نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية يسعى لتشجيع المطالعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية يسعى لتشجيع المطالعة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يوليو 25, 2007 2:49 am

مشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية يسعى لتشجيع المطالعة
(المكتبة تأمل في توفير مليون كتاب إلكتروني بـ100 لغة)


من جيفري توماس، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 23 تموز/يوليو، 2007- قبل 36 عاما وضع مايكل هارت الطالب بجامعة إلينوي إعلان الاستقلال الأميركي على جهاز كمبيوتر رئيسي وبذلك أصبح متاحا للجميع على الشبكة التي أصبحت تعرف فيما بعد باسم شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية. وقام ستة من مستخدمي الكمبيوتر آنذاك بتنزيل نسخة إعلان الاستقلال الأميركي من شبكة الكمبيوتر، وكان ذلك إيذانا بافتتاح مشروع أطلق عليه صاحبه اسم مشروع غوتنبرغ تكريما للعالم الألماني الذي اخترع في القرن الـ15 أسلوبا للطباعة أحدث ثورة في عالم الطباعة والنشر.

وخلال الوقت الذي كان يتاح له فيه استخدام الكمبيوتر في الجامعة، قام الطالب مايكل هارت بوضع 100 كتاب بنفسه على الشبكة وكرس حياته للمشروع. وهو يوصف حاليا بأنه كان شخصا صاحب رؤية مستقبلية وأن رؤيته كانت سابقة لعصره. أما هو فيصف نفسه بأنه "رومانسي لا يمكن شفاؤه من الرومانسية" وأنه "بطبيعته خيالي ومثالي وشديد الحب للعمل." وأدرك هارت من البداية أن فكرته لإنشاء مكتبة إلكترونية يمكن أن تغير العالم وتشجع على الإلمام بالقراءة والكتابة وحب المعرفة. وأصبح مشروع غوتنبرغ أول مشروع يوفر المعلومات على الإنترنت وأقدم مكتبة إلكترونية تضم أكبر مجموعة فريدة من الكتب الإلكترونية المجانية.

يقدم مشروع غوتنبرغ 3 ملايين كتاب إلكتروني مجاني أسبوعيا عبر موقع إلكتروني واحد يسمى موقع آيبيبلو ( http://www.ibiblio.org/ ) التابع لجامعة نورث كارولينا حسبما قال هارت. ومعظم الكتب التي يقدمها المشروع يكون قد انتهى أجل حظر نشرها حسبما تقضي قوانين حماية الحقوق الفكرية بالولايات المتحدة. كما يقدم المشروع أيضا كتبا مسجلة صوتيا، وتسجيلات موسيقية، وموسيقى مدونة، وأفلاما سينمائية وصورا ثابتة. وعلى سبيل المثال من بين التسجيلات التي يضمها مشروع غوتنبرغ المقطع المسجل بالفيديو لهبوط المركبة أبوللو 11 على سطح القمر قبل 4 ساعات فقط من أن تطأ قدما رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ سطح القمر ليصبح أول إنسان يمشي عليه.

وقال هارت "إن فكرة مشروع غوتنبرغ هي توفير كل مصادر المعلومات والثقافة إلى الجماهير العريضة بالأسلوب نفسه الذي فعلته مطابع غوتنبرغ في منتصف الألفية الثانية، ولكن بأسلوب عصري."

وتتضمن مقتنيات المشروع كتبا بلغات متعددة بالإضافة إلى الإنجليزية. وعلى سبيل المثال يوجد 1053 كتابا بالفرنسية و451 كتابا بالألمانية و396 كتابا بالفنلدية و279 كتابا بالهولندية و155 كتابا بالإسبانية و114 كتابا بالإيطالية و113 كتابا بالبرتغالية و54 كتابا بلغة التغالوغ التي تتحدث بها جزر الفليبين؛ كما تضم المجموعة كتبا ببعض اللغات القديمة مثل الكاتالان والفريزيان والناهاواتل والسانسكيرت والإيروكوايان.

وأعرب هارت عن توقعه لأن تصبح مجموعة مقتنيات مشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية مليون كتاب بـ100 لغة بالإضافة إلى كل ما يتوفر للاستخدام العام بما في ذلك الرسوم البيانية والتوضيحية والموسيقى والأفلام والتماثيل واللوحات والصور.

أما هدف هارت فهو هدف بسيط يشرحه بقوله "إننا نريد توفير أكبر عدد ممكن من الكتب الإلكترونية بأشكال متعددة للعالم كله لكي يقرأها الناس بأكبر عدد ممكن من اللغات." وأضاف أن الكتب الإلكترونية تسهم في نشر الثقافة والمعرفة والديمقراطية وقواعد المجتمع المدني المتحضر.

ومشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية لا يدعي لنفسه حقوقا جديدة لنشر وتوزيع على ما يقدمه من كتب، وإنما، حسبما قال هارت، هو يشجع على إعادة نشرها وتوزيعها مجانا عن طريق مشروعات أخرى مثل مشروع إي غراناري الذي يوفر مصادر إلكترونية على شبكات الكمبيوتر في حرم الجامعات بالدول النامية التي يكون لديها اتصال محدود أو منعدم بالإنترنت.
ولا يطلب هارت من مستخدمي مشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية دفع أي رسوم، ولا يسعى للحصول على أي منح، ويصر على أن تظل مجموعة كتب المشروع الإلكترونية مجانية، وأن يظل محافظا على الهوية الإلكترونية للمشروع، وألا يتحول إلى مكتبة عادية، وأن يظل قائما على أساس الجهود التطوعية. وحتى الآن بلغ عدد المساهمين في المشروع بالجهد التطوعي 50 ألف شخص، وحسبما يقول "لا توجد رسوم دورية، ولا شروط عضوية، وما زالت القواعد العامة هي توفير كتب إلكترونية لمشروع غوتنبرغ."

وكان مشروع هارت الأساس الذي استلهمت منه عدة مكتبات إلكترونية مثل مشروع غوتنبرغ دي إي للأعمال الأدبية الكلاسيكية باللغة الألمانية ومشروع رونبرغ للأعمال الأدبية الكلاسيكية لدول شمال أوروبا.

ومن المبادئ الأساسية التي يتبعها هارت مبدأ "عدم التدخل" مع المتطوعين. فطبقا لما قاله "فإن أفضل ما يمكن أن يفعله طاقم العاملين بمشروع غوتنبرغ والمنظمة كلها هو وضع مجموعة من الأدوات والأساليب والبنية الأساسية لكيفية تحويل أي كتاب إلى كتاب إلكتروني وتوزيعه، وبعد ذلك يُترك للمتطوعين المفعمين بالحيوية والنشاط والمتميزين بالقدرة على الابتكار، العمل بالأسلوب الذي يناسبهم."

ومن المتاح أيضا اسطوانة دي في دي مجانية يمكن تنزيل محتوياتها، وهي تحتوي على 17 ألف كتاب من أول مجموعة كتب ضمتها المكتبة وكانت تشمل 19 ألف كتاب.

وأعرب هارت عن اعتقاده بأن الكتب الإلكترونية تعتبر أيضا خيارا يسهم في الحفاظ على البيئة كبديل للكتب المطبوعة. ثم أشار إلى أن معظم الناس قد لا تتحمل تكلفة الكتاب التقليدي "حينما يتعلق الأمر باقتناء مكتبة كاملة، ويكون من الأسهل اقتناؤها إذا كانت كتبا إلكترونية."

يحتوي كتالوج مشروع مكتبة غوتنبرغ الإلكترونية ( http://www.gutenberg.org/catalog/ ) على الإنترنت أكثر من 20 ألف كتاب مجاني. وليس من الضروري توفر شروط معينة فيمن يستطيع قراءتها، ومن غير اللازم أن تكون لديه برامج كمبيوتر أو أجهزة معينة لكي يتمكن من الحصول عليها. كما يوجد 100 ألف كتاب آخر تتيحها المشروعات الشريكة لمشروع غوتنبرغ ( http://www.gutenberg.org/wiki/Gutenberg:Partners,_Affiliates_and_Resources ) والمتعاونة معه ومصادر أخرى. وفي الصفحة المخصصة للخيال العلمي ( http://www.gutenberg.org/wiki/Science_Fiction_%28Bookshelf%29 ) يوجد قرص مدمج جديد يمكن تنزيل محتوياته التي تضم معظم كتب الخيال العلمي بالمجموعة.

ويستطيع مستخدمو مشروع غوتنبرغ أن يكونوا لأنفسهم قرصا مدمجا أو دي في دي تحتوي على الكتب التي يريدونها فقط ويمكن أن يتراوح عددها من 20 إلى ألفي كتاب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى