نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

فشل المؤشر بتجاوز 100يوم واستمرار دعم 200يوم.. وتشكّل أشكال فنية سلبية لو تأكدت.. ماذا يعني ذلك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فشل المؤشر بتجاوز 100يوم واستمرار دعم 200يوم.. وتشكّل أشكال فنية سلبية لو تأكدت.. ماذا يعني ذلك؟

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة فبراير 08, 2008 10:26 pm

"كل سلعة تخضع لدورة حياة، كذلك الأسواق تخضع لدورات حياة أوسع وأشمل"





قراءة للأسبوع المنتهي :

* تحدثنا كثيرا الأسبوع المنتهي عن أهمية المتوسطات، وفشل المؤشر العام أن يتجاوز متوسط 100يوم وهو عند 10.024نقطة، وأيضا نجح في الاستمرار أعلى من متوسط 200يوم وهي عند 9.027نقطة الأسبوع الماضي، الآن نجد أن المؤشر العام أصبح محصورا بين متوسطي 100و 200يوم لمدة أسبوعين الآن تقريبا، وهذا يعني قوة التجاذب بين البائعين والمشترين، وأصبح السوق الآن أكثر ضعفا مع الهبوط الذي حدث آخر يوم تداول، وأغلق كنتيجة أسبوعية على انخفاض بمقدار 190نقطة تقريبا . واضح الضعف في السوق، وظلت سابك تكافح بقوة بدعم السوق ولم تكسر 160ريالاً كإغلاق وهذا إيجابي حتى الآن ولكن القراءة الفنية لسابك مع نتائج مالية أقل من التوقعات في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث، والدعم الكبير الآن عند سابك عن متوسط 200يوم هو 157ريالاً، ولازالت أقل من 100يوم، سهم الراجحي يقارب لحركة سهم سابك فلازال يحظى بدعم 200يوم بفارق يقارب ريالين عن الإغلاق فقط . وهذا يضع القراءة حساسة ومهمة وأن المؤشر العام على مفترق طريق خلال الأسبوعين القادمين، هل يستمر بدعم 200يوم ويتجه أفقيا؟ أو يكسره فهبوط أو يتجاوزه فارتفاع، الأقرب الآن هو الضعف للشركات القيادية، فكلها أعلنت ألأرباح والأحقيات، وحين تنتهي هذه المحفزات التي لم توزع حتى الآن ماذا يبقى؟ في ظل دخول اكتتاب غدا السبت وهو شركة "زين" بمبلغ يراوح 7مليارات، ويتبعه شركات تأمين وآخرها حتى الآن بنك الإنماء . الضعف الحالي بالسوق تعكسه حركة المتوسطات السلبية حتى الآن، واستمرارها يعطي إشارة إلى استمرار الانخفاض مع تقاطعات فمتوسط 20يوماً قطع 50يوماً عند مستوى 10.814نقطة، وقطع متوسط 100يوم عند مستوى 10.032نقطة وان استمر بهذا الضعف فهو يتجه للقطع السلبي مع متوسط 200يوم، وأيضا يبدأ استمرار انخفاض متوسط 50يوماً وان حدث استمرار وتقاطع مع 100يوم سيكون سلبيا، وهذا كله يعني طول مرحلة الآمان بالسوق ككل، أيضا بداية ترند صاعد إيجابي ان قدر له أن يحدث .

نتائج البنوك، وانتهاء أحقيتها، وتوقعات السلبية لها سيضعف وضع السوق، وخاصة أن أسعارها كثير منها مبالغ بها، وقطاع الاتصالات لن يكون القطاع المبادر لقيادة السوق ككل، وبل ستزيد المنافسة ويضعف النمو في القطاع، وهذا يعني فقط بقاء قطاع الصناعة سابك وأخواتها، هنا هو مربط قوة السوق، ولكن سابك نتائج الربع الرابع مخيبة مقارنة بالربع الثالث، الاكتتابات القادمة ونتائج الربع الأول ستحدد بقية عام 2008وهذا مهم جدا للسوق والمؤشر العام . ولكن الصورة الحالية ليست متفائلة كثيرا، مع هذه المؤشرات الفنية خاصة المتوسطات التي تعتبر من أهم المؤشرات الفنية خاصة الثقيلة منها .



الأسبوع القادم :

في ظل هذه المتغيرات، من ضعف المؤشرات والمتوسطات، وبقاء المؤشر وكثير من الشركات القيادية بين متوسط 100و 200يوم، واكتتاب جديد، وعدم تفاؤل بنتائج البنوك وأرباحها كثيرا حتى أن بعضها حقق خسارة في الربع الرابع، وأسعار بنوك وشركات لازالت مبالغ بها نسبيا في بعضها، إذا ما هو المحفز الأساسي الذي يدفع بالمؤشر للارتفاع، خاصة أن السوق يقوده أفراد كما بينت إحصائيات تداول أي سوق غير مؤسسي، وهذه مشكلة كبيرة سيعاني منها السوق كثيرا، وهذا يضع السوق تحت رهينة أفراد لا مؤسسات وصناديق مؤثرة، ولعل الأسبوع القادم يبين لنا مدى تأكيد أو تحسين سلبية المؤشرات الفنية، رغم أنها كقراءة أسبوعية ليست إيجابية خاصة مع تقاطع MACD الأسبوع مع المتوسطات، وهذا يضع السوق في محك مهم، فهل سيلامس المؤشر العام متوسط 200يوم، وهذا محتمل جدا في ظل معطيات السوق الحالية، ولعل الأهم هنا أن نؤكد أن السوق كمؤشرات هي سلبية، ولكن يظل في السوق هناك مقتنصو فرص في الشركات الاستثمارية أيا كان وضع السوق، وهناك مستثمرون ممسكون بأسعار أسهمهم حتى الآن والدليل عدم تأثرها كثيرا بكل الهزات التي تتم، الأزمة أزمة البنوك والشركات القيادية التي هي مجال "لعب وتلاعب" للمضاربين والأفراد في السوق، في بث حالة التفاؤل أو التشاؤم وهذا يعزز الاستمرار بطرح المزيد من الاكتتابات لتفتيت القوة الموجود في القليل من الشركات كسابك وسامبا وغيرها . السوق في محك صعب وأكثر صعوبة وسلبية من الأسبوع الماضي وسنحدد أين سيقف المؤشر في حال الانخفاض وأين سيتجه في حال الارتفاع .



اكتتاب زين :

استغرب أن الكثير يسأل هل يكتتب أو لا يكتتب؟ والجواب البديهي نعم للاكتتاب، لكي يعوض الكثير خسائرهم وأيضا لزيادة دخل البعض منهم، فالكبار والمستثمرون لا ينظرون للاكتتاب لضعف التخصيص فليس لهم إلا السوق يحصلون من خلاله على ما يريدون . فالاكتتاب بشركة بقيمة اسمية 10ريالات أفضل من تعلق بأسهم خاسرة بأسعار تقارب مئة ريال أو ثلاثين ريالاً .



التحليل الفني للسوق

"أسبوعي ويومي"



المؤشر العام - أسبوعي -

من خلال الشكل الفني المرفق نلحظ أن المؤشر العام "شارت أسبوعي" لازال يحظى بدعم ويقف عند الدعم الآن 9.370نقطة وهذا الترند مهم جدا بعدم كسره سلبيا، وهذا يعني فرضية حدوث ارتداد يوم السبت ان قدر لهذا الترند أن يكون إيجابيا وحتى ان حدث ارتداد أيا كان رقمه يجب أن لا يكون هو الفصل في تحسن وضع السوق ككل وضع السوق لا يمكن أن يكون إيجابيا كنظرة بعيدة إلا بالاستقرار أعلى من متوسط 100يوم أي مستوى 10.062نقطة وهي بعيدة الآن، وهذا يعني اقتراب متوسط 100يوم من 100يوم وتقاطعه سلبا وهذا مؤشر سلبي اخر، يعني أن الاستمرار بهذه السلبية سيطول عملية أخذ الترند الصاعد للسوق من جديد واكتساب زخم جديد يدفعه للارتفاع . أيضا نلحظ من المؤشر المرفق MACD أسبوعي تقاطع مع المتوسط وهذا تأكيد للسلبية في السوق، هذا المؤشر لا يتغير بسهولة مع أي ارتداد فهو يحتاج وقتا لكي يظهر عليه أي





تحسن في مؤشراته، وهي الأن سلبية، ووضعت "مربعا" على التقاطع الموجود لتأكيد السلبية، ووضعت مربعا في أول الرسم على اليسار حين تقاطع ماذا حدث بالمؤشر العام انخفاض حاد . ولو وضعت متوسط 40أسبوعا نجد أن المؤشر العام يقف عندها تقريبا وهذا دلالة مهمة لمدى قوة هذا الدعم واستمراره . ووضعت في هذا الرسم مستويات الدعم والمقاومة بناء على أرقام فيبوناتسي . وخطوط الراسية تبين نقاط التقاطعات سلبا وإيجابا لتأكيد قراءة MACD، ووضعت ترقيما لها، رقم "1" هي مسار هابط بعد تقاطع MACD، ورقم "2" مسار أفقي متذبذب، ورقم "3" تقاطع إيجابي موجة صاعدة أوضحها من خلال MACD، والآن التقاطع الحالي هل يؤكد وهو تقاطع على أي حال سلبا .



المؤشر العام RSI يومي :

وضعنا هذا الترند من الأسبوع والأسابيع الماضية، وهو لا زال يحظى المؤشر العام بدعم متوسط 200يوم والترند السفلي الرئيسي حتى الآن . وواضح الحصار بين 100و 200يوم ووضعت لون الأخضر 100يوم والأزرق 200يوم، والأهم الآن المفارقة المهمة هو بعد هبوط حاد وشديد من مستويات 11.900نقطة إلى 9.183نقطة ارتد للارتفاع بطريقة متذبذبة، وهي شكلت مثلث "راية" لو تأكدت بكسر 9.183نقطة وإغلاق أقل منها فهي إشارة سلبية كبيرة على المؤشر العام ككل . تعني كسر مستوى 9000نقطة والوصول للترند السفلي الذي يقارب 8.465نقطة والفرضية المهمة عدم كسر هذا الترند وهو يحظى بقوة كبيرة ودعم كبير على أي حال . نلحظ أيضا مسار RSI الهابط المتذبذب حتى الآن، وهي قمم هابطة حتى الآن . ويحتاج قوة وزخم لكسر الترند الصاعد، وهذا يوضح حالة الضعف في السوق وانخفاض قوته النسبية . وان استمر المؤشر العام بمسار المنطقة "1" فهي إيجابي ويعني مسارا صاعدا بمستوى زاوية مقبولة فنيا وليست حادة وهو الأقرب أن يكون بهذا المسار على الأقل خلال الأسابيع القادمة أي عدم كسر 8400نقطة كإغلاق ..





المؤشر العام Parabolic & stochastic .

نضيف هنا مؤشرات جديدة لمزيد من "الفلتره" والقراءة للمؤشر العام، أضفنا هنا مؤشر parabolic وهي مهمة في تحديد قوة اتجاه قوة السوق "بيع أو شراء" وهي توضح الآن من خلال مؤشرها انخفاضا مستمرا ولم يعط أي إشارة إيجابية حتى الآن بالقراءة اليومية، حتى بالقراءة الأسبوعية لازال يبدأ بسلبية أي لازال سيطول التأثير على المؤشر العام حتى الآن . نلحظ أيضا أن المؤشر العام كسر ترندا صاعدا "الترند بالخط الأحمر" وبقي الخط الأزرق حتى الآن وهو من قاع السوق وأكدنا أنها ستقف عند 8400نقطة تقريبا . والمثلث الظاهر الآن هو مكسور وان تأكد السبت بعدم العودة على الأقل عند مستوى 9550نقطة فهي دلالة ضعف مستمر بالمؤشر العام؟ واستمرار كسر المثلث سيكون سلبيا بصورة كبيرة . مؤشر STOCHASTIC للقراءة اليومية سلبي فهي قمم هابطة، والأسبوعي سيظهر بعض الارتداد والأهم المحافظة على المكاسب أما ارتداد لأخذ زخم أكبر للانخفاض فسيكون أكثر سوءا .



القطاع البنكي أسبوعي :

وضعنا هنا رسما أسبوعيا بدلا من اليومي لكي يكون أكثر وضوحا، ولازال القطاع البنكي في ترند صاعد حتى الآن، ولكن يلامس متوسط 200يوم، ومؤشر RSI أيضا كسر الترند الصاعد ويعني مزيدا من الضعف، الأسوأ أن مؤشرRSI يقف عند مستوى 50كسر هذا المستوى سيكون سلبيا على القطاع وقد يلامس الترند السفلي وهذا مهم أي كسر 200يوم، واستمراره يعني سلبية كبيرة في القطاع مع ما ذكرنا من البداية أن القطاع البنكي ضعيف النمو والتوزيعات الربحية كنقد . القطاع باختبار مهم حيث له ما يقارب أسبوعين لم يستطع تجاوز متوسط 100يوم، وهذا دلالة سلبية أن استمر بهذا الوضع . فماذا سيحدث في القطاع البنكي بعد أن يوزع أرباحه وتنتهي أحقية الأسبوع من منح وغيرها؟





قطاع الصناعي أسبوعي :

القطاع الصناعي هو نمط مقارب للمؤشر العام، ولكن أقل حدة، ونفس المتغيرات في الترند والمتوسطات هي موجودة في القطاع الآن، وهو أمام محك مهم وهو متوسط 200يوم، وأيضا مقاومة 100يوم، ولكن مؤشر MACD المضاف مع المتوسط ينبئ بسوء واتجاه سلبي ان حصل أي انخفاض خلال الأسبوع القادم كإغلاق خلال الأسبوع القادم، ولكن مؤشرات سلبية حتى الآن واضحة . من الاتجاه السلبي MACD . مستوى 30.204أثبت قوة كبير كمقاومة يصعب اختراقها منذ شهر ما يوم 2006، الأهم هو أن يتجة بمسار الترند وسيكون مؤشر إيجابي متى استمر على المدى المتوسط على الأقل .



قطاع الاتصالات أسبوعي :

يقارب قطاع الاتصالات قطاع البنكي، وهو الأن يلامس الترند السفلي المستمر منذ أبريل 2007، أي كسر له سلبي تماما، يقف على مستوى 200يوم محل اختبار ومحك مهم، لازال داخل الترند الصاعد إيجابيا، كسر الترند لمؤشر RSI سلبي وان استمر وكسر مستوى 50سيكون أكثر سلبية . قطاع لا يحظى كثيرا بمستويات نمو في الشركة الكبرى المؤثرة وهي الاتصالات السعودية . مؤشر الماكد على المحك بكسر المتوسط ام لا، وهذا ما سيحدده الأسبوع القادم .





قطاع التأمين "أسبوعي" :
مستطيل هابط، ترند هابط رغم الارتداد لبعض الشركات، ولكن واضح الضعف في القطاع ومحاولة مضاربي القطاع انتشاله، ولكن لا يجدون جمهورا وبالتالي اكتساب زخم للقطاع، فهل كسر سلبا متوسط 20و 40أسبوعا، وهذا سلبي وتقاطع سلبي، الآمان في القطاع كمضاربات وليس لأسعاره بالطبع المبالغ بها أن يتجاوز متوسط 20و 40أسبوعا أي مستوى 2260نقطة وهو يقف الآن عند مستوى 2065نقطة . في المجمل قطاع خطر في مضارباته أسعار غير مستحقة "عدى التأمين لها وضع مستقل ماليا أفضل بكثير" يتوقع للقطاع ان يكون في داخل هذا الترند لفترة زمنية وهي مسار هابط بمجملة ولم يحظ بأي إشارة إيجابية حتى الآن .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى