نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سنطرح آلية جديدة لتداول وحدات الصناديق العقارية في السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سنطرح آلية جديدة لتداول وحدات الصناديق العقارية في السعودية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس فبراير 07, 2008 6:01 am

أعلن عبد الله بن سعود الرشود الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية، بأنه سيتم السماح بتداول وحدات صندوق كسب مخطط طيبة العقاري بعد اجتماع مجلس إدارة الصندوق خلال الأسبوع الجاري وذلك لتحديد آلية التداول.


وقال الرشود خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأول في العاصمة الرياض بمناسبة تغطية الاكتتاب في صندوق كسب مخطط طيبة العقاري "بالكامل الأربعاء الماضي، أن الهدف من الخطوة حفظ حقوق حملات الوحدات، مبيناً أن عملية تدول الوحدات ستتم من خلال الموقع الالكتروني للشركة، كاشفا في الوقت ذاته عن عزم المجموعة للإعلان عن السعر الاسترشادي للوحدة بهدف المساعدة في تقيم صفقة البيع والشراء.

وبين الرشود أن أكثر من 500مكتتب ضخوا نحو 195مليون ريال ، وتم بيع عليهم 19.5مليون وحدة بسعر عشرة ريالات للوحدة.

ولفت إلى أن المجموعة حرصت على إتاحة الفرصة لصغار المستثمرين، مبيناً أن صندوق كسب يختلف عن الصناديق العقارية الأخرى من حيث طريقة الاستثمار.

ويعد صندوق كسب مخطط طيبة العقاري، أول صندوق مقفل قصير الأجل يرخص له من هيئة السوق المالية في المملكة، ليكون بديلا عن المساهمات العقارية، ومدته سنتان، إضافة إلى أنه خاضع بشكل مباشر لإشراف الهيئة الشرعية في مجموعة كسب المالية.

ونفى وليد بن عبد الله بن سعيدان الرئيس التنفيذي لشركة عبد الله بن محمد بن سعيدان وأولاده العقارية ، أن يكون انعكاس تعثر كثير من المساهمات العقارية خلال ثلاثة أعوام الماضية سلباً على الإقبال على الاكتتاب في الصندوق، مؤكداً الشركة حريصة على سمعتها في السوق المحلي والخليجي ولها مشاريع كثيرة ناجحة، مستشهداً بأن الصندوق تم تغطيته بالكامل حيث لقي إقبالا كبيرا من قبل المكتتبين لثقتهم بالصندوق والشركة المتعاونة وهي شركة عبد الله بن محمد بن سعيدان وأولاده العقارية.

وفي رده على تساؤل حول توقعته لمستقبل القطاع العقاري السعودي، قال بن سعيدان أن السوق سيواصل طفرته خلال العام الجاري، وستتضاعف الحركة العمرانية في البلاد بعد إقرار نظام الرهن العقاري والأنظمة المتعلقة به، معتبره الوسيلة الوحيدة لتوسيع مساحة الفائدة لشرائح المجتمع، وتشجيع افتتاح مؤسسات مالية للتمويل الإسكاني.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة عبد الله بن محمد بن سعيدان وأولاده العقارية بأن القطاع العقاري استقطب اهتماما استثماريا كبيرا خلال الأعوام العديدة الماضية، حيث تضافرت الجهود في إنعاش هذا القطاع التي تتلخص في السيولة المرتفعة، الميل للحفاظ على الرساميل في الداخل وفي المنطقة، أسعار الفائدة المتدنية، العوائد المرتفعة المتوقعة في قطاع العقارات، التوسع في عمليات الإقراض المصرفي.

من جانبه، قال أحمد بن سعيدان نائب الرئيس لتنمية الأعمال في مجموعة كسب المالية، إن جميع من اكتتب في الصندوق حاز على نصيبه الكامل من الاكتتاب حيث تنوع المكتتبون بين مواطنين وخليجيين ومقيمين وشركات وجمعيات خيرية، مشيرا إلى أن الصندوق الذي طرح أخيراً سيتبعه عدد من الصناديق الاستثمارية المتميزة منها صندوق الأسهم المحلية الذي حصل على ترخيص هيئة سوق المال.

من جهته، أوضح إبراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة كسب المالية إن استراتيجية المجموعة تتجه للاستثمار والتركيز على الصناديق العقارية، في الوقت الذي أكد فيه نية المجموعة طرح أفكار لصناديق مستقبلية متنوعة. وقال العلوان "سنحاول التميز في نوعية إصدار صناديق لها ميزات مختلفة في السوق، كما سنحاول تخفيض نسبة المخاطرة فيها".

وقال نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة كسب المالية، إنه إذا نجحت الصناديق العقارية فستعمل على خلق ثورة في صناعة العقار، من حيث توفيرها المساكن والأبراج السكنية والتجارية والتنمية العقارية والاقتصادية بشكل عام. يذكر أن "صندوق كسب مخطط طيبة العقاري" هو صندوق استثمار عقاري عام مقفل قصير الأجل مدته سنتان ومرخص من هيئة السوق المالية في المملكة، وهو متوافق مع الضوابط الشرعية وخاضع بشكل مباشر لإشراف الهيئة الشرعية في مجموعة كسب المالية. وعملت "مجموعة كسب المالية" على تأسيس الصندوق بالتعاون مع "شركة عبد الله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية" بهدف الاستثمار في شراء أرض خام وتطويرها ومن ثم تسويقها وبيعها لاستخدامها كقطع تجارية ومستودعات وسكن عمّال، وبالتالي تحقيق عوائد مجزية للمستثمرين ومن ثم توزيع الحصص وأرباحها الصافية على المشتركين وإنهاء الصندوق.

وتم الاشتراك في الصندوق عن طريق شراء وحدات على أساس سعر الوحدة البالغ عشرة ريالات، ويكون الاشتراك في وحدات الصندوق متاحاً لكل للمواطنين والخليجيين والشركات السعودية أو المقيمين في المملكة إقامة نظامية.

والصندوق يعمل في مجال الاستثمار العقاري وتديره وتنظمه مجموعة كسب المالية وهي شركة استثمارية متوافقة مع الضوابط الشرعية، وتعد علاقة مجموعة كسب المالية مع المشتركين في الصندوق بمثابة الوكيل المسؤول لتنظيم مسؤولية جميع الأطراف ذات العلاقة في المشروع العقاري موضوع الاستثمار.

وسيتيح مدير الصندوق تداول وحدات الصندوق من خلال نظام داخلي، فيما يبلغ عامل المخاطرة في الصندوق من متوسط إلى منخفض وذلك عائد إلى طبيعته العقارية وحرفية القائمين عليه. كما يعمل مدير الصندوق بتقييم أصول الصندوق بشكل ربع سنوي ونشر السعر الاسترشادي للمشتركين والعامة، إلى جانب توزيع 25في المائة من إيرادات الصندوق فور توافرها للمشتركين حيث لا يلزم بيع 100في المائة من المشروع للبدء في توزيع الأرباح.

ملخص المشروع :

وتقع أرض المشروع المستثمر فيه في منطقة العزيزية في الرياض وتحديداً على امتداد طريق الياقوت بموازاة طريق النصر، ويحدها من جهة الشمال مخطط المثلث الذهبي ، ويحد الأرض شرقا مخطط منح الأمانة، وغرباً شارع بور سعيد بعرض 60مترا، وجنوباً طريق الياقوت في العزيزية إضافة إلى قربها من طريق الخرج القديم والصناعية الثالثة.
وتعد منطقة أرض المشروع تحديداً من المناطق الحديثة حيث يغلب عليها الزحف العمراني وبكامل الخدمات وذلك في معظم مخططاتها، وتحتوي أيضاً على الجانب الصناعي كما أنها منطقة تتركز فيها المستودعات التجارية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى