نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الشريحة الموحدة بين شبكاتنا حول العالم سلاحنا الفتاك.. ولا نتخوف من المنافسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشريحة الموحدة بين شبكاتنا حول العالم سلاحنا الفتاك.. ولا نتخوف من المنافسين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة فبراير 08, 2008 10:23 pm

التحاور مع الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز لا يقبل إلا المباشرة في القول والوضوح في الطرح فالرجل مستعد للإجابة على أي سؤال وبالذات حول شركة زين السعودية التي يعتبرها شركة للوطن ومن حق الجميع طرح الأسئلة حولها مؤكدا على أنها ستلامس في خدماتها الجميع وبأسعار مناسبة وبتقنيات مبتكرة.


"الرياض الاقتصادي" تتناول مع الأمير حسام في هذا الحوار أبعاد المنافسة في سوق الاتصالات السعودية وخطط زين في ظل التنافس مع "الجوال" و"موبايلي".. إلى التفاصيل:







* "الرياض": لقد دفعتم 24ملياراً مقابل الرخصة الثالثة للهاتف الجوال، لكن النطاق والطيف الترددي الممنوح لكم ليس نطاقا اساسيا ألا يؤثر ذلك على جودة إنتاجكم النهائي خصوصاً أنكم تنافسون في سوق متشبعة بنسبة 97% من الهواتف المتحركة..

- بادي ذي بدء إن السعر الذي ذكرته ليس دقيقاً 100%، فالسعر بالضبط هو 22ملياراً وثمانمائة هذا هو السعر. نحن حينما بدأنا بمرحلة تقييم السعر ما الذي جعلنا نضع هذا السعر؟ لقد درسنا الموضوع كمؤسسين واستعنا طبعاً بخبرات الأخوة في شركة (زين) الأم وبالذات الدكتور سعد البراك الذي يعتبر المخ المحرك لشركة زين الموجودة في المملكة. ووضعنا السعر الذي نعتقد أنه مناسب، والسعر الذي نعتقد أنه مناسب كان أقل من السعر الذي تقدمنا به. فجاءت فكرة من الدكتور سعد لكي نضمن لأنه كما تعلم في النهاية ستكون مزايدة، وستفتح مظاريف ويؤخذ الأكثر سعراً، فنحن كنا منافسين حقيقييين في البداية لشركة جنوب أفريقيا وأوراسكم، وأوراسكم استبعدت لخطأ منهم وتأهيلهم لم يكن جيداً فاستبعدوا وبقينا نحن وشركة جنوب أفريقيا وشركة ثالثة كما أعتقد أنها هندية كان التركيز عليها. الدكتور سعد البراك بطريقته وبخبرته قدر كم سيكون سعره. وبعدما اجتمعنا تحدثنا مع الدكتور سعد وكل المؤسسين وقلنا إن هذا السعر نعتقد أنه المناسب. لكي نضمن هذا يجب أن نعلم أنه من الممكن أن أحداً يمكن أن يفرض عليك 50مليوناً أو 100مليون، نحن نعرف السوق ونريده. فقررنا أن نأخذ هذا السعر بعد وعد الدكتور سعد لنا، هذا هو الذي دعانا إلى أن نرفع السعر كثيراً، فالدكتور ساعدنا في مرحلة التجهيزات الأساسية وأنه يمكن أن يحفض لنا الأسعار التي نستخدمها هنا. ورأس المال العام سيكون أقل بالنسبة لنا، لأن زين أو أي شركة تشتري في مكان واحد سيكون سعره مثل شركة في 22دولة، فهذا جعلنا نعتقد أن هذا السعر هو السعر الذي سنضمن به الفوز.

- هل سيدفعكم ذلك لشن حرب أسعار مع أدراككم بأن المستهلك يهمه السعر والجودة.. وأين تجدون أنفسكم في السوق؟

بالنسبة للسوق السعودي والمنافسة مع الأخوة فطبعاً إن شاء الله ستكون منافسة شريفة والمستهلك إن شاء الله هو الرابح النهائي. فيما يختص بحرب الأسعار نحن لا نعترف بحرب أسعار ونعتقد أنه سلاح الضعفاء. ومجال الاتصالات - وهذا حدث في بلاد كثيرة - حرب الأسعار تهوي بالثلاث شركات إلى الحضيض، ومن الصعب تدارك الوضع بعد ذلك، والمنافسة ستكون على الخدمات والمنتجات المبتكرة. ونحن قوتنا في (زين) هي منتجاتنا المبتكرة، فهذا هو الذي نتوقع أن يكون سلاحنا.

وسيلمس المستهلك ابتكار منتجات (زين)، وهذا هو الذي نركز عليه إن شاء الله ونعتقد أنه سر قوتنا، وليس هناك شيء في الدنيا من الصعب تقديمه، ولكن الإنسان الذي يريد الابتكار سيكون دائماً لديه استعداد لمنتجات مبتكرة أكثر فأكثر.

@ "الرياض": الطيف الترددي الذي يقاطع السوق الفرعي ألا يؤثر عليكم؟

- لا، وجودتنا إن شاء الله ستلمسونها من أول يوم للتشغيل، والتشغيل سيكون في النصف الثاني من 2008بعد الاعتماد أو قبله.

@ "الرياض": هناك نزاع بين مقدم الخدمة حالياً وهما الجوال وموبايلي حول الربط البيني بينهما البعض لتقديم هذه الخدمة عبر رسائل متعددة.. هل لمستم تعاوناً من إحدى الشركتين؟

- نعم هناك تعاون من موبايلي واليوم وقعنا معهم عقداً من أجل التعاون.

@ "الرياض": ما توقعاتكم لمستقبل زين السعودية في ظل المنافسة مع " الجوال " و "موبايلي".

- أبداً لا، نحن واثقون بإذن الله ولا نتخوف من شيء أبداً، وبالنسبة للسوق السعودي.. دعني أسوق لك معلومات إحصائية إن السوق عامة نسبة تملك كل شخص جوال ونسبة كم شخص يملك جوالاً في دول الخليج تتراوح ما بين 160% أي كل شخص عنده 1.6جوال، والمملكة العربية السعودية هي الأقل لديها 84% بمعنى أنه لا زال عندك مجال وحيز كبير، هذا أولاً؟

ثانياً السعودية إذا لم تكن أكبر دولة في العالم فهي الثانية في النمو السكاني، ثالثاً أن الشعب السعودي بناءً على إحصائية من سنة أتوقع أنه تغير وأن 60% من الشعب السعودي أعمارهم تحت 25سنة، فهذه كلها أشياء مشجعة لنا بأن سوق الاتصالات فيه مجال، ومجال كبير جداً، هذا بغض النظر عن المنافسة لأننا نتحدث عن الفجوة الموجودة هذا شيء، وأن تأخذ من شركات أخرى خطوطاً هذا شيء آخر. وبإذن الله نحن واثقون من أنفسنا.

@ "الرياض": هل تستهدفون بمنتجاتكم الفئة الشابة ما بين سن 16- 25سنة وبمنتجات تلبي رغبات هذه الفئة؟

- هذا بكل تأكيد.

@ "الرياض": لاحظنا أن موبايلي باشرت عملها بخطة واضحة بمحاكاة نقاط القوة لدى "الجوال" والاستفادة من نقاط الضعف والتي كانت تتمثل في عدم التركيز على فئة العمالة والمنطقة الغربية.. هل رصدتم نقاط القوة والضعف لدى المشغلين المنافسين؟

- نحن عملنا دراسة تسمى دراسة طباعات السوق، ودرسناها بشكل كبير وقسمنا السوق إلى تسعة قطاعات، ولكل قطاع لدينا خطة تسويقية له، وبإذن الله سنلبي غير نقاط ضعف الآخرين أيضاً الشيء غير الموجود في البلد. وحاولنا نوزع البلد إلى تسعة قطاعات واشتغلنا عليها شغلاً كبيراً وكثيراً، وكانت هناك لجنة خاصة تعمل ليل نهار على هذه التسعة قطاعات، ولدينا خطة بها إن شاء الله نلبي أغلب الرغبات في هذه القطاعات.

@ "الرياض": هل ستستفيدون من البنية التحتية والفوقية للمقدمين؟

- في بداية الأمر سننزل ب 34دولة وسنغطي 4آلاف كيلومتر تقريباً والأشياء الباقية سنستفيد من موبايلي ومن الجوال. وقد رتبنا معهم مسبقاً، وذلك بشكل مؤقت، وبعد أربع إلى خمس سنوات سنعتمد على شبكتنا الخاصة في كل شيء. للأسف لا نستطيع أن نحدد موعداً للبداية لأننا يمكن أن نكون جاهزين مثلاً وتكون عندنا تجارب ربما نطولها قليلاً. فنحن لا نود أن ننزل إلا بميزة جيدة جداً. وسنستعين بكل تأكيد بالتجارب والشبكات والطلب موجود الآن لدى هيئة الاتصالات.

@ "الرياض": ما هي الانعكاسات الإيجابية التي ترونها بدخول (زين) على قطاع الاتصالات في المملكة ومدى استفادة العملاء من هذا الدخول على المملكة؟

- أولاً خلق وظائف جديدة. ونحن حالياً ولم نبدأ بعد لدينا نسبة 70% للسعودة فأصلاً الدولة تلزم 35%، نحن لدينا حالياً 70% ونسعى إلى أن نكون فوق ال 90%. هذا بالنسبة للعمالة أما بالنسبة للأشياء الأخرى فسنحاول الدخول في مجالات كبيرة وإنسانية واجتماعية ورياضية. وتقريباً حتى قبل الانطلاق بدأنا ننظر إلى الجوانب الإنسانية. وبهذه المناسبة قمنا أنا والدكتور مروان الأحمدي بزيارة قبل شهر تقريباً لمدرسة متلازمة داون وتحدثنا معهم ووعدناهم بمشيئة الله تعالى بدعم.

وعلى جانب الرياضة والأندية طبعاً لمح في بعض الصحف وفي بعض المنتديات إلى أن رئيس مجلس الإدارة عضو شرف نصراوي. وهذا طبعاً أعطى الجميع وخصوصاً من النصراويين من أعضاء الشرف والجمهور وخاصة أن موبايلي موقع مع الهلال لتوه وأننا أيضاً نحن النصراويين يمكن أن نوقع مع رئيس مجلس إدارة زين. أولاً أنا عضو شرف نصراوي سابق منذ 15سنة، ويشرفني كثيراً أن أكون نصراوياً وليس لدي مشكلة وأحب النصر وأعشقه، وأنا من النوع الذي بدأت مباراة للنصر فأغلق على نفسي لأتابع المباراة. ومباراة يوم الجمعة القادم انتظرها الآن على أعصاب خصوصاً أنني أشعر أن الفريق بدأ يتحسن. لكن هذا شيء وتبني زين للنصر هذا شيء ثان، أولاً سياسة زين عموماً في كل الدول التي أخذتها لا دخول في القطاع الرياضي خصوصاً قطاع الأندية. وقطاع المنتجات ممكن، لكن قطاع الأندية فلا. نحن كزين السعودية لا بد أن يعرف الناس شيئاً مهماً جداً ورسالة أريدها أن تكون واضحة للجميع، أنا رئيس مجلس إدارة شركة 50% كرأس مال الشركة 14ملياراً و50% يملكها الشعب السعودي و45% لمواطنين و5% للتقاعد. أحب كم مليون شخص يكونون داخلين! هذا يعني أنني انساق مؤتمن على أموال الناس فهل سنساعد الأندية بناءً على انتماءات؟ هذا لا يمكن أن يحدث عندي، وهذا عهد قطعته على نفسي ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نضع هذه الأموال لدى الأندية المقربة، إلا حال أن إدارة الاستثمار عندنا رأت أن هناك أشياء إيجابية صارت في الأندية وأصبح هناك احتراف في الجانب الإداري مستقبلاً في مجال الأندية وتحسنت البيئة الرياضية على الرغم أن هناك جهوداً حالياً ملموسة، لكنها ليست الجمهور الكافية بأن يكون الجانب الرياضي على قدر الاحتراف. نريد أن نحس في يوم من الأيام، وإذا احسسنا بأن هذه الأمور تحسنت بناءً على معطيات الربح والخسارة فالجانب الرياضي ودعم الأندية الرياضية ليس جانباً إنسانياً ولا خيرياً ولا اجتماعياً، هذا شيء مختلف في كل بلاد العالم، كل الناس الذين يدعمون الأندية يتوقعون عائداً. ونحن إذا لدينا معطيات معينة يمكن أن تفيدنا من دعم النادي ونستفيد في الدخول الإضافية ويستفيد المساهم سندخل سواء إلى الهلال أو النصر أو الاتحاد أو الشباب أو الأهلي.
وبالمناسبة أنا صحيح رئيس مجلس الإدارة وأنا نصراوي، لكن هناك أعضاء في مجلس الإدارة ومن المؤسسين أذكر لك منهم الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ، هو عضو شرف هلالي ودعم الهلال بملايين، هذا الشيء إذاً لا بد أن يكون واضحاً للجميع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشريحة الموحدة بين شبكاتنا حول العالم سلاحنا الفتاك.. ولا نتخوف من المنافسين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة فبراير 08, 2008 10:24 pm

@ "الرياض": طالما هناك قلق من القروض المصرفية للشركة أو التنويع في المستقبل خاصة الذين يفضلون القروض الشرعية.. فهل توضحون ذلك؟

- بالنسبة للقروض فأولاً كل القروض التي أخذناها هي مرابحة اسلامية. وكان عندنا إشكال في شيء يسمى قرض المؤسسين، أسسناه نحن كمؤسسين للشركة ب 2000مليون، هذا لضيق الوقت لم نستطع أن نقدم فيه واعتبرناه قرضاً حسناً من أجل ألا ندخل في الأمور الأخرى ومتأكدون ليس فيه أي شبهة.

@ "الرياض": ما هي الأسس التي ستركز عليها (زين) لجذب المشتركين للشبكة والخدمات التي ستقدمها والأفكار وخاصة أن السوق يشهد خدمات الإنترنت والطاقة الاستيعابية فهل هناك رؤية معينة؟

- نحن لدينا رؤى كثيرة، والحصة العادلة أنك تأخذ ثلثاً فأنت حينما تتكلم عن الحصص العادلة المفروض أن تأخذ الثلث، لكن تبقى المنافسة بعد ذلك على الطاقة الاستيعابية. وفي البداية طبعاً الزيادة ستتدرج إلى أن نصل إن شاء الله إلى الطاقة الاستيعابية تسع ملايين من المشتركين.

@ "الرياض": هل ستتواجدون في مكاتب تقليدية كما هو معلوم في الجوال وموبايلي.. أم أنكم سوف تستفيدون من تجربتكم الناجحة في الكويت؟

- نعم سنستفيد من تجربة الكويت، نحن سنستفيد من كل شيء إيجابي لزين في كل مكان في العالم.

@ "الرياض": عند إعلان تأسيس شركة (زين) السعودية بقرار مجلس الوزراء اشتملت الحصص المطروحة عن زيادة 5% خاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلا أن الإعلان الأخير عن موعد الاكتتاب سحب المؤسسة.. كيف ترون انسحاب التأمينات الاجتماعية، وهل ورد خطاب من المؤسسة حول ذلك خاصة وأن هناك حديثاً عن تأثر زين السعودية بهذا الانسحاب وأنه سبب ارباكاً في خططها المالية؟

- أبداً، هذا ليس صحيحاً ولم يتسبب ذلك في أي شيء وحقيقة الأخوة في التأمينات ومن بداية الأمر وربما حتى قبل إعلان الفائز - هذه معلومة نريد أن يعرفها الناس - كان عندهم قرار بأنهم لا يستثمرون في نفس المجال وكما هو معروف هم مستثمرون في موبايلي، إذاً هم منذ البداية لم يكونوا راغبين، ولكن حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين قصدت أن يستفيد الناس من المشروع. فحتى ال 5% التي كانت متوفرة لأنه كان 04% أولاً، فال 5% نحن كمؤسسين أقل مؤسسي شركات الاتصالات حصة، كل الشركات حصصها أكثر كمؤسسين. فحاولنا أن نستفيد من ال 5%.

@ "الرياض": هناك حديث عن توجهكم لإطلاق شريحة موحدة بين شبكاتكم في الشرق الأوسط وأفريقيا.. ما مدى صحة ذلك؟

- هذا بإذن الله تعالى سلاحنا الفتاك القوي الذي هي الشبكة وسنطلقها بإذن الله تعالى بعد التشغيل بفترة لن تكون طويلة إن شاء الله وسنعملها شبكة بدون (رومينق) وعلى المحيطة كالكويت والبحرين والعراق والأردن ولبنان والسودان، والآن نحن حالياً بصدد مفاوضات مع دول أخرى.

@ "الرياض": وحدتم علامتكم التجارية في الشرق الأوسط متى سيتم توحيدها في أفريقيا؟

- قريباً إن شاء الله.

@ "الرياض": هل لديكم سمو الأمير تقديرات حول الحصة المتوقع الحصول عليها من السوق السعودية؟

- الحصة المتوقع الحصول عليها هي تقريباً مليونا عميل فما فوق أول سنة.

@ "الرياض": بالنسبة للرسوم المقرر أن تطرحها زين لخدمة الجوال هل ستكون مقاربة للرسوم التي تطبقها الجوال أو شركة موبايلي؟

- نفس الشيء، وكما سبق وأن ذكرت بأن الأسعار هي سلاحنا.

@ "الرياض": هل ستركزون على المناطق الرئيسية أم ستوجهون جهودكم على المدن الرئيسية؟

- سنركز على المناطق الرئيسية وعلى المدن الرئيسية. وبالتأكيد المناطق التي عليها كثافة سكانية سنركز عليها.

@ "الرياض": حسب دراسة الجدوى متى تتوقعون استرداد رأس مال الشركة؟

- هذا طبعاً حسب دراسة الجدوى وحسب توقعات المؤسسات المالية المعنية بالاتصالات، وهناك دور مالية محايدة فنتوقع أن نصل إلى إحصاءات مالية تحدد متى يمكن أن يكتمل استرداد رأس المال بالنسبة للشركة.

@ "الرياض": السباق الآن على الجيل الثالث.. فهل ستجدون الشباب بهذه التقنية؟

- أي شيء يكون تقنياً قابلاً للتطبيق بلا شك سنستفيد منه إن شاء الله ولدينا ناس هذا هو تخصصهم الفعلي هو كيف نقدم أشياء مختلفة ومفيدة ومسلية في نفس الوقت للشباب، هذه سنطبقها إن شاء الله تعالى.

@ "الرياض": من بين التقنيات نحن كوسائل إعلام نحتاج إليها هو أن ودي أن جهاز الجوال عندك يسجل أو أنني أتحدث معك وأسجل ثم استطيع أن أصله بجهاز الكمبيوتر فينتج لي كلاماً مكتوباً؟

- إذاً الأمر قابل للتطبيق حتى لو احتاج إلى الصرف عليه فليس لدينا مشكلة.

@ "الرياض": أرقامكم أعتقد أنها 059؟

- أتوقع أنه فيما بعد التوسع سنحتاج إلى رقم آخر وأظنهم يعطون الأرقام حسب العدد، وهذا شيء طبيعي. هناك شيء نود أن نثني على من استحق وهيئة سوق المال تعاونت معنا بشكل جيد جداً وبشكل احترافي رائع للغاية ومواعيد دقيقة جداً. وإن شاء الله نتوقع كذلك من وزارة التجارة أن تتعامل معنا بهذا الشكل.

@ "الرياض": لقد واجه المكتببون في السوق السعودي أشكالاً من التعامل، فمثلاً لاحظنا من بعض الشركات بينما تظل بعض الشركات طي النسيان وأحياناً تتأخر شهر أو شهرين.. ما أدري بالنسبة لشركة زين كيف هي؟

- بالمناسبة قرأت في جريدة عن أحد المحررين يتحدث عن أننا وعدنا بسرعة الإدراج.. سأذكر ما هي إجراءات الدولة والجوانب النظامية لها في حالتنا. نحن طبعاً بعد التخصيص لا بد أن نقدم خطاب الاكتتاب للشركات لوزارة التجارة لكي يحدد موعد التحديث وموعد انعقاد الجمعية التأسيسية، ويتوقع ذلك بعد أسبوع تقريباً. وبعد الحصول على الموافقة يتم التجهيز لإعلان دعوة الجمعية التأسيسية في الجريدة الرسمية. بعدها تنعقد الجمعية التأسيسية، ما بعد انعقاد الجمعية التأسيسية هناك عدة إجراءات لا بد التقدم لوزارة التجارة لإعلان تأسيس الشركة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاد الجمعية التأسيسية.ولا بد أن يرفق هذا مع متطلبات معينة نظام الشركة، عقد التأسيس، ومحضر اجتماع الجمعية التأسيسية وبعدها يصدر قرار معالي وزير التجارة بإعلان تأسيس الشركة المتوقع أن يكون بعد شهر أو نهاية شهر مارس.

ويقوم المؤسسون بنشر قرار وزير التجارة بإعلان تأسيس الشركة وعقد تأسيسها ونظامها الأساسي في الجريدة الرسمية والجريدة اليومية بعدها يقدم أعضاء مجلس الإدارة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ القرار الوزاري بإعلان التأسيس طلباً بتسجيل الشركة بالسجل التجاري، وذلك بعد تعيين مجلس الإدارة وانتخاب رئيس المجلس والعضو المنتدب -ونحن حالياً نعتبر مجلساً مرشحاً - بعد تقيد الشركة في السجل التجاري بعد أن يتم تعبئة نماذج معدة لذلك. طبعاً هذه كلها تواريخ كلها يمكن أن تخلص بسرعة إذا تعاونت وزارة التجارة معنا، كما يمكن أن تختصر الزمن، وأنا أعتقد أن وزارة التجارة ليس مراعاة لنا وإنما مراعاة للمواطنين في مثل هذا الوضع يجب أن يتعاملوا معنا باحترافية هيئة سوق المال. هذا مطلب نوده كما ذكر الأخ أننا وعدنا بالإدراج أقول ليتنا ندرج بعد يومين من التخصيص لأن من مصلحتنا السرعة، فلابد من النظر في مصلحة الناس، فالناس الذين اشتروا الأسهم لو تأخرنا كثيراً سينظرون لمصلحة ما. الناس تود أن زين تنزل بسرعة لكي يستفيدوا مثلاً بأعلى سعر ليستفيد الناس ونحن كمؤسسين لا يعنينا كثيراً لأنه ثلاث، وهدفنا الوحيد أن يشتري الناس المؤمنون ب (زين) كاستثمار.
ومن خلال جريدة (الرياض) أوجه نداءً لوزير التجارة بمحاولة الإسراع في الإجراءات من أجل الناس وليس من أجلنا نحن، لأنه بالنسبة لنا لا تفرق شيئاً سواء أدرجنا اليوم أو غداً، لكن لا نريد أن نتزامن مع مصرف الإنماء، لأنه سيكون أكبر اكتتاب في تاريخ السعودية فالإنسان العادي هو الذي سينضرب فهو يود أن يرى (زين) قبل حتى يفكر أن يذهب إلى مصرف الإنماء، وبهذا نهيب بوزارة التجارة بالإسراع وحتى لو كانت الأنظمة تعيق فالأنظمة أصلاً ما وضعت إلا لخدمة الناس فالنظام الذي يوضع وسيعرقل شيئاً ونحن في عصر السرعة وفي بلد مولاي خادم الحرمين الشريفين حريص كل الحرص على مواطنيه، ومثل هذا النظام المعرقل يجب إعادة النظر فيه. فإدراجنا نحن مربوط بوزارة التجارة وإجراءاتها. ومن خلال جريدة (الرياض) ومن هذا المنبر نهيب بمعالي وزير التجارة ونرجو منه أن يتم الإسراع الإجراءات لنستفيد من الوقت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى