نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الأسهم تهبط 350نقطة مع إفراط المتعاملين في التشاؤم وسيطرة حركة المضاربين على السوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسهم تهبط 350نقطة مع إفراط المتعاملين في التشاؤم وسيطرة حركة المضاربين على السوق

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 11, 2008 3:50 am

افتتحت سوق الأسهم على انخفاض مسايرة اتجاهها في نهاية الأسبوع الماضي، مع استحكام عمليات المضاربة على قرارات المتعاملين الذين يتفنون في البحث عن العوامل السلبية، لتعليق انخفاض السوق عليها من مؤشرات فنية ،وقيعان للمؤشر، وصولا إلى التعلق بحركة الأسواق العالمية، وقضايا الاقتصاد الأمريكي، والعملة، وانتهاء بموضوع تأثير الاكتتابات المحلية بعيدا عن الواقعية والبحث عن المؤشرات الأساسية للاقتصاد المحلي، وسوق الأسهم.


وتعاني سوق الأسهم منذ فترة من الإفراط في السلوك، سواء في الاتجاه الصعودي أو الاتجاه النزولي، ففي فترة التفاؤل تعم النظرة التفاؤلية بصورة عارمة، وتظهر مصطلحات "التدبيلة" والطفرة، ويتم تعليق صغار المتعاملين بأسعار عالية، ثم تنقلب الأمور إلى العكس ويبدأ التشاؤم، وتظهر مصطلحات القاع وهبوط الدولار، وانخفاض الأسواق العالمية وشح السيولة، ليبدأ مسلسل الشراء من جديد بأسعار نزولية، وتعبئة المحافظ الاستثمارية لمرحلة قادمة.

وليس مستغربا حدوث هذا السلوك في ظل إحصائية التعامل في السوق، التي أعلنت في الأسبوع الماضي، وكشفت أن الأفراد سيطروا على 95% من عدد عمليات البيع والشراء في شهر يناير الماضي ،مقابل نسبة 1.5% للشركات، ونسبة 0.5% للصناديق الاستثمارية، وهو ما يعني أن الحركة المسيطرة على السوق هي حركة المضاربين الأفراد. وعمد المضاربون أمس إلى استخدام المخاوف من الاكتتابات الحالية في الضغط على السوق، بعد أن ضخت هيئة السوق المالية عدة اكتتابات في أوقات متقاربة، ففي الوقت الذي بدأ فيه اكتتاب شركة زين بقيمة سبعة مليارات ريال، يتم حاليا الاكتتاب في أسهم سبكيم بقيمة ملياري ريال، كما اقترب الاكتتاب في أسهم المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بقيمة 2.5مليار ريال، وسيبدأ السبت 16صفر، كما أعلنت الهيئة في نهاية الأسبوع الماضي عن موافقتها على طرح 64مليون سهم للاكتتاب العام في شركتين تأمين وشركة إعادة تأمين بسعر عشرة ريالات وسيبدأ الاكتتاب بنهاية شهر صفر الحالي، ولم يقتصر الأمر على ذلك مع قرب الاكتتاب في أسهم مصرف الإنماء بقيمة 10.5مليارات ريال في مطلع ربيع الآخر المقبل. وعند الإقفال انخفض المؤشر أكثر 350نقطة بنسبة 3.69% وصولا إلى 9134نقطة مع العلم انه هبط قبل الإغلاق إلى 9073نقطة كأقل مستوى منذ 3أشهر.

وسجلت خمس شركات تراجعات بالنسبة القصوى 10% وهي: وهي المراعي، التأمين العربية، فتيحي، كيان، اللجين. في الوقت الذي سجلت فيه أسهم الاتحاد التجاري أعلى نسبة ارتفاع بلغت 380% ريال، لكنها سجلت احد اكبر نسب التذبذب في تاريخ السوق من 92ريالا الى 48ريالا بنسبة 48% في يوم واحد . وسجلت السوق تداولات متوسطة بلغت 217مليون سهم بقيمة 9.2مليارات ريال، وسجلت اسهم 96شركة انخفاضات متباينة في حين سجلت 11شركة ارتفاعات سعرية غالبيتها في قطاع التأمين.



تداول "الصقر" يبدأ اليوم

من جهة اخرى أعلنت هيئة السوق المالية عن ادراج سهم شركة الصقر للتأمين التعاوني وبدأ تداوله ضمن قطاع التأمين بالرمز 8180اعتبارا من اليوم الاحد .وستكون نسبة التذبذب مفتوحة في اليوم الأول فقط
تجدر الإشارة ان رأسمال الشركة يبلغ 200مليون ريال وطرحت 8.4ملايين سهم تمثل 42% من أسهمها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى