نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أستاذ بجامعة الملك فهد يشارك في مؤتمرات عالمية عن تطبيقات النانو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أستاذ بجامعة الملك فهد يشارك في مؤتمرات عالمية عن تطبيقات النانو

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 3:58 am

شارك أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور زكي أحمد كمتحدث رئيس في المؤتمر الدولي الذي نظمته الجمعية العالمية للتقنيات المتقدمة (IEEE) مؤخراً في باكستان، وتمت استضافة د. زكي من قبل المنظمين كمتحدث رئيس نظراً لمساهماته الكثيرة في علم المواد وتقنيات النانو، وقدّم د. زكي في المؤتمر ورقة بحثية عن فوائد النانو في تصنيع دهانات طاردة للمياه أو الملوثات من الأسطح.


وعن محتوى البحث العلمي قال د. زكي إذا لاحظنا زهرة اللوتس التي تنمو في بيئات رطبة وغير نظيفة كالمستنقعات نجد أن الزهرة نفسها في غاية النظافة وجافة ويرجع ذلك إلى تركيبة المادة الموجودة على سطح الزهرة، وعند دراسة هذه المادة لاحظنا اندماج تركيبة نانوية وميكرونية وتعمل هذه التركيبة على إبقاء الزهرة نظيفة من المياه والملوثات الأخرى، وكذلك الأمر مع المادة الموجودة على أجسام الفراشات والتي تمكنها من البقاء جافة وتبقيها زاهية الألوان، ويعمل العلماء على نسخ هذه التركيبة واستخدامها في الأعمال الهندسية.

وقال د. زكي لقد تناولت الورقة العلمية التي قدمها في المؤتمر الفوائد التي تقدمها هذه التقنية، حيث أنه عند استخدامها على أسطح المباني فلن تحتاج للتنظيف أو للتلميع مطلقاً وكذلك لن تتجمع قطرات المطر والندى والضباب على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو زجاج السيارات، وبالتالي سيتم توفير الكثير من النفقات والجهود خصوصاً في تنظيف أسطح المباني الشاهقة.

وقال إن هذه التركيبة ستحمي الأسطح من الصدأ والتآكل وعوامل التعرية، وأضاف أنه بالرغم أن هناك جهات تعمل على هذه التركيبة ولكن هناك تكتم على الافصاح عنها.
وقال د. زكي لقد تمت دعوتي كمتحدث رئيس لمؤتمر آخر عن علم المواد يعقد في استراليا في الفترة من 25إلى 28من مارس القادم، وسيقدم في هذا المؤتمر ورقة علمية عن استخدام النانو في الدهانات التي توضع بطريقة الرش الحراري أو الأيوني، وستعمل هذه التقنية أيضاً على حماية الأسطح من الصدأ والتآكل، وقال لقد نشرت ورقتين علميتين حول هذا الموضوع وهو يحظى باهتمام كبير من جهات صناعية كثيرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى