نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

36.8مليار دولار لتوسعة عشرة مطارات عربية بحلول عام 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

36.8مليار دولار لتوسعة عشرة مطارات عربية بحلول عام 2012

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس فبراير 07, 2008 5:47 am

سجلت حركة النقل الجوي في المنطقة العربية أعلى معدل للنمو في العالم خلال عام 2006إذ بلغ هذا النمو 12.2في المائة، أي أعلى بثلاث مرات عن متوسط المعدل العالمي. وذلك وفقاً لمركز آسيا باسيفيك للطيران (CAPA) الذي يتعاون مع "تيرابين" لتنظيم المؤتمر الأول لمستقبل قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في العاصمة أبوظبي يومي 27و 28فبراير. وقد تجاوزت المنطقة مجدداً معدل النمو العالمي في السعة والذي ارتفع بقدر قياسي وصل إلى 3.4في المائة.


وقال بيتر هاربيسون، الرئيس التنفيذي في مركز آسيا الباسيفيك للطيران: "تتوقع المنطقة العربية نمواً سريعاً في العالم في معدل حركة الطيران العالمية بين عامي 2006و2010".

وتؤكد منظمة "إياتا" على آراء مركز آسيا الباسيفيك للطيران، حيث تتوقع "إياتا" أن يبقى معدل النمو السنوي لحركة الركاب في المنطقة العربية قوياً عند نسبة 6.9في المائة مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 4.8في المائة.

وبحسب تقرير مركز آسيا الباسيفيك للطيران، فقد كانت المنطقة العربية مجدداً المنطقة الأسرع نمواً في حركة الركاب (RPKs) وحركة الشحن (FTKs) في عام 2006إذ سُجل معدل نمو للعام الكامل بلغ 15.4و 16.1في المائة على التوالي، وفقاً لإحصائيات "إياتا".

أضاف هاربيسون: "هناك خمسة مطارات رئيسية تستقبل عشرة ملايين راكب علماً أن دبي هي المطار الأبرز والأعلى نشاطاً وحركة حيث يستقبل هذا المطار المحوري وحده ربع هذا العدد أو 22في المائة من العدد الإجمالي للركاب والبالغ 128مليون راكب."

وقد أكد المركز في تقرير له حول مستقبل الطيران في منطقة الشرق الأوسط، أن قطاع الطيران في المنطقة العربية ليس مجرد "فقاعة وهمية يكثر الحديث عنها". فمن المتوقع أن يتواصل النمو الكبير للقطاع بمعدلات ثابتة في المستقبل.

كما ويتوقع أن تسهم التوسعة الكبيرة للمطارات ولشركات الطيران في تعزيز واستمرار معدلات النمو الممتازة الحالية. وأفاد التقرير أنه "بحلول عام 2012، ستستثمر عشرة مطارات رائدة في المنطقة العربية ما يعادل 36.8مليار دولار أميركي في السعة الجديدة والتي ستسمح باستقبال 318مليون راكب إضافي سنوياً."

أفاد هاربيسون: "إن المنطقة العربية لا تتوسع بشكل مفرط وغير مدروس. فهناك عدة عوامل تدفع باتجاه هذا التطور. إن المنطقة تتسم بموقع جغرافي طبيعي مميز إذ أنها تعد اليوم في موقع القلب من العالم كما أن هذا الموقع تعزز بفضل سياسات السماء المفتوحة والتي تجعل الموانئ الوسطية بمثابة مراكز محورية هامة للتنقل بين القارات."

هذا وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ولبنان والكويت وقطر موقع الصدارة في هذا المجال إذ إنها طبقت سياسات "السماء المفتوحة" والتي لعبت دوراً بارزاً في تطور صناعة السياحة في هذه البلدان كما ساعدتها هذه السياسات على دخول أسواق عالمية عديدة. ومن العوامل الهامة الأخرى، تسيير الرحلات الطويلة التي أتاحت للركاب السفر بدون توقف من وإلى أي مكان في العالم. وأكد التقرير أن هذه العوامل ستساعد شركات الطيران العاملة في المنطقة وكذلك مطارات المنطقة على مواكبة "تقنيات طيران الجيل القادم" . يُذكر أن هذا النمو السريع كان يعتبر مستحيلاً من سنوات قليلة مضت.

اختتم بيتر هاربيسون قائلاً :لقد أضحت المنطقة العربية تمتلك قطاع الطيران الأكثر نشاطاً في العالم. ففي معرض باريس للطيران 2007وحده، أعلنت شركات الطيران العربية عن طلبيات لشراء طائرات تقدر قيمتها بحوالي 50مليار دولار أميركي، أي نصف الطلبيات المسجلة في العالم تقريباً."

ينظم المؤتمر الأول لمستقبل قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط لمناقشة التأثير المتنامي لمنطقة الشرق الأوسط على قطاعي الطيران والسياحة حول العالم. وسينطوي المؤتمر على برنامج لكبار المتحدثين بالإضافة إلى معرض يقام على هامشه. وقد ولد المؤتمر اهتماماً بالغاً لدى كبار المعنيين بقطاع الطيران والعاملين فيه على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
هذا ومن المتوقع أن يشارك في مؤتمر أبوظبي الذي سينعقد في فندق وأبراج شاطئ روتانا، ما يصل إلى 250من قادة صناعة الطيران، بما في ذلك وزراء حكوميون ومدراء تنفيذيون من كبرى شركات الطيران والمطارات والمستثمرون والموردون ومطورو السياحة/ العقارات المهتمو ن بهذه المنطقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى