نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مطالبة شركات التأمين بإيجاد منتجات جديدة لتعويض المشروعات الزراعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مطالبة شركات التأمين بإيجاد منتجات جديدة لتعويض المشروعات الزراعية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 4:07 am

طالب خبير زراعي بتفعيل مسألة التأمين لدى المشروعات الزراعية التي لا يشملها، مشيراً إلى أهمية دور شركات التأمين في طرح جديد ليشمل تغطية الأضرار التي الحقت بالمزورعات والمنتجات التي تضررت جراء الصقيع وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وكذلك ما دمرته انفلونزا الطيور.


واستهل د. عبدالعزيز الحربي الأستاذ بجامعة الملك سعود حديثه ل(الرياض): توالت موجات انخفاض درجة الحرارة على عدة مناطق في المملكة حيث واصلت درجات الحرارة انخفاضها إلى مستويات قياسية بل انخفاض إلى ما دون الصفر لساعات طويلة ليؤدي إلى تجميد المياه في المناطق المكشوفة وخصوصاً على اسطح النباتات وكذلك تجمد كميات المياه الموجودة داخل الخلايا النباتية وهذا ساهم في حوادث اضرار للصقيع على النباتات، حيث ان تجمد المياه داخل الخلايا يقضي على جميع العمليات الحيوية داخل النبات ويؤدي إلى حدوث اضرار مباشرة ودائمة على النباتات في خلال فترة وجيزة، ويحاول المزارعون اتباع بعض وسائل الحماية مثل استخدام أساليب التغطية في الزراعة المحمية سواء باستخدام الأغطية البلاستيكية أو الفيبرجلاس أو الزجاج وهذه الاساليب تؤدي دور الحماية بكفاءة جيدة عندما تنخفض درجة الحرارة في الشتاء ولكن لا تصل إلى درجة التجمد وحدوث الصقيع.

وتابع حديثه.. عند انخفاض درجة الحرارة إلى المستويات التي حدثت هذا العام والعام الماضي فان الضرر يطال الجميع ماعدا النباتات المزروعة في البيوت الزجاجية المحكمة التي يوجد بها نظام تدفئة فقط، وإذا نظرنا إلى المناطق التي تعرضت لموجات البرد القارس نجدها المناطق الزراعية الرئيسية في المملكة. واختتم حديثه بقوله: وطالعتنا الصحف ببعض الأضرار التي حدثت في المزارع وتقديرات المزارعين للاضرار التي لحقت بهم وهذا يقودنا إلى الحديث مرة اخرى عن التأمين في القطاع الزراعي لمواجهة المخاطر الطارئة في القطاع الزراعي مثل الظروف المناخية أو الأمراض وغيرهما، ونتساءل عن دور شركات التأمين في طرح منتجات جديدة تشمل في تغطيتها الأضرار التي تلحق بالقطاع الزراعي من فترة لاخرى.
كما ان بعض المشروعات المنتجة للدواجن والبيض تعرضت لخسائر جراء الانفلونزا القاتلة "انفلونزا الطيور".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى