نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

( من السوق ) سوق الوساطة في سوق المال لاتزال مغرية جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( من السوق ) سوق الوساطة في سوق المال لاتزال مغرية جداً

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس فبراير 07, 2008 5:40 am

فارق كبير بين نسبة الاستثمار الفردي في السوق المالية السعودية وبين الاستثمار المؤسساتي.


وهذا الفارق الكبير اعتقد المستثمرون في وقت مضى بأنه قد تقلص بشكل لافت، لكن إحصائية "تداول" أمس الاول كشفت عن نسبة تداول الافراد التي أشارت فيها الى انها تمثل نسبة تصل الى نحو92بالمائة.

هذه النسبة المرتفعة تمثل الهم الاول الذي يزعج السوق المالية السعودية ويسبب لها متاعب كبيرة وأوجاعا في خاصرتها، وبحاجة لتحرك أكبر من منظم السوق وبشكل متسارع مما هو موجود الآن.

الواضح أن السوق المالية السعودية بحاجة الى عدد أكبر من شركات الوساطة واكبر مما هو قائم الآن، لتقوم بدور أكبر في اضفاء التوازن في هذا الجانب مما يتطلب دخول العديد من شركات الوساطة الجديدة بشكل أكبر مما هو قائم الآن، وبشكل نوعي يعطي قيمة مضافة.

حصص الايرادات والارباح من اعمال الوساطة المالية في سوق المال السعودية لاتزال جذابة وبحاجة لتسويقها لدى كبار المستثمرين من رجال الاعمال الذين ربما لايعرف بعضهم عن حجم الحصص المتوفرة بحيث تشجعه وتمكنه للدخول بجسارة واقتناص جزء منها.

وهذا يتطلب التسويق من منظم السوق ويتطلب تقييمه لهذه التجربة على نحو دقيق، والكشف الرسمي عن الحجم المتوقع لهذه السوق بما يمكنه ان يحقق الاهداف على المدى البعيد، فهو استثمار كغيره من الاستثمارات الاخرى لها جوانب المخاطرة ولها فرص الربح الوفير.

اعتقد ان هناك حاجة لأن يعرف كبار المستثمرين الاستراتيجيين البعيدون عن سوق المال ان سوق الوساطة لاتزال مغرية وجذابة، وليست ذات مخاطر كبيرة فقط كما تهيبهم من ذلك وتمنعهم من الدخول بها، بل على العكس من ذلك فان الفرص ذهبية الآن ولن يعرف حجم هذه الفرص الا من يفوتها بعد زمن.
صحيح ان العدد مرشح للزيادة في المستقبل القريب، لكن نحتاج الى التركيز على الكيف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى