونتر بارت.

ويتفق مع هذا الرأي ثيورنو باس ناظر مدرسة لتحفيظ القرآن في قرية مبومبا، ويضيف أنه "بمساعدة تلاميذ تلك المدارس تكون يد العون قد امتدت أيضا إلى الرجال والنساء في كل منزل داخل القرية."

وأشار ثيورنو ديوب وهو ناظر مدرسة أخرى من مدارس تحفيظ القرآن إلى "ظهور نتائج بالفعل لذلك البرنامج فقد تمكن التلاميذ من البقاء فترة أطول فيها وتعلم المزيد في كل يوم."

وتتعاون منظمة (كاونتر بارت) في الوقت الراهن مع 10 مدارس لتحفيظ القرآن، وتصل مساعداتها إلى ما يقرب من 3800 تلميذ في منطقتي بودور وكوكي الواقعتين في شمال السنغال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى