نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

(من السوق) أموال وعشوائية ومغامرات وهيجان عواطف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(من السوق) أموال وعشوائية ومغامرات وهيجان عواطف

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:36 am

هَيَجان للعواطف غزا اسواق المال الخليجية والعربية في نهاية الاسبوع المنصرم في اعقاب هبوط اسواق المال الامريكية والاسيوية والاوروبية، وأثر بشكل أكبر على السوق المالية السعودية، بحيث لم يسيطر الغالبية من متعامليها الافراد على تماسكهم ووزعوا اوامر بيوعهم دون تردد.


هذا الارتباط الجديد والتأثر المباشر مع الاسواق المالية المتقدمه هو ارتباط غير منطقي، وغيرجديرعلى سوقنا المالية اقتفاءه. فعلى مستوى الاقتصاد هناك اختلاف كبير من حيث النمو بين اقتصادات الدول المنتجة للنفط كالمملكة ودول الخليج وبين الدول المستهلكة كدول آسيا واوروبا وامريكا، وان كانت النظرة إلى الاقتصاد في تلك الدول قاتمه بسبب اثار الكساد الامريكي، فانها غير قاتمة وواضحة في المملكة، خاصة فيما يتعلق باسعار النفط فيما لو انخفض الطلب عليه في الفترة المقبلة، فسعر نفط يصل في اصعب حالات التشاؤم إلى 75دولاراً او 70دولاراً هو سعر مرضٍ و مناسب للدول المنتجة.

اما على مستوى حركة السوق المالية المحلية..فهل تحتاج السوق المالية السعودية لخطط من الرئيس الاميريكي بوش لتحفيز الاقتصاد الامريكي حتى تنتهج مساراً مستقراً؟ بالطبع ..لا.. فالاقتصاد المحلي مزدهر ومتنام ومن الافضل ان تعيش السوق بداخله وتكون في افضل حالاتها وان لاتعمل بمعزل عنه، وان لاتنظر بافراط إلى مساوئ تباطؤ الاقتصادات الاخرى.

مامرت به سوق المال السعودية في نهاية الاسبوع المنصرم أمر مستغرب، واختلاق العوامل النفسية وربطها بهبوط الاسواق الاخرى هما امران غير موضوعيان، فالاسعار التي تقف عليها أسهم كثير من شركات العوائد والنمو وشركات المستقبل تبدو جذابة والتفريط بها امر غير مُجدٍ لهم.

فالعوامل النفسية التي تحيط بالسوق مهما كان ضغطها هي التي تولد الذعر والمخاوف وفي ذات الوقت تتيح الفرص، وهذه الفرص لها ادوات واساليب للتعامل معها واقتناصها.
أرى أن العناية بانتهاج ممارسات سليمة تحت ضغط العوامل النفسية بعيداً عن العواطف والعشوائية والمغامرات غير المحسوبة ستجعل المتعامل يحقق النتائج المرجوة وتمكنه من تنمية استثماراته، و مالم يكن كذلك: فانه بالتأكيد سيرتكب الاخطاء وسيحقق خسائر جسيمة، ليبحث بعد ارتكابها عمن يعلق شماعة اخطائه، وعادة مايقع تحميلها على غيره.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى