نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

السيولة تراجعت 19% مع استعداد المتداولين لاكتتاب "زين"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيولة تراجعت 19% مع استعداد المتداولين لاكتتاب "زين"

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت فبراير 09, 2008 5:26 am

تراجع مؤشر الأسهم السعودية 1.97% أي ما يعادل 190 نقطة خلال تداولات الأسبوع الجاري متأثرا باستمرار المضاربات السريعة وعمليات البيع الخاطف التي بلغت ذروتها الأربعاء عندما فقدت الأسهم 3% من قيمتها في يوم واحد.
و تراجعت قيمة تداولات هذا الأسبوع المنتهي أول من أمس قرابة 19% لتبلغ 63.68 مليار ريال مقابل 78.5 مليارا الأسبوع الماضي، حيث أغلق المؤشر على 9484 نقطة مقارنة بنحو 9675 نقطة السبت الماضي، وطال الهبوط أسعار أسهم 79 شركة مقابل ارتفاع أسهم 29 شركة واستقرار أسهم 3 شركات.
وبدا واضحا غلبة المضاربات على قطاع التأمين على وجه الخصوص، والذي سجل ارتفاعا حادا مع إدراج سهم العربية للتأمين، الذي صعد 555% في أول أسبوع لإدراجه بعد أن سجل مكاسب قاربت 700% في اليوم الأول لتداوله فقط، ليغلق على 65.50 ريالا مقارنة بـ10 ريالات سعر الاكتتاب.
وحذر تقرير لمجموعة بخيت الاستثمارية من خطورة الارتفاعات السعرية للأسهم الصغيرة خصوصاً على صغار المتعاملين الذين ينجذبون لأدائها الذي لا يرتكز على أية أسس استثمارية. وقالت المجموعة إن مكرر ربحية الأسهم الصغيرة مازال مرتفعاً حيث يبلغ 56 مكرراً مقارنة بمعدل مكرر ربحية السوق البالغ 18 مكرراً )بناءً على أرباح آخر 12 شهراً)، مشيرا إلى أن أسعار الأسهم الاستثمارية مازالت عند مستويات متدنية تعكس مكررات ربحية مغرية تتراوح بين 12 و17 مكرراً، مما يفتح المجال أمامها لمواصلة الصعود في الأيام المقبلة.
وصعد سهم سلامة للتأمين نحو 58.7% في أسبوع وتلاه ملاذ الصاعد 28.5%، بعد أن تعرضت أسهم القطاع لضغوط في الآونة الأخيرة، فيما يبدو أن قرب الإدراج والاكتتاب في أسهم تأمين جديدة غذى المضاربات على أسهم القطاع حديثة العهد في السوق، حيث تسببت قلة أسهمها المتداولة مقارنة بالمصدرة في جعلها مرتعا للمضاربات.
وبالنسبة للأسهم القيادية فقد هبط سهم سابك الأكبر في السوق بنسبة 1.06% في أسبوع كما تعرضت أسهم في قطاع البتروكيماويات لهبوط ملحوظ مثل سبكيم وكيان وبترورابغ التي تراجعت 15.1% و12.9% و9.2% على التوالي، كما تراجع سهم الراجحي في قطاع البنوك 2.9% والاتصالات السعودية 3.58%والكهرباء 3.57%.
وبالنسبة لتوقعات الأسبوع المقبل تبقى الأنظار متجهة نحو اكتتاب زين السعودية للاتصالات المتنقلة والذي يبدأ غدا، وسط مخاوف من تأثيره على السيولة في السوق، في الوقت الذي يتوقع أن تتحسن أسعار أسهم قيادية منتقاة تعرضت لضغوط هذا الأسبوع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى