نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الجمارك الإماراتية تستعرض تجربتها في اجتماع دولي في بروكسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجمارك الإماراتية تستعرض تجربتها في اجتماع دولي في بروكسل

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء فبراير 06, 2008 3:19 am

تشارك الهيئة الاتحادية للجمارك في الاجتماع الثاني لـ/ مكاتب بناء المقدرة الجمركية / الذي تنظمه منظمة الجمارك العالمية في بروكسل.
وتستعرض الهيئة خلال الاجتماع الذي تبدأ فعالياته اليوم وتستمر حتى الخميس المقبل..تجربة المكتب الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط لبناء المقدرة في دولة الإمارات والخطة الإستراتيجية السنوية التي أعدتها الهيئة لتنفيذها خلال العام الجاري لبناء المقدرة الجمركية على مستوى دول الإقليم.
وقال سعيد بن خليفة المري نائب المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك رئيس الوفد المشارك في الاجتماع: إن مشاركة الهيئة تأتي في إطار تعزيز التعاون مع منظمة الجمارك العالمية وتفعيل الدور الجمركي لدولة الإمارات على مستوى دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط والأدنى ..
وأشار إلى أن فعاليات الاجتماع تتضمن استعراض جون كيلي نائب مدير إدارة بناء المقدرة بمنظمة الجمارك العالمية لتطورات فعاليات بناء المقدرة في الأقاليم الجغرافية المختلفة وورقتي عمل سكرتارية المنظمة والمكاتب الإقليمية حول خطة بناء المقدرة وخطط الاتصال بين المكاتب المختلفة والأعضاء والنشرات الإعلامية والمواقع الالكترونية إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز الموافقة على تطبيق اتفاقية «كيوتو» المعدلة.
وأضاف: إن الهيئة تقدم عرضا لجهود إنشاء مكتب بناء المقدرة الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط والخطوات التنفيذية التي تمت على أرض الواقع والخطط المستقبلية للمكتب..مشيرا إلى أن المكتب يستهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية من بينها تسهيل التجارة وتأمين سلسلة إمداد السلع من خلال تطوير العمل الجمركي بشكل سلس استنادا إلى برنامج «كولومبس» الصادر عن منظمة الجمارك العالمية وتوثيق التعاون والتنسيق مع المؤسسات المانحة للدول الأعضاء .
تحسين المهارات
ونوه المري إلى انه سيتم خلال الاجتماع مناقشة تحسين المهارات الإدارية والإجراءات والممارسات الجمركية وتحسين وتطوير الدراسات والبحوث على نطاق منطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط والوصول إلى أفضل الممارسات الجمركية في حماية الحدود وجباية الرسوم والتنسيق مع الشركاء النافذين مثل الحكومات والإدارات الجمركية والقطاع الخاص والمنظمات العالمية الرئيسية وسكرتارية منظمة التجارة العالمية.
وقال: إن ورقة العمل التي ستقدمها الهيئة خلال الاجتماع تحدد مهام مكتب بناء المقدرة الإقليمي بالدولة في إقامة علاقة عمل واسعة للدولة ممثلة بالهيئة الاتحادية للجمارك مع منظمة الجمارك العالمية وتمكين الهيئة من العمل كحلقة ارتباط بين المنظمة ودول الإقليم وتوفير الاستشارات الفنية والتنسيق مع المنظمات الإقليمية والعالمية ذات الصلة للمساعدة على تطوير وتنمية استراتيجيات العمل الجمركي على المستوى الوطني والإقليمي.
تطوير القدرات الجمركية
ولفت الى انه ستتم مناقشة مساعدة جمارك الدولة والدول الأعضاء في استخدام وسائل منظمة الجمارك العالمية لإنجاز الأبحاث والدراسات الخاصة ببناء وتطوير القدرات الجمركية وتدقيق أنشطة بناء المقدرة الإقليمية والاستفادة من فرص دعم المنظمات الدولية .
وأضاف المري : إن المكتب الإقليمي لبناء المقدرة الجمركية اتخذ خطوات عملية لإرساء حجر الأساس تمثلت في افتتاح المقر الرسمي لمكتب بناء المقدرة الجمركية بدولة الإمارات رسميا واتخاذ كافة الإجراءات لتوفير الموارد البشرية والمادية لقيام المكتب بممارسة الأعمال الموكلة إليه ومخاطبة مديري عام جمارك الدول أعضاء الإقليم ومنظمة الجمارك العالمية ببدء أعمال المكتب رسميا ومطالبتهم بضرورة موافاة المكتب باحتياجاتهم فيما يخص بناء المقدرة الجمركية .
وقال: إن المكتب الإقليمي لبناء المقدرة يستهدف اتخاذ مجموعة من الخطوات خلال العام الجاري لتعزيز تواجده على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط والعالم وزيادة مساهمته في تطوير الإدارات الجمركية في دول الإقليم موضحا انه من بين الخطوات المزمع اتخاذها في إطار إستراتيجية الهيئة إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمكتب وإصدار أول نشرة إلكترونية حول بناء المقدرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى