نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"ركيزة" تبرم اتفاقية مع "أكسفورد" لإطلاق أول برنامج تعليمي لكبار المديرين وقادة الشركات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"ركيزة" تبرم اتفاقية مع "أكسفورد" لإطلاق أول برنامج تعليمي لكبار المديرين وقادة الشركات

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:38 am

وقعت شركة ركيزة القابضة، مطور مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في المملكة العربية السعودية وجامعة أكسفورد لإقامة برنامج الادارة المتقدمة للقادة في القطاع الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية. وقّع الاتفاقية عن الجانبين كل من عبد الله الرخيص، رئيس مجلس إدارة شركة ركيزة القابضة، وغاي هاسكينز، عميد كلية Sa•d للأعمال بجامعة أكسفورد.


وبتوقيع هذه الاتفاقية تطلق كلية Sa•d للأعمال بجامعة أكسفورد أول برنامج تعليمي للمديرين مخصص لكبار المديرين وقادة الشركات وأصحاب المشروعات والموظفين الحكوميين، في المملكة العربية السعودية. ويعتبر برنامج جامعة أكسفورد للإدارة المتقدمة (OAMP) من أبرز برامج تعليم المديرين لدى الجامعة، ومنذ إقامته عام 1983اجتذب البرنامج أكثر من ألف عضو مجلس إدارة ومدير من القطاعين العام والخاص والهيئات الحكومية والمنظمات الاجتماعية وأصحاب الأعمال من أكثر من 80بلداً. ومن المقرر تنظيم البرنامج في المملكة بين عامي 2008و 2009وسيقام بالإضافة إلى البرنامج الأساسي الذي يعقد في أكسفورد مرتين كل عام. ويعتبر برنامج أكسفورد للإدارة المتقدمة وسيلة جذابة لتقديم الرؤى ووجهات النظر حول تأثير الضغوطات الداخلية والخارجية على المديرين ومؤسساتهم. ففي بيئة محفزة فكرياً سيعرض المشاركون خبراتهم الإدارية ويستكشفون طرقاً جديدة لتصميم وتوظيف إستراتيجيات مبتكرة. وسيجري إعداد برنامج أكسفورد للإدارة المتقدمة بشكل خاص ليركز على مواضيع وتحديات يواجهها القادة والمديرون السعوديون ومؤسساتهم .

وحضر توقيع الاتفاقية كل من عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية ونواب المحافظ والمهندس عبدالله طيبة الرئيس التنفيذي لشركة ركيزة، وغاي هاسكينز،، والدكتور لاليت جوري مدير برنامج جامعة أكسفورد للإدارة المتقدمة (OAMP)، وعدد من الزملاء في قسم الأعمال الدولية في كلية Sa•d للأعمال.

وتعمل الهيئة العامة للاستثمار (SAGIA) وضمن جهودها لتعزيز النمو الاقتصادي، على دعم استثمارات شركة ركيزة القابضة في قطاع تطوير المديرين السعوديين. ومن مزايا الاتفاقية التي عقدتها ركيزة مع بجامعة أكسفورد، أنها تقدم ما يزيد على 35منحة دراسية كاملة لموظفي القطاع الحكومي والرؤساء التنفيذيين في شركات القطاعين العام والخاص، لترتقي بمهارات قوى العمل، وتجعلها أكثر فاعلية وقدرة على المنافسة. وعلق عمرو الدباغ على هذه الشراكة قائلاً: : "اننا ندعم كلاً من ركيزة وجامعة أكسفورد في هذا البرنامج، فنحن جميعاً نشترك في رؤية واحدة للتعاون على المدى الطويل من أجل تحسين القدرة التنافسية في المملكة العربية السعودية. وهذا البرنامج سيتمكن من غرس مناهج الأعمال والقيم وإستراتيجيات التطبيق التي يستطيع المديرون وأصحاب الأعمال استخدامها لمساعدتهم في نقل اقتصادنا ومجتمعنا إلى مستوى أعلى". وعلق المهندس عبد الله طيبة، الرئيس التنفيذي لشركة ركيزة، حول أهمية برنامج الإدارة المتقدمة من أكسفورد قائلاً: "سوف يقدم برنامج أكسفورد لرجال الأعمال في المملكة تجربة تعليمية تمكنهم من دفع اقتصادنا الوطني نحو مستقبل مشرق وأكثر نجاحاً على الصعيدين المحلي والدولي، وتفتخر ركيزة بكونها جزءاً من مسعى سام على هذا القدر من الأهمية".

ويضيف البروفيسورلاليت جوري، مدير برنامج أكسفورد للإدارة المتقدمة: "إننا في غاية السعادة لإطلاق برنامجنا التعليمي الأول للمديرين في المملكة العربية السعودية. ونعتقد أن تثقيف المديرين الموهوبين في أنحاء العالم لن يقتصر على إفادة بلدانهم فحسب، بل سينعكس أيضاً على الاقتصاد العالمي. نحن نرى الكثير من الإمكانات في المملكة، وستكون هذه التجربة مهمة لجميع من يشارك في تطوير إمكانات ومواهب المديرين السعوديين".

وفي مارس 2008، وبالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار وشركة ركيزة، سيقوم فريق من مركز تعليم المديرين بكلية Sa•d للأعمال، بزيارة عدد من الشركات في المملكة العربية السعودية ليجري عدداً من الأبحاث على أرض الواقع، ويكتب عن بعض الأمثلة العملية لمناقشتها خلال جلسات برنامج أكسفورد للإدارة المتقدمة. كما سيتسنى للمشاركين خلال البرنامج أن يتفاعلوا مع الخبراء من مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، والممثلين من مراكز الأبحاث الأخرى التابعة لكلية Sa•d للأعمال والتي تقوم بأبحاث ذات صلة بالمنطقة.

ويتضمن برنامج أكسفورد للإدارة المتقدمة لكبار المديرين وموظفي الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية قسمين سيعقدان في أكسفورد بالمملكة المتحدة والرياض بالمملكة العربية السعودية على التوالي. والقسمان هما: "الرؤى العالمية والتحديات المؤسساتية" و"اكتشاف القائد الكامن فيك وصناعة مستقبلك". وستتم إدارة البرنامج وتنفيذه من قبل خبراء دوليين متمرسين في مناهج جامعة أكسفورد التعليمية، حيث سيتلقى المشاركون تدريباً فردياً ويتفاعلون مع مدربيهم الأكاديميين.

وسوف يستفيد المواطنون السعوديون والاقتصاد السعودي بشكل عام من برنامج ركيزة-أكسفورد الدراسية على المدى الطويل، لأن البرنامج يقدم للخريجين إمكانات تعلم وتواصل مدى الحياة من خلال برنامج زمالة خريجي قسم الأعمال بجامعة أكسفورد. ومن خريجي برنامج أكسفورد للإدارة المتقدمة نذكر رئيس قسم وسائط الأخبار في خدمة BBC العالمية، ومدير قسم المعلوماتية لدى شركة أرامكو السعودية والمهندس عبدالله الرخيص رئيس مجلس ادارة شركة ركيزة القابضة.
وكانت شركة ركيزة القابضة قد بدأت باكورة برامجها التعليمية قبل نحو سنتين بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل من خلال برنامج تطوير روح المبادرة مع مديري مركز تطوير المبادرة في جامعة MIT في الولايات المتحدة الامريكية، وقد شارك في هذا البرنامج مايزيد على مائة وعشرين شابا سعوديا في حائل والرياض وبوسطن وكامبرج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى