نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

اكسون موبيل تنجح في تجميد اكثر من 12مليار دولار من اصول فنزويلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اكسون موبيل تنجح في تجميد اكثر من 12مليار دولار من اصول فنزويلا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:55 am

حصلت مجموعة "اكسون موبيل" من محكمة بريطانية على قرار بتجميد 12مليار دولار من اصول فنزويلا في العالم في اطار طلب تحكيم تقدمت به ضد الحكومة الفنزويلية التي اممت نشاطاتها في البلاد.


وقالت ناطقة باسم المجموعة مساء الخميس ان اكسون موبيل "حصلت من المحكمة العليا في لندن على امر بتجميد عالمي ضد الشركة الوطنية "بيتروليوس دي فنزويلا" يحظر عليها التصرف باصول تعود لها في العالم تصل قيمتها الى 12مليار دولار".

واوضحت اكسون موبيل انها حصلت كذلك على احكام اضافية من محاكم في هولندا وجزر الانتيل الهولندية ضد الشركة الوطنية الفنزويلية لتجميد اصول تعود لها فيهما بقيمة 12مليار دولار كذلك.

وتقدمت اكسون موبيل الاميركية وهي اكبر مجموعة نفطية في العالم في ايلول/سبتمبر الماضي بطلب تحكيم دولي للحصول على تعويضات بعد انسحابها من منطقة اورينوكي النفطية التي اممتها الحكومة الفنزويلية.

واوضحت اكسون موبيل مساء الخميس انها طلبت في هذا الاطار دعم عدة محاكم في العالم.

وحصلت الشركة كذلك من محكمة في نيويورك على قرار يسمح بتجميد اصول للشركة الفنزويلية تصل قيمتها الى حوالى 300مليون دولار.

وامم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز نهاية حزيران/يونيو 2007منطقة اورينوكي الغنية بالنفط التي تنتج نصف مليون برميل يوميا وتعهد التعويض على الشركات العالمية على اساس قيمة الاصول الحسابية وليس قيمتها في السوق النفطية. وفضلت اكسون موبيل والمجموعة الاميركية "كونوكو فيليبس" الانسحاب من منطقة اورينوكي بدلا من ان يتم الحد من دورهما ومن ارباحهما. في المقابل وافقت مجموعات "توتال" (فرنسا) و"ستات اويل" (النروج) و"شيفرون" (الولايات المتحدة) و "بي بي" (بريطانيا) على ان تملك الشركة الوطنية الفنزولية الحصة الاكبر في المشاريع النفطية المشتركة في هذه المنطقة.

وحققت اكسون موبيل العام 2007اكبر ارباح في تاريخ الرأسمالية بلغت 40.6مليار دولار، مدفوعة بالارتفاع الكبير في اسعار النفط الخام. ويزيد رقم اعمال المجموعة عن رقم اعمال غالبية دول العالم.

لكن انسحابها من هذه المنطقة الفنزويلية ادى الى تراجع انتاجها العالمي العام الماضي بنسبة 1%.
وتفيد الصحف الاميركية ان اكسون موبيل قامت باجراءات تجميد الاصول خوفا من ان تعمد حكومة هوغو تشافيز الى نقل اصولها الى دول اخرى لا يمكن لقرار لجنة التحكيم الدولية ان يطالها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى