نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

طاقم المحطة الفضائية القادم سيكون أول طاقم بقيادة امرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طاقم المحطة الفضائية القادم سيكون أول طاقم بقيادة امرأة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يوليو 26, 2007 11:21 pm

طاقم المحطة الفضائية القادم سيكون أول طاقم بقيادة امرأة
(الطاقم سيضم أيضاً أول ماليزي يزور محطة الفضاء في تشرين الأول/أكتوبر)


من شيريل بليرين، محررة الشؤون العلمية في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 25 تموز/يوليو، 2007- سيضم زوار محطة الفضاء الدولية القادمون، المقرر أن يصلوا إليها في تشرين الأول/أكتوبر القادم، أول امرأة تتولى قيادة رحلة فضائية طويلة، وأول رائد فضاء ماليزي (أنغاساوان، كما يعرف باللغة الماليزية) يزور مركبة الفضاء المحلقة في مدار حول الأرض، هو الدكتور الشيخ مظفر شكر.

وسوف ينطلق طاقم رحلة إكسبدشن 16، المؤلف من قائدة الرحلة بيغي وتسون، 47 سنة، ومهندس الطيران يوري مالنتشنكو، 46 سنة، وشوكر، 35 سنة، في 6 تشرين الأول/أكتوبر على متن مركبة فضاء من نوع سويوز من مركز بايكونور للرحلات الفضائية في قزاخستان.

وقالت وتسون في مؤتمر صحفي في 23 تموز/يوليو الحالي في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، إن "المهمة ستكون معقدة وجريئة جدا. ولكنني أعتقد أن لدي فريقاً عظيما."

وتجدر الإشارة إلى أن أول أعضاء فريق إكسبدشن 16 موجود حالياً بالفعل على متن محطة الفضاء، وهو الرائد كلايتون آندرسون، 48 سنة، الذي يشكل حالياً أحد أفراد طاقم الرحلة إكسبدشن 15.

وستصل وتسون مع مالنتشنكو وشوكر، وفقاً للبرنامج المقرر حتى الآن، إلى المحطة في 8 تشرين الأول/أكتوبر، وسيعود شوكر إلى الأرض مع عضوي طاقم الرحلة إكسبدشن 15 فيودور يورتشيخين وأوليغ كوتوف بعد إمضاء تسعة أيام على متن المحطة.

وسيصل الرائد دانيل تاني، 46 سنة إلى المحطة، ليحل محل آندرسون على متن المكوك ديسكوفيري (STS-120)، المقرر أن يتم إطلاقه في 20 تشرين الأول/أكتوبر.

* لحظة نمو

سيعمد كل طاقم من أطقم رحلات مكوك الفضاء والمحطة الفضائية، منذ الآن وحتى العام 2010، إلى الانهماك في تجميع وتوسعة المختبر المداري والإعداد لوصول أول طاقم يتألف من ستة أشخاص إلى المحطة في العام 2009.

وقال تاني خلال المؤتمر الصحفي: "ستكون فترة مثيرة جدا، شبه لحظة نمو لمحطة الفضاء. وستمنحنا كل تلك القدرة (الجديدة) مزيداً من المساحة ومزيداً من الطاقة الكهربائية ومزيداً من القدرات للقيام بالتجارب العلمية التي قمنا في الواقع بتصميم هذه المركبة للقيام بها."

وسيصل رائد وكالة الفضاء الأوروبية، ليوبولد إيهارتس، 50 سنة، إلى المحطة الدولية على متن أتلانتس (STS-122) إما في كانون الأول/ديسمبر أو في كانون الثاني/يناير، ليحل محل تاني. وسينقل المكوك أتلانتس على متنه مختبر وكالة الفضاء الأوروبية "كولومبوس" إلى المحطة، وسيكون بين أفراد طاقم المكوك رائد وكالة الفضاء الأوروبية هانس شليغل. وسيشرف إيهارتس على تشغيل واختبار المختبر.

وقال إيهارتس: "هذه أول مرة يتم فيها مثل هذا التعاون في مشروع رحلة فضائية. وأنا أعتبر هذا مهماً جداً للمستقبل. وهو مهم بشكل خاص بالنسبة لأوروبا لأن هذه أول مرة سيصبح لدينا فيها (أجهزة فضاء) أوروبية بشكل دائم في الفضاء. وهذه نقطة أساسية لأوروبا وهي أساس مشاريع المستقبل واستكشاف الفضاء في المستقبل."

ومن المقرر أن ينطلق آخر أفراد طاقم إكسبدشن 16، غاريت رايزمان، 39 سنة، في 14 شباط/فبراير، 2008، على متن المكوك إنديفور. وسيحل رايزمان محل رائد وكالة الفضاء الأوروبية إيهارتس ويلقى على متن المحطة الدولية ضمن الفريق التالي، فريق إكسبدشن 17، ويعود إلى الأرض على متن المكوك أتلانتس (STS-119) في صيف العام 2008.

وقال رايزمان: "إن ما نقوم به هو الخطو خطوات صغيرة نحو المستقبل الذي بشرتنا به القصص والروايات العلمية الخيالية العظيمة في الخمسينات من القرن الماضي، التي كان لنا فيها مستعمرات على كواكب أخرى وكنا نسافر فيها عبر النظام الشمسي وإلى أبعد من حدوده. وذلك هو شكل المستقبل من التعاون الدولي السلمي الذي أود تصوره على أننا، كبشر، نتجه نحوه."

* إلهام ماليزيا

سينطلق شوكر، الذي تم اختياره من بين 11 ألف مرشح، في رحلته الفضائية بناء على اتفاقية مع وكالة الفضاء الاتحادية الروسية، روسكوموس. وهو طبيب خبير بتقويم العظام قال في مؤتمر وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الصحفي إنه يعتزم إجراء تجارب على خلايا سرطانية وبروتينات وجراثيم خلال الأيام التسعة التي سيمضيها في الفضاء.

وكان قد تم اختيار شكر، بعد تدريب أولي في ستار سيتي بروسيا، والطبيب في الجيش الماليزي الكابتن فايز خالد، 26 سنة، للخضوع لدورة تدريبية تستغرق 18 شهراً في روسيا. ولدى اختيار شكر للذهاب إلى محطة الفضاء الدولية تم اختيار خالد رائداً احتياطياً يحل محله إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وكانت الحكومة الماليزية قد استهلت برنامج أنغاساوان لإرسال ماليزي إلى محطة الفضاء. وللبرنامج أهداف علمية وتكنولوجية وإلهامية.

وقال شكر، "بالنسبة إلي لا يدور الأمر حول الذهاب إلى الفضاء فقط،" رغم أنه ما فتئ يحلم بالذهاب إلى الفضاء منذ كان في العاشرة من العمر. ولكنه أضاف أن "الأهم من ذلك، هو أنني آمل أن أعود وأضع برنامج فضاء في ماليزيا. إنني أحاول إثارة اهتمام تلامذة المدارس وجميع أفراد الشعب الماليزي (بالفضاء)."

وأعرب شوكر عن الأمل في أن يؤدي مثل هذا البرنامج الفضائي إلى "تغيير البلد برمته كي يتطلع إلى أن يصبح بلداً أفضل تطورا. هذا هو ما آمل القيام به."

كما تأمل بيغي وتسون، التي ستصبح أول امرأة تتولى قيادة طاقم المحطة الفضائية، أن تكون مصدر إلهام لغيرها.

فقد قالت: "آمل أن نجتذب مزيداً من الفتيات إلى حقول العلوم والرياضيات والهندسة، لأنه من المهم للفتيات أن ينظرن إلى الاتجاه الذي نتجه إليه في المستقبل وأن يكنّ جزءاً أساسياً من الاستكشاف أيضا. وأرجو أن أكون قدوة لهن."


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى