نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الجبس الأهلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجبس الأهلية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 3:58 am

شركتنا لهذا الأسبوع هي شركة الجبس الأهلية، تأسست الشركة في عام 1378كواحدة من الشركات الرائدة في انتاج الجبس ومشتقاته، وتعمل الشركة على انتاج الجبس ومشتقاتة من الحوائط والبلاطات الجبسية.




يبلغ رأس مال الشركة 316.666.667ريالاً بعدد 31666667سهماً

وسوف نقوم هنا بتحليل التقارير المالية للشركة من حيث انتهى عمل المحاسبون بوصف عملية التحليل عملية اجرائية مستمرة لنظام المعلومات المحاسبي ومكملة للتحليل الأساسي للاستثمار. مستخدمين النتائج المالية للشركة مع نهاية العام 2007ونتائج الأعوام السابقة كأدوات مالية لاستخراج مؤشرات مالية تشخص الحالة المالية والاقتصادية للشركة في نهاية العام ومقارنتها بأداء السنوات السابقة نقوم بتحليل قوائم الشركة وفقا لأسلوب التحليل المالي للقوائم المالية بشكل افقي ورأسي ووفقا لاسلوب التحليل باستخدام النسب (المؤشرات المالية).



أولاً: نسب السيولة

يهتم الدائنون والبنوك بنسب مقدرة الشركة على الدفع في الاجل القصير عن طريق دراسة العلاقة بين عناصر الاصول المتداولة والخصوم المتداولة ويعود سبب الاهتمام الى ان مقدرة الشركة سداد التزاماته في الامد القصير يعتبر مؤشرا جيدا في الحكم على مقدرتها سداد الالتزامات في الامد الطويل.



1- رأس المال العامل:

يمثل رأس المال العامل الزيادة في الاصول المتداولة عن الخصوم المتداولة وبالنظر الى قائمة المركز المالي للشركة نجد ان رأس المال العامل في عام 2007قد بلغ - 9.01ملايين ريال مقارنة ب - 66.42مليون ريال بنهاية العام 2006مما يعني زيادة مقدرة الشركة على سداد التزاماتها في الاجل القصير ويعتبر اداء هذا المعدل غير جيد خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى.

والملاحظ من سلبية رأس المال العامل ان الشركة تستخدم الديون قصيرة الأجل من اجل تمويل اصول طويلة الأجل وهو ما يعرف محاسبيا بالخلل التمويلي.



2- النسبة الجارية:

توضح النسبة الجارية درجة تغطية الاصول المتداولة للخصوم المتداولة وبتحليل قائمة المركز المالي للشركة نجد ان النسبة الجارية في عام 2007قد بلغت 91% مقارنة ب 47% بنهاية العام 2006مما يعني زيادة مقدرة الشركة على سداد التزاماتها العاجلة. ويعتبر اداء هذا المعدل غير جيد خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى نظرا لعدم تغطية الاصول المتداولة للخصوم المتداولة بشكل كامل.



ثانيا: نسب كفاءة الادارة

(معدلات الدوران):

تهتم هذه المجموعة من النسب ببيان مدى استخدام ادارة الشركة للموارد المالية المتاحة لها والرقابة عليها.



1-معدل دوران المخزون:

يوضح معدل دوران المخزون مدى سرعة حركة المخزون السلعي خلال فترة معينة وبتحليل قائمتي الدخل والمركز المالي نجد ان معدل دوران المخزون للشركة قد بلغ 4.4مرات للعام 2007في حين كان 5.4مرات عام 2006مما يشير الى صعوبة في تصريف البضاعة مقارنة بالعام السابق كما تبين ان متوسط فترة التخزين قد ارتفعت الى 91يوما بعد ان كان 76يوما العام 2006مما يدل على ارتفاع تكلفة التخزين مقارنة بالعام السابق الا ان اداء هذا المعدل جيد خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى نظرا لسرعة دوران البضاعة وتكرار دورانها عدة مرات خلال العام.

2-معدل دوران الاصول:

يوضح هذا المعدل مدى كفاءة الادارة في استثمار الموارد المتاحة للشركة في الاصول المتداولة ومدى مساهمة هذه الاصول في المبيعات المحققة وبتحليل قائمتي الدخل والمركز المالي نجد ان معدل دوران الاصول للشركة قد بلغ 2.4مرة للعام 2007في حين كان 4.4مرة عام 2006مما يشير الى قلة كفاءة الادارة في استثمار الموارد المتاحة للشركة في الاصول المتداولة وانخفاض مساهمة الاصول في صافي المبيعات مقارنة بالعام السابق ويعتبر اداء هذا المعدل جيد خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى.



3- معدل دوران رأس المال العامل:

يوضح هذا المعدل مدى كفاءة الادارة في استخدام رأس المال العامل ونلاحظ ان معدل دوران راس مال الشركة العامل في عام 2007قد بلغ - 5919.4مرة في حين بلغ - 5264.3مرة العام 2006مما يعني انخفاض الكفاءة في استخدام رأس المال العامل خلال العام 2007مقارنة بالعام السابق وبالمجمل رأس المال العامل السالب يمثل الخلل التمويلي الحاصل في الشركة.



ثالثا: نسب المقدرة

على سداد الديون طويلة الاجل:

تهتم هذه المجموعة من النسب بتحليل مدى قدرة الشركة على سداد الالتزامات طويلة الاجل التي تشمل في الغالب القروض طويلة الاجل والفوائد المترتبة عليها:



1- نسبة مجموع الخصوم الى مجموع الاصول

توضح هذه النسبة نسبة مساهمة الخصوم في تمويل الاصول.

بتحليل قائمة المركز المالي للشركة نجد ان نسبة مجموع الاصول الى مجموع الخصوم في عام 2007قد بلغت 25% مقارنة ب 24% بنهاية العام 2006مما يعني زيادة مساهمة الخصوم في تمويل الاصول ويترتب على ذلك زيادة طفيفة في الاعباء الثابتة التي تتحملها الشركة مقارنة بالعام السابق وزيادة بسيطة في المخاطرة التي قد يتعرض لها الدائنون متى ما قورنت هذه النسبة على مستوى النشاط الذي تنتمي له مشاريع الشركة ويعتبر اداء هذا المعدل جيد خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى كونه رقما معقولا وغير مبالغ فيه ولا يمثل اي نوع من انواع السياسات الاندفاعية في عملية التمويل.



2- نسبة مجموع الخصوم

الى حقوق المساهمين:

كما توضح هذه النسبة مدى الاعتماد على الخصوم (الاقتراض)كمصدر من مصادر التمويل بالمقارنة مع مصادر التمويل الداخلية (حقوق المساهمين) وبتحليل قائمة المركز المالي للشركة نجد ان نسبة مجموع الخصوم الى مجموع الحقوق في عام 2007قد بلغت 34% مقارنة ب 32% بنهاية العام 2006مما يعني زيادة مدى الاعتماد على الخصوم كمصدر من مصادر التمويل وزيادة في المخاطر التي قد يتعرض لها الدائنون والمساهمون مقارنة بالعام السابق ويعتبر اداء هذا المعدل معقول جدا خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى.



3- نسبة المديونية:

توضح هذه النسبة مقدار صافي القروض المحملة على الشركة كمصدر من مصادر التمويل الى حقوق المساهمين وبتحليل قائمة المركز المالي للشركة نجد ان نسبة المديونية في عام 2007قد بلغت 10.4% مقارنة ب 2.0% بنهاية العام 2006مما يعني زيادة القروض المحملة على الشركة للعام 2007وبالتالي زيادة في المخاطر التي قد يتعرض لها الدائنون والمساهمون مقارنة بالعام السابق.



رابعا: نسب الربحية

1- نسبة صافي الربح

الى اجمالي الاصول

توضح هذه النسبة مدى الكفاءة في استخدام الاصول أي مايمثل الربح العائد من الاستثمار في الاصول وعند تحليل قائمة دخل الشركة مع قائمة المركز المالي نجد ان نسبة صافي الربح الى اجمالي الاصول قد بلغت 17% عام 2007بالمقارنةب 25% للعام 2006ويعتبر اداء هذا المعدل جيدا خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى.



2- نسبة العائد على الحقوق

وتسمى ايضا نسبة العائد على الاموال المستثمرة وقد بلغت في العام 222007% مقابل 33% في العام 2006ويعتبر اداء هذا المعدل جيدا خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى وليس لهذه النسبة اهمية في حد ذاتها الا اذا تمت مقارنتها بنفس النسبة في الشركات الاخرى.



3- نسبة صافي الربح

الى صافي المبيعات:

توضح هذه النسبة مقدار الارباح التي تحققت مقابل كل وحدة واحدة من صافي المبيعات (هامش صافي الربح) ويستفاد منها في تحديد سعر بيع الوحدة وبتحليل قائمة دخل الشركة نجد ان نسبة صافي الربح الى صافي المبيعات قد بلغت 42% عام 2007بالمقارنة ب 50% للعام 2006ويعتبر اداء هذا المعدل جيدا خلال العام 2007عند قراءته كرقم منفرد دون مقارنته بعناصر اخرى رغم انخفاضه عن العام السابق.



4- عائد السهم:

ويعتبر هذا المقياس هو المقياس الامثل استخداما عند مقارنة اداء وفعالية الشركة من سنة لأخرى كونه يفصح عن مقدار ما انجزته الادارة من فعالية لكل سهم (قيمة) مستثمرة وهو ما لا نستطيع تميزه عند مقارنة اجمالي الدخل لسنتين كون ان اجمالي الدخل عند نموه قد لا يعكس مدى زيادة فعالية الادارة بسبب ان هذه الزيادة ناتجة من زيادة رأس المال المستثمر.وبالنظر الى قائمة الدخل نجد ان عائد السهم بلغ 3.00ريال / سهم للعام 2007مقارنة ب 5.40ريالات / سهم للعام 2006مما يعكس انخفاض كفاءة في ادارة رأس المال المستثمر.



5- مكرر ربحية السهم:

يقيس هذا المؤشر معدل استرداد رأس المال المستثمر عن طريق الارباح المتحققة جراء استثماره وقد بلغ مكرر ربحية سهم الشركة باغلاق يوم الاربعاء الماضي 20مرة ويعتبر هذا المكرر مماثلاً لمكرر القطاع الصناعي التابع له سهم الشركة والبالغ 20مرة ونفس مكرر ارباح السوق ككل والبالغ 20مرة.



تحليل القوائم المالية

1-قائمة المركز المالي:

بلغ اجمالي اصول الشركة للعام 2007م 597.2مليون ريال مقابل 548.0ريال للعام 2006بزيادة تبلغ 9.0% وبحساب توزيع اصول الشركة نجد ان المخزون قد استحوذ على 5.1% من اجمالي اصول الشركة بقيمة بلغت 30.6مليون ريال بنسبة تغير في حدود 23.2% مقارنة بالعام 2006.فيما بلغت نسبة الاصول الثابتة الى اجمالي الاصول 71.7% بقيمة تعادل 428.4مليون ريال بنسبة تغير بلغت -1.7% مقارنة بالعام

2006.وفي بند المطلوبات ارتفع اجمالي المطلوبات للعام 2007بنسبة 13.2% وصولا عند 150.005مليون ريال يقابله ارتفاع في حقوق المساهمين بنسبة 7.6% .



2-قائمة الدخل:

بلغ صافي دخل الشركة لعام 2007م 94.8مليون ريال بنسبة انخفاض بلغت -26.0% نتجت من انخفاض اجمالي الدخل بنسبة -27.0% مقابل انخفاض في اجمالي المصاريف بنسبة -8.5% ، في حين بلغ صافي مبيعات الشركة لعام 2007م 223.3مليون ريال بتغير -13.1% عن العام 2006وبتتبع صافي دخل الشركة خلال السنوات الثلاث الماضية نجد ان معدل نمو الشركة سنويا مستمر مما يعكس ايجابية الموقف المالي على المدى المتوسط المتوسط وبلغت نسبة الارباح التشغيلية 99% من صافي الارباح مما يدل على اعتماد الشركة على نشاطها الرئيسي.



(التقييم العام)

بناء على المعطيات الناتجة من حساب مؤشرات الشركة المالية نجد ان تقييم (ايجابية اداء مؤشرات الشركة المالية) خلال العام 2007قد بلغ 75.0% نتيجة لكفاءة ارقام ومؤشرات العام بشكل عام في حين ان تقييم (نمو اداء المؤشرات بين عامين) قد بلغ 23.1% ويعود انخفاض التقييم نتيجة لتراجع اغلب المؤشرات المالية للعام 2007مقارنة بالعام السابق.



@ ان ما سبق ذكره ليس توصية أو توجيه ببيع أو شراء لسهم الشركة وانما هو محاولة لرصد ماتحقق من نتاج اعمال الشركة واستقراء لمدى فعالية الاداء نضعها بين ايديكم للاستفادة منها في اتخاذ القرار.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى