نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

السوق السعودية تفتقر لمعاهد متخصصة توفر مخرجات تعمل في القطاع الفندقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السوق السعودية تفتقر لمعاهد متخصصة توفر مخرجات تعمل في القطاع الفندقي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 10, 2008 7:34 am

أكد ل "الرياض" الدكتور عبد الله الوشيل مدير عام "المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية" في الهيئة العليا للسياحة، افتقار المملكة لعدد كاف من المعاهد أو الكليات المتخصصة في تدريب وتأهيل مخرجات ذات كفاءة عالية قادرة على خدمة القطاع السياحي بالمملكة والفندقي على وجه الخصوص، غير أنه أكد أن نسبة كبيرة من المؤهلات المطلوبة داخل القطاع الفندقي لا تحتاج سوى إلى برامج تدريبية مكثفة تمتد أشهر قليلة ليكون المتخرج مهيأً للعمل في الاستقبال والمبيعات وخدمات الغرف والأغذية وغيرها، غير أنه أشار إلى أن نسبة السعودة في الفنادق تصل حالياً إلى 22% على مستوى المملكة.


كان ذلك عقب حضور الوشيل اجتماعاً ضم مسؤولين في الهيئة العليا للسياحة بقطاع الفنادق في غرفة الرياض وعلى رأسهم عبدالله آل الشيخ رئيس الجهاز السياحي بالهيئة، هدف للوقوف على جملة من المواضيع المتعلقة بالقطاع الفندقي وخطة الهيئة لسعودة قطاع الفندقة في المملكة، حيث شهد اللقاء مداخلات لعدد من أصحاب القطاع الفندقي طالبوا فيه بالنظر في نسبة السعودة المقررة، وبينوا استحالة الوصول للرقم المرجو للسعودة داخل القطاع والذي حدد ب 80% خلال خمسة أعوام فقط نظير قلة مخرجات التعليمية والمهنية الفندقية . وفي سؤال ل(الرياض) حول إمكانية تحقيق نسبة سعودة متدرجة داخل القطاع الفندقي وحتى الوصول لنسبة 80% من الافتقار لمخرجات متخصصة في العمل الفندقي، وحول مرئيات أصحاب القطاع خلال الاجتماع لاستحالة الوصول لهذه النسبة قياساً بقلة المخرجات المتخصصة، أكد الوشيل أن الخطط التي عملت عليها الهيئة والخاصة بالسعودة داخل القطاع لم تكن بمعزل عن القطاع نفسه . وقال إن خطط السعودة داخل القطاع عملت وروجعت من الفنادق ومن المنشآت السياحية إلى جانب مختصين من جهات حكومية وخاصة مثل وزارة العمل، معهد الإدارة العامة، ووزارة التعليم العالي، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وجهات أخرى عديدة، قال انها خلصت إلى إمكانية تحقيق نسبة ال 80%، وقال ان ذلك ما يجعل العمل على تحقيق هذه النسبة مقبولاً وليس بعيداً عن المنال . وأضاف أن جامعة الملك سعود بدأت بكلية السياحة والآثار بدعم من الهيئة العليا للسياحة، غير أنه أوضح أن الدراسة في الكلية بحاجة إلى أربع سنوات قادمة لتخريج أو لدفعة من هذه الكلية، غير أنه أوضح أن الاحتياج الآن بدأ ببرامج متخصصة في الاستقبال والمبيعات والمشتريات وخدمات الغرف وخدمات الأغذية وقال ان هذه الوظائف لا تحتاج لتدريب سنوات، مضيفاً أنها تحتاج فقط إلى جرعة من اللغة الانجليزية وأساسيات مهارات عامة تحتاجها الفنادق ليكون المتخرج بعد ذلك مهيأً للعمل.
وأوضح الوشيل أن التركيز الآن بدأ على بعض المعاهد المتخصصة على مستوى منطقة الرياض، مشيراً إلى أن الهيئة قامت مؤخراً بجولة على بعض المعاهد المتخصصة للتأكد من مناسبة برامجها المقدمة. هذا وناقش الاجتماع جملة من المواضيع التي تخص القطاع الفندقي وعلاقتها بالهيئة، فيما تناول اللقاء بشكل مركز تنمية وتطوير الموارد البشرية على مستوى المملكة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى