نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

استغلال شمع النحل على غرار تدوير الورق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استغلال شمع النحل على غرار تدوير الورق

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 4:18 am

تربية نحل العسل في المملكة العربية السعودية بدأت في الانتشار في المناطق غير التقليدية في تربيته كالمنطقة الوسطى والشرقية والشمالية منذ أكثر من حوالي 30سنة مضت أما في منطقة مكة المكرمة وعلى طول امتداد جبال السروات فهي موطن النحل منذ القدم.


والشمع أحد منتجات نحل العسل الأساسية ومن ضمن منتجاته، العسل والشمع وحبوب اللقاح والغذاء الملكي وعلك النحل والنحل الحي وسم النحل وحديثنا في هذا المقال عن كيفية استغلال شمع النحل التي ينتجها النحل لبناء خلايا العسل والمملكة تستورد مادة شمع النحل من بعض الدول مثل مصر وأمريكا لاستخدامه في صناعة بعض المواد الطبية وأدوات الزينة والأساس الشمعي الذي يستخدم خصيصاً في تربية النحل في الخلايا الحديثة، فقد أطلعت على مقال من بعض الجمعيات الخيرية مفاده أن أقامت مشروع تجميع الورق وتدويره. فلماذا لا تقوم جمعيات أخرى بتجميع الشمع وتصنيعه في مناطق إنتاج تربية النحل بالمناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية في الوقت الذي تزخر فيه المناطق الجنوبية من البلاد بكمية هائلة من الشمع الذي ينتجه النحل ويرمى دون الاستفادة منه. فهل نقوم باستغلال الشمع وتصنيعه على غرار جمع الورق وتدويره بعدما كانت المملكة تستورد كميات كبيرة جداً من الورق.

وبعد فإن مناطق جازان وأبها والباحة ومحافظة الطائف يوجد بها جمعيات خيرية، فلماذا لا تقوم بجمع شمع نحل العسل من النحالين كل في منطقته وحث النحالين على تجميع شمع النحل بعد فرز العسل منه ومن الخلايا العيدان (تربية النحل القديمة) الذي ينتجه النحل ويرمى في مناطق الإنتاج على سبيل المثال غابات الطلح كالبهيتة وعشيرة ووادي شقرة وبلاد قريش بالطائف وكذلك في مناطق السهول كغابات السدر في تهامة (غابات السدر في صبيا ووادي سكار) ولا يستفاد منه.

كذلك سبق وأن كتبت عن موضوع الشمع قبل سنتين واقترحت على شركة جازان للتنمية الزراعية بتبني الموضوع ولم احصل على رد من قبلها، لذلك اقترح هذه المرة بتبني الجمعيات الخيرية مثل هذا العمل وإقامة مصنع للشمع في المنطقة حتى يستفاد من الشمع المرمي لتحويله إلى صناعة الأساسات الشمعية كما ذكرنا أولاً وبعد النجاح يفكر في الاستفادة منه بإنتاج الشمع الطبي وشمع التغذية الذي يدخل في صناعة الشوكولاتة والحلويات ويصبح مورداً مهماً ورافداً لميزانية تلك الجمعيات في المستقبل. وتوجد في ألمانيا وايطاليا وبعض الدول الأوروبية مكائن خاصة ومجهزة آلياً لإنتاج شمع الأساس على نطاق تجاري ويعرف بالفرخ ومطبوع عليه من كلا الجانبين قواعد وبداية جدران العيون السداسية للقرص الشمعي في تربية النحل في الخلايا الحديثة وكذلك يمكن الاستفادة من بعض الدول العربية كمصر حيث يوجد بها معامل تنتج شمع الأساس بطريقة بسيطة ويدوية ونستغل شمع النحل الطبيعي الموجود لدينا أحسن استغلال كما استغلينا جمع الورق وتدويره.



باحث تربية النحل ونباتات العسل
ناصر بن إبراهيم الغصن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى