نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مقاولو منطقة الخليج يرون أن هوامش الأرباح المتزايدة في تضاعف مستمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقاولو منطقة الخليج يرون أن هوامش الأرباح المتزايدة في تضاعف مستمر

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:39 am

ذكر تقرير اقتصادي متخصص (ميد)، المصدر الأول لتوفير الأخبار الإقتصادية في الشرق الأوسط، التقرير الخاص بدراسات المقاوليين 2007.ويورد التقرير تفاصيل حول كيفية انجذاب بعض أكبر شركات المقاولات في العالم إلى المنطقة بسبب الطفرة الكبيرة الحاصلة في مشاريع البنى التحتية. وان الطفرة العقارية المنتعشة في الخليج العربي المقرونة بالتباطؤ الحاصل في الأسواق الأكثر استقراراً في أوروبا وأمريكا الشمالية، جعلت من منطقة الخليج العربي هدفاً رئيسياً لعدد من شركات المقاولات العالمية.


ومن المتوقع أن تتواصل أنتعاش أعمال التطوير، مع مشاريع من المخطط إنشاؤها في منطقة الخليج تقدر بقيمة 884مليار دولار أمريكي في مرحلة التخطيط أو تقديم العطاءات. ولكن هذا لا يعني من إن عملية الانتعاش السريع لم تتصاحب مع تحديات. فيواجه العملاء تحديات في أيجاد المقاولين ذي القدرة الكافية في الوقت الذي يواجه المقاولون صعوبة في إيجاد الأيدي العاملة وموارد البناء. والنتيجة ادت إلى ارتفاع تكاليف مواد وأجور البناء والتي شهدت بدورها ارتفاع تكاليف المشاريع.

كما يكشف التقرير عن المزيد من الحقائق وهي:

@ حصلت شركات المقاولات التي تمتلك تواجداً اقليمياً على أكبر عدد من العقود الممنوحة في العام 2007والتي تقدر بقيمة 193مليار دولار.

@ كان الناتج حصول ارتفاع في اسعار المواد البناء وبالتالي ارتفاع الاجور.

@ في العام 2007واجهت أسعار الحديد الصلب ارتفاعاً بنسبة 70% كما ارتفعت اسعار الأسمنت بنسبة 50%، ويتوقع ان ترتفع أسعار الاجور بنسبة 20% في العام المقبل.

@ ان تكلفة الضغوط التي يواجهها المقاوليون من المقرر ان تغير من ممارسات اعمال البناء في المنطقة، من خلال الطلب المتزياد من العملاء والمقاولون على العمل معاً للتقليل من تكاليف ووقت البناء.

@ كما يرى المقاولين في منطقة الخليج من ان هوامش الأرباح المتزايدة في تضاعف مستمر.

ويقول ريتشارد تومسون، محرر مجلة ميد،

وفقاً لمشاريع ميد فان هناك مشاريع تحت الانجاز في منطقة الخليج العربي تقدر بقيمة 193مليار دولار امريكي، وكما يبين التقرير الخاص بدراسات المقاوليين 2007فان شركات المقاولات الاكثر تواجداً في المنطقة حصلت على أكثر عدد من العقود مع حصول اغلبية شركات المقاولات على عقود وانجزت اعمالاً في العام 2007اكثر مما انجزتة في 12شهراً التي سبقتها. وتبقى حقيقة واحدة وهي انه مهما توسعت شركات المقاولات وفي اي من الاسواق، فان تقرير ميد الخاص بدراسات المقاولين 2008يحتوي على أكبر عدد من المقاولين العالميين".

سيتم التطرق لمستقبل صناعة البناء بتفاصيل أكثر في مؤتمر ميد للبناء في العالم العربي والذي سيقام خلال 11و 12فبراير 2008في قصر الإمارات في أبو ظبي. سيركز المؤتمر على المخاطر والفرص في سوق البناء العالمي وتأثيرها على سوق البناء في منطقة الخليج العربي وبخاصة فيما اذا كانت مستويات النمو في المنطقة مستدامة ام لا.
تم اجراء دراسة ميد الأولى حول سوق المقاولين في الخليج خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من يناير. واشترك ما يقارب 50من المقاولين الرائدين في المنطقة لأعطاء معلومات حول عقود جديدة تم الفوز بها في العامين 2005و 2006.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى