نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

اقتراح شامل بشأن تسوية وضع كوسوفو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقتراح شامل بشأن تسوية وضع كوسوفو

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 8:10 am


اقتراح شامل بشأن تسوية وضع كوسوفو
(بيان حقائق يلخص البنود الأساسية ومراحل تنفيذ التسوية)

واشنطن، 8 شباط/فبراير، 2008- أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيان الحقائق التالي حول التسوية المتعلقة بالوضع النهائي لكوسوفو:
وزارة الخارجية الأميركية

مكتب الشؤون الأوروبية والأوراسية

6 شباط/فبراير، 2008

بيان حقائق

اقتراح شامل بشأن تسوية وضع كوسوفو

- عن تسوية الوضع

رفع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتي أهتيساري مقترحاته حول الوضع النهائي لكوسوفو إلى مجلس الأمن الدولي في شهر نيسان/إبريل من العام 2007. وتتضمن التسوية نصا رئيسيا يحتوي على 14 بندا تحدد بموجبها المبادئ العامة، بالإضافة إلى 12 ملحقا يشرح هذه البنود بالتفصيل.

- البنود الأساسية للتسوية

* ديمقراطية متعددة الأعراق - إقليم كوسوفو سوف يكون مجتمعا متعدد الأعراق يحكم نفسه ديمقراطيا ويحترم حكم القانون ويحترم الأحد الأقصى من مستويات حقوق الإنسان المعترف بها دوليا ويحترم الحريات الأساسية ويعزز السلام والرخاء لجميع سكان الإقليم.

* الدستور – المبادئ المذكورة أعلاه سوف تُدون وتُحفظ في دستور جديد. وستحدد التسوية عناصر رئيسية أخرى يتعين إدراجها، مثل الحقوق والحماية المطلوبة للأفراد من جميع الطوائف على النحو المبين أدناه:

* الوضع الدولي – سيتمتع إقليم كوسوفو بحق التفاوض على الاتفاقيات الدولية وإبرامها وطلب الانضمام لعضوية المنظمات الدولية.

* حقوق الأقليات ومشاركتها في الحياة السياسية – الجزء الأساسي من التسوية يتمحور حول حماية وتعزيز حقوق جميع الشعوب والطوائف في كوسوفو بما في ذلك الأحكام المتعلقة بالثقافة واللغة والتعليم، والرموز الثقافية في كوسوفو وتشجيعها والترويج لها. وتطالب التسوية أفراد الجاليات غير الألبانية بالعمل في الوظائف العامة الرئيسية، وذلك بهدف حماية مصالح وحقوق الأقليات كما ولتشجيع المشاركة الفعالة للأقليات في الحياة العامة.

* اللامركزية- تقترح التسوية قيام سلطات محلية وبلدية (وذلك للحد من سلطان الحكومة المركزية). وستتمتع المجموعة الصربية بقدر عال من الصلاحيات في السيطرة على شؤونها، ويشمل ذلك اتخاذ القرارات المحلية المتعلقة بالرعاية الصحية والتعليم. وستتمتع المجتمعات ذات الأغلبية الصربية بحكم ذاتي شامل بالنسبة للأمور المالية، بما في ذلك القدرة على قبول تمويل شفاف من صربيا والسماح لها بإقامة شراكات بين البلديات والتعاون عبر الحدود مع المؤسسات الصربية. وستقام ست بلديات ذات أغلبية صربية أو يتم توسيعها بدرجة كبيرة وهي: غراكانيتشا، ونوفو بردو، وكلوكوت، رانيلوغ، وبارتيس، وميتروفيتشا الشمالية.

* النظام القضائي – سيكون النظام القضائي في كوسوفو متكامل عرقيا، ومستقل، ويتمتع بالمهنية، والنزاهة. وتنص التسوية أيضا على إنشاء محكمة دستورية جديدة.

* الموروث الثقافي والديني – وتتضمن التسوية أحكاما تنص على حماية الكنيسة الأرثوذكسية الصربية في كوسوفو. وستحيط مناطق وقائية بأكثر من 40 موقعا دينيا وثقافيا للمحافظة عليها من التدنيس. وستوفر القوات العسكرية التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي مزيدا من الأمن في هذه المواقع حتى تثبت شرطة كوسوفو المتعددة الأعراق قدرتها على حماية المواقع. ويضمن للكنيسة الأرثوذكسية الصربية حقوق ملكيتها للأراضي التابعة لها، وستعفى من الرسوم الجمركية والضرائب، وسيكون لها حرية الحافظة على روابطها مع الكنيسة الأرثوذكسية الصربية في بلغراد.

* اللاجئون - جميع اللاجئين والمشردين داخليا سيكون لهم الحق في العودة واستعادة ملكياتهم وممتلكاتهم الشخصية وفقا للقانون الدولي. وتدعو التسوية كلا من كوسوفو وصربيا إلى التعاون الكامل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمعرفة مصير الأشخاص المفقودين.

* التنمية الاقتصادية - التسوية تحدد الإجراءات اللازمة لحل النزاعات حول الملكية، ولاستمرار في عمليات الخصخصة، وذلك بمشاركة دولية جوهرية. كما تحدد التسوية الطرق التي يتم بها تحديد حصة كوسوفو من الديون الدولية المتراكمة على صربيا.

* الأمن – تشجع التسوية قيام مستوى عال من المشاركة المحلية في قطاع أمني متعدد الأعراق يتمتع بالمهنية في ظل سيطرة ديمقراطية وإشراف دولي.

- وسيكون لدى قوات شرطة كوسوفو تسلسل قيادي موحد في عموم كوسوفو، بحيث تضم ضباط شرطة محليين يعكسون التكوين العرقي للبلدية التي يخدمون فيها.

- وسيتم إنشاء قوة أمن مهنية متعددة الأعراق في كوسوفو قوامها 25 ألف فرد عامل و800 منتسب احتياطي. وسيتم حل فيلق حماية كوسوفو الحالي في غضون عام واحد من إنشاء قوة أمن كوسوفو.

* الوجود الدولي - سيظل إقليم كوسوفو تحت الإشراف والدعم الدوليين، مع توفر ثلاثة عناصر رئيسية هي:

1- ممثل مدني دولي، سيتولى الممثل المدني الدولي الإشراف على تنفيذ تسوية كوسوفو ويتمتع بصلاحيات واسعة بالنسبة إلى تفسيرها. وسيضطلع هذا الشخص بدور مزدوج حيث سيعمل بصفته ممثل الاتحاد الأوروبي الخاص والممثل المدني الدولي. وسيتمتع الممثل الدولي بصلاحيات إلغاء القرارات أو القوانين أو فصل الأفراد الذين لا يتعاونون مع بنود التسوية. وسيكون للممثل الدولي السلطة النهائية في كوسوفو فيما يتعلق بالجوانب المدنية من التسوية.

2- البعثة الأوروبية المعنية بالسياسة الأمنية والدفاعية، ستراقب وتوجه وتقدم النصح والمشورة حول كافة المجالات ذات الصلة بحكم القانون. وستساعد كوسوفو على تطوير أجهزة شرطة تمثيلية، ومؤسسات قضائية وجمركية وجزائية منصفة ونزيهة.

3- سيوفر الوجود العسكري الدولي بقيادة الناتو بيئة سليمة وآمنة في جميع أنحاء كوسوفو، بالاشتراك مع الممثل المدني الدولي ودعما لمؤسسات كوسوفو حتى تتمكن تلك المؤسسات من تحمل كامل المسؤوليات الأمنية.

* منظمة الأمن والتعاون في أوروبا – سيُطلب من هذه المنظمة التي تضم في عضويتها 56 دولة مراقبة تنفيذ التسوية.

- مراحل تنفيذ التسوية

بمجرد أن تدخل التسوية حيز التنفيذ، ستكون هناك فترة انتقالية مدتها 120 يوما. وخلال هذه الفترة سيجري ما يلي:

* تفويض بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو سيبقى ثابتا دون تغيير.

* سيقوم الممثل المدني الدولي بإبلاغ بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو إذا اقتضت الضرورة لاتخاذ إجراء ما لضمان الامتثال للتسوية خلال المرحلة الانتقالية.

* ستوافق جمعية كوسوفو، بالتشاور مع الممثل المدني الدولي على الدستور الجديد والتشريعات اللازمة لتنفيذ التسوية.

وفي نهاية فترة الـ120 يوما الانتقالية سيجري ما يلي:

* الدستور الجديد سيصبح نافذ المفعول.

* تفويض بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو ستنتهي صلاحيته.

* سيتولى المسؤولون في كوسوفو سلطات بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو التشريعية والتنفيذية.

وفي غضون تسعة أشهر من تاريخ دخول التسوية حيز التنفيذ، يقوم إقليم كوسوفو بإجراء انتخابات عامة وبلدية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى