نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

استقطاب 20مليار دولار لمشاريع محلية وعالمية في المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استقطاب 20مليار دولار لمشاريع محلية وعالمية في المنطقة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:52 am

تعد مدينة جازان الاقتصادية هدية من خادم الحرمين لأبنائه في منطقة جازان والتي تقع على بعد 50كم شمال مدينة جازان بمساحة حوالي (100) مليون متر مربع بطول 12كلم بمحاذاة الشريط الساحلي وعمق 8كلم وسوف تستقطب هذه المدينة استثمارات تزيد عن (100) مليار ريال من الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية وذلك عند اكتمال انشاء البنية التحتية في المدينة الأمر الذي سوف يساهم في توفير نحو 500الف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.


وترتكز مدينة جازان الاقتصادية على الصناعات الثقيلة ذات الاستخدام الكثيف للطاقة التي تعد المميزة النسبية الأولى للمملكة مستفيدة من موقعها الاستراتيجي قرب اهم خطوط الملاحة الدولية على البحر الاحمر وقرب المحيط الهندي كما توفر المدينة بتكامل مرافقها كافة الاحتياجات اللازمة لاقامة الصناعات الثانوية المختلفة وبخاصة في مجال الصناعات المساندة الزراعية والسمكية تواقفاً مع الميز النسبية لمنطقة جازان وتوفر كثير من الوظائف لابناء المنطقة. وتعد مدينة جازان الاقتصادية المدينة الاقتصادية المتكاملة الرابعة التي تعلن عنها الهيئة العامة للاستثمار التي تتولى الاشراف وتم تخصيص 2.5% من اسهم الشركة المطورة لذوي الدخل المحدود من اهالي جازان وسوف يدفع المطورون جميع تكاليف انشاء البنية التحتية في المدينة دون ان تتحمل الدولة عبئاً مالياً باستثناء التسهيلات التي ستقدمها الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع تحالف من المطورين بقيادة من شركة mmc الماليزية وهي اكبر شركة ماليزية وأحد انجح الشركات العالمية في مجالات الهندسة والانشاءات ومجموعة ابن لادن السعودية كما يشارك في تطوير المدينة كل من شركة دار الدولية وشركة عبر المملكة للاستثمار PKI.A وشركة ان البكري واولاده القابضة وشركة طريق الغربية للتنمية الصناعية (WWDC).

ويعد انشاء هذه المدينة امتداداً باهمية التنمية الاقليمية المتوازنة لجميع مناطق المملكة وخطة الهيئة العامة للاستثمار هي انشاء مدن اقتصادية متكاملة موزعة على مناطق المملكة في الشمال والجنوب والشرق والغرب حيث نصت الاتفاقية او استراتيجية الهيئة على اختيار عدد من المواقع من بينها جازان لتكون نقاط انطلاق لصناعات تصدرية من المملكة.

ومدينة جازان الاقتصادية تركز على الصناعات ذات العمالة الكثيفة وتشمل المنطقة التعلمية جزء جوهرباً من الاستثمار وستضمن مراكز متخصصة لتدريب ابناء المنطقة وتأهيلهم للعمل في المدينة وشركة للتعدين والتي ستشغل ثلثي مساحة المشروع من مصافي تكرير للنفط ومصانع حديد وصلب ومصاهر نحاس والمنيوم بالاضافة الى الصناعات السمكية والزراعية وستضم مصنع طاقة وتحلية سيولد 4000ميغاوات من الطاقة المتجمدة.



استثمار صيني مشترك

نجحت المدينة في استقطاب استثمارات صناعية لشركات عالمية وسعودية ثم وضع حجر الاساس لانشاء ثلاث مصانع عملاقة في مصنع للحديد والصلب ومجمع مصفاة ومصهر الالمنيوم لقيمة 4مليارات دولار كاستثمار صيني دولي مشترك بالاضافة الى مجمع للتصنيع السمكي والحوض الجاف وتجاوز تلك المشاريع مجتمعة الى 6مليارات دولار.

وتتكون من عدة عناصر تتكامل مع بعضها وتشمل الميناء بفضل موقعه الاستراتيجي بالقرب من مضيق باب المندب وامكانية المضخة سيكون الميناء البحري في مدينة جازان الاقتصادية والذي يعتبر من اكبر الموانيء في المنطقة ومحطة رئيسية اضافية على ساحل البحر الاحمر مستفيداً من النمو المتزايد للخطوط الملاحية العالمية على البحر الأحمر.

@ مركز الخدمة اللوجستية:

مركز اقليمي لتجارة وتخزين ونقل وتوزيع المنتجات الزراعية والسمكية والحيوانية لمنتجات المنطقة والدول المجاورة ويشمل المركز على مناطق توزيع ومستودعات مختلفة وانواعها لتخزين المنتجات تنفذ على اعلى المستويات الفنية كما يشمل على مراكز للتجميع والتغليف والخدمات المساندة.

@ محطة الطاقة والتحلية والتبريد:

تعتبر المحطة مجمعاً متكامل لانتاج 400ميغاوات من الطاقة الكهربائية كمرحلة اولى وانتاج المياه المحلاة بالاضافة الى تزويد شبكة مياه التبريد بمياه البحر.

@ المنطقة السكنية:

ستوفر مدينة جازان الاقتصادية للآلاف ممن يعملون فيها انماطاً معيشية مختلفة المستويات مما يهيئ فرصاً مميزة للتطوير العقاري والسكني والترفيهي والتجاري وتتوزع المساحات المخصصة للسكن في المدينة على الاحياء الرئيسية بالاضافة الى الاحياء الخاصة بسكن العمال وتتباين انواع واحجام المنشآت السكنية والتجارية التي سوف تقام في المنطقة السكنية حيث ان من المتوقع ان يسكن المدينة حوالي (250) الف نسمة علاوة على حركة كثيفة من المستفيدين اقتصادياً من المدينة والذين يقطنون المدن والقرى المجاورة.

@ جزيرة مركز الاعمال:

تقع في قلب المنطقة السكنية وهي منطقة متعددة الاستخدامات وسوف تتضمن الجزيرة منشآت وتسهيلات متعددة ومتنوعة وتوجد بها المساحات والميادين وشبكات الطرق المعبدة ومعابر المشاة واماكن تنزه وتلعب هذه الجزيرة دورا رئيسيا في رسم معالم الحياة العصرية التي سيتمتع بها قاطنو المنطقة الاقتصادية.

@ المركز الحضاري:

ويضم المركز جميع الأنشطة والمنشآت ذات الطابع الثقافي ويتميز المركز بوقوعه بين المنطقة التعليمية ومنطقة الخدمات الصحية مما يعزز دوره في خدمة هذه المنشآت ويجعل للمنطقة الاقتصادية دوراً رئيسياً في تعزيز النشاط الثقافي في منطقة جازان.

الكورنيش: يقوم جزء كبير من المنطقة السكنية على محيط الكورنيش لمنطقة الخليج كما تم تصميم منطقة سكنية تتخللها المياه مجاورة لنادي القوارب مما يساهم في تعزيز الفرص المميزة للتطوير العقاري السكني في المدينة.



حي الواجهة البحرية:

يتصف هذا الحي بوجود المرافق الترفيهية الشاطئية بالاضافة الى الفندق والمجتمع البحري مباشرة بالاضافة الى امكانية انشاء شقق سكنية فاخرة ومنطقة متخصصة لجميع المرافق الصحية التي ستخدم قاطني المنطقة السكنية كما تتيح هذه المنطقة امكانية انشاء المستوصفات والمستشفيات الخاصة وتتيح المنطقة امكانية اقامة المدارس لمختلف المراحل التعليمية الى جازان الكليات ومعاهد التدريب لتطوير الكوادر السعودية من ابناء المنطقة.

الرياض الاقتصادي قامت بزيارة موقع المدينة الاقتصادية للاطلاع على كافة الدراسات والتصاميم الأولية للبنية التحتية للمشروع والتي تم البدء في وضعها في حيز التنفيذ الفعلي والتي تقوم بتنفيذها مجموعة م م سي الماليزية المطور والشريك الاساسي لمدينة جازان الاقتصادية حيث تم انجاز عدد من الاعمال والمهام الاساسية واهمها توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاساسية لعدد من المشاريع والانتهاء من دراسات الخطة الرئيسية والبنية التحتية المفصلة للمشروع.

اضخم المشاريع

اصدرت الهيئة العامة للاستثمار ترخيصاً لشركة تشالكو الصينية باجمالي تمويل قدره 14مليار ريال ونصف لاقامة مشروع لانتاج الالمنيوم في مدينة جازان الاقتصادية ليضاف الى المشاريع التي سبق الاعلان عنها ثم الانتهاء من توقيع ثماني اتفاقيات استثمارية استراتيجية بين مطوري المشروع وعدد من الشركات العالمية والمحلية ومنها اتفاقية اولية بين مجموعة بن لادن السعودية والشركة الماليزية للتعدين والشركة الصينية مؤسسة الالمنيوم الصينية المحدودة Chalco وقد وقع الاتفاق المبدئي نائب الرئيس الأول لمجموعة بن لادن ومدير الماليزية للتعدين كما تم توقيع الشركة الصينية رئيس شركة شالكو السيد ليو جيانشوان ببناء مصهر الالمنيوم الثاني في مدينة جازان الاقتصادية.

وتعد شركة شالكو هي المزود الوحيد للالمنيوم في الصين ويأتي تصنيفها بين اكبر منتجي الالمنيوم في العالم ستكون الشركة الصينية مسؤولة عن التقنية وتزويد اكسيد الالمنيوم فضلاً عن تسويق المنتج النهائي وتوزيعه وسيكفل تضافر قوى مجموعة بن لادن والماليزية للتعدين وشالكو مشروعاً ناجحاً.

وسوف تتضافر الخبرة في رأس المال وانشاء المشاريع وفي السوق المحلية مع معرفة شالكو بالتكنولوجيا وادارة الانتاج والتسويق والتصميم الهندسي والتجهيز لتجعل من هذا التعاقد اتفاقاً ذا منفعة متبادلة.

كما قام اثنان من اوائل شاغلي المواقع وهما شركة عبر المملكة للاستثمار PKI وشركة وسترن واي للتطوير الصناعي المحدودة WWIDC بتوقيع اتفاقيات ايضاً مع مختلف الشركاء الاستراتيجين في قطاع الصلب والالمنيوم.



الف منحة دراسية لشبان جازان في ماليزيا

تبرع المطور الشريك الماليزي المطور للمدينة الاقتصادية بجازان وبحضور عشرة طلاب من منطقة جازان يمثلون اول المتقدمين على المنح بما يتيح لهم متابعة دراستهم وتطويرها في جامعات ماليزية وقد تم الاعلان عن هذه المنح في شهر فبراير الماضي بحيث يتم تقديم الف منحة لابناء وبنات منطقة جازان موزعة على اربع سنوات (250) منحة لكل سنة وسيكون اختيار الطلاب مبنياً على انجازاتهم وتفوقهم في المدرسة وبما يتوافق مع الشروط المنصوص عنها في الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البخاري.

وقد شهدت المدينة الاقتصادية مؤخراً وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز وحضور معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار والمطورين وضع حجر الاساس للطريق الساحلي السريع المرحلة الأولى الشقيق جازان البالغ طوله 130كيلومترا وبلغت تكلفته 600مليون ريال.

مركز صناعة الحديد اعلنت شركة عبر المملكة للاستثمار عبر تفاصيل مشروعها المتمثل في انشاء مركز اقليمي لصناعة الحديد في الشرق الاوسط بالمدينة الاقتصادية بجازان وذلك بعد قيام الشركة بعدة دراسات لمناطق المملكة وتم اختيار المدينة الاقتصادية بجازان لاقامته.

وسيقوم المركز بتصنيع جميع مراحل الجديد الأولية والتحويلية وذلك على مساحة تبلغ اكثر من خمسة ملايين متر مربع حيث سيتم تنفيذ هذا المركز الاقليمي على خطوات ومراحل وبحجم استثمارات تصل الى عشر مليارات ريال وسيقوم بتوفير عدد لا يقل عن خمسة عشر الف وظيفة.

وقد بدأت شركة عبر المملكة انطلاقتها بانشاء اول مرحلة من مراحل هذا المشروع الاقليمي وهي مصنع حديد الجنوب الذي يهدف الى انتاج الكتل الحديدية (البليت) بطاقة انتاجية قدرها مليون طن سنوياً وحديد التسليح بطاقة انتاجية قدرها خمسمائة الف طن سنوياً وذلك لتوفير احتياجات اسواق المنطقة وسيتم تصدير الفائض الى الدول المجاورة (اليمن) ودول شرق افريقيا مع مراعاة جودة الانتاج والاشتراطات البيئية والسلامة المهنية.

وتبلغ تكاليف هذه المرحلة حوالي 1350مليون ريال ومدة تنفيذه ثلاثون شهراً وسيبدأ الانتاج التجاري للمشروع في الربع الأول من عام 2010م حيث سيوفر هذا المشروع حوالي 400فرصة عمل من فنيين واداريين لتشغيل وادارة المصنع وستقوم شركة SMS GROUP الالمانية بتوريد المعدات وهي من اشهر الشركات العالمية في هذا المجال حيث تم اختيارها بعد دراسة اكثر من عرض من شركات مماثلة وقد تم الاتفاق مع شركة maclellan and partners (UK) للقيام باعمال مراجعة التصاميم وادارة تنفيذ المشروع.





وقد قامت شركة KPMG العالمية بعمل الدراسات المالية والاقتصادية وكذلك قامت شركة Corus Counsulting احدى شركات courus group الانجليزية باعمال الدراسات الفنية واعداد العقود الخاصة بالمعدات وقامت DLA Piper بالاستشارات القانونية للمشروع اضافة الى ذلك قد انهت الشركة جميع الدراسات المالية والفنية لاستكمال المراحل المتبقية من قطاع الحديد وتم توقيع اتفاقيات بهذا الخصوص، ويشمل المشروع انشاء مركز لتوزيع خام الحديد ولانتاج مكورات الحديد يعد الأول من نوعه بالشرق الأوسط وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة SAMARCO لدراسة استخدام هذا التوزيع منتجاتها من خام الحديد لمصانع الحديد بالمنطقة وقد قام الاستشاري شركة MCLLELLAN الانجليزية بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية لمراحل المشروع.
وقد تم اختيار شركة Atkins وcorus الانجلتريتين لاعمال الدراسات الفنية واعداد العقود الخاصة لهذه المشاريع الذي من المتوقع البدء في تنفيذ هذه المراحل عام 2008م وسيتم البدء في الانتاج في منتصف عام 2011م وقد تم اختيار شركة Thyssenk.rupp الالمانية كشريك استراتيجي في قطاع الحديد وذلك للاستفادة من خبراتهم الفنية والتشغيلية والتسويقية لمنتجات هذه المصانع وذلك بالمشاركة مع شركة الهندية التابعة لشركة (Global steel Holdingsltd limited ispat lndustries).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استقطاب 20مليار دولار لمشاريع محلية وعالمية في المنطقة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:52 am

استقطاب 20مليار دولار

المهندس احمد محمد القنفذي أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجازان وامين سر مجلس الاستثمار بمنطقة جازان قال ل"لرياض" اولاً ارفع اسمى آيات الشكر والعرفان الى القيادة الرشيدة لقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ومعالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار.

وحقيقة نثمن هذه الرعاية وهذا الاهتمام ونؤكد ان خطط التنمية المتوازنة قد شملت مختلف القرى والهجر وان مدينة جازان الاقتصادية هي معلم من معالم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واحب ان اشيد بالخطوات التي بذلتها مختلف الجهات الحكومية والقطاعات الاهلية لانجاز مشروع مدينة جازان الاقتصادية والتي كانت فكرة واصبحت حقيقة وحول ابرز الاجتماع الثاني لمجلس الاستثمار والذي عقد مؤخراً في محافظة بيش اشار المهندس احمد القنفذي ان الاجتماع استعرض اخر التطورات حول انشاء المدينة الاقتصادية والخطط المستقبلية مشيداً الى اختيار الصين وماليزيا كشركاء استراتيجية لمدينة جازان الاقتصادية نظراً لمكاتبه العريقة في العالم كقوى اقتصادية.

وقال انه تم الانتهاء من تصميم المخطط الرئيسي التفصيلي لمدينة جازان الاقتصادية وتم وضع خطة تنفيذ المرحلة الاولى لتطوير المدينة وتقوم الهيئة للاستثمار حالياً بدراسته استعداداً لاعتماده.

تم الانتهاء من وضع خطة مشروع الميناء البحري لمدينة جازان الاقتصادية.

تم الانتهاء من وضع الخطة الأولية والنموذج الاستثماري المقترح لمحطة توليد الطاقة وتحلية المياه.

تم رفع احتياجات مدينة جازان الاقتصادية من الوقود لوزارة البترول والثروة المعدنية وجاري دراسته لاعتماده.

تم استقطاب مشاريع استثمارية محلية وعالمية بقيمة اجمالية تزيد عن 20مليار دولار تم التنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لوضع موقع مشروع مصفاة النفط ضمن مدينة جازان ثم وضع التصميم الهندسي لمبنى التسويق والمبيعات التابع للشركة المطورة للمدينة تم التبرع من قبل الشركة المطورة لمدينة جازان بعدد الف فرصة ابتعاث في الجامعات الماليزية.

وحول اهم الخطوات المقبلة قال المهندس القنفذي من اهم الخطوات.

تأسيس شركة مطورة للمدينة وطرحها للاكتتابات العام اعتماد خطة الحل الدائم لتوفير الكهرباء والمياه واعتمادها من قبل الهيئة العامة للاستثمار والجهات المختصة.

اعتماد تخصص الوقود لتلبية متطلبات المدينة بدء اعمال الانشاءات بالمدينة الاقتصادية هناك دراسة تنفذها الهيئة بالتنسيق مع حماية البيئة والارصاد مع احد المعاهد العالمية لدراسة الاثار المرتبطة بالبيئة لكي تكون مدينة جازان صديقة للبيئة وهي من اهم الشروط الواجب توفرها في الصناعات التي تستقطبها المدينة لتكون ملائمة للمعايير البيئة.

وهناك تنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية بخصوص تزويد الوزارة باحتياجات المدينة من البترول ومشتقاته وجاري اعتمادها وقامت الهيئة بتنفيذ كافة الشروط.

وقال ان مجلس الاستثمار في اجتماعه وافق على تشكيل لجنة تنفيذية منبثقة من مجلس الاستثمار للاجتماع بشكل دوري لمتابعة سير اعمال المدينة الاقتصادية والعمل على حل المعوقات التي تواجه المطور والاطلاع على المشاريع المستقبلية للمدينة والمخطط العام لها واختيار المبتعثين لمشاريع المدينة حسب الشروط المطلوبة.

وقال ان الاجتماع اكد على ضرورة تنسيق الهيئة مع جامعة جازان لتكثيف مخرجات تخدم المدينة الاقتصادية واحتياجات المصانع والمستثمرين من الخريجين المؤهلين بما في ذلك الاهتمام بتدريس بعض اللغات الاجنبية مثل اللغة الصينية.





وعن الوضع الحالي للمدينة الاقتصادية بجازان قال المهندس القنفذي لقد تم طرح مشروع تطوير الجزء الأول من المرحلة الاولى من المدينة الصناعية بجازان بمساحة (مليون متر مربع) الا ان العطاءات المتقدمة تفوق بأكثر من الضعف من المبلغ المعتمد للتطوير والذي حدد بمبلغ ( 17.5مليون ريال) وذلك كدعم من الهيئة السعودية للمدن الصناعية مقدماً من وزارة المالية وما زالت الهيئة تدرس البدائل الممكنة للتطوير.



(المدينة الصناعية)

وحول تعاون الهيئة العامة للاستثمار مع مجلس الاستثمار بمنطقة جازان لدعم انشاء وتطوير المدينة الصناعية بجازان قال المتابعة والتنسيق قائم مع التجارة والمالية وهيئة المدن الصناعية لحل مشكلة تطوير المدينة الصناعية.

(تسهيل الاجراءات)

وحول الصلاحيات التي تساهم في تبسيط اجراءات المستثمرين وتحفيزهم لاقامة مشاريع بمنطقة جازان.

قال ان الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للاستثمار ومجلس المنطقة جازان لتأسيس مجلس الاستثمار تشير إلى مهام كبيرة للمجلس منها على سبيل المثال دعم وتشجيع الاستثمارات في المنطقة وتهيئة المناخ الاستثماري بتذليل العقبات وتوفير الحوافز ودعم انشاء المدينة الاقتصادية والمساهمة بتذليل العقبات التي تواجه المطور من حيث الاجراءات والاستثناءات التي قد يتطلب اعطاؤها المطور خلال مراحل الانشاء الا ان الاتفاقية لم توضح صلاحيات مجلس للاستثمار.
لكن الهيئة العامة لديها التنسيق الكامل مع الادارات الحكومية لتسهيل اجراءاتها بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار من خلال مشروع التنافسية التي تبنتها الهيئة لكي تصبح المملكة في مصاف افضل عشر دول بالعالم كبيئة استثمارية بحلول عام 2010م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى