نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

قطاع التأمين يلفت أنظار المتداولين وسط مخاوف من فقاعة سعرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قطاع التأمين يلفت أنظار المتداولين وسط مخاوف من فقاعة سعرية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء فبراير 05, 2008 2:34 pm

عادت أسهم شركات التأمين المدرجة حديثا إلى تسجيل النسب القصوى في الارتفاع، بعدما اقترب سهم شركة العربية للتأمين التعاوني في أول أيام لتداوله أمس من النسبة العليا التي يسمح بها النظام.
وأنهى السهم التعاملات عند 78 ريالا بارتفاع 680 % مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 10 ريالات، فيما افتتح على 59.75 ريالا قبل أن يصعد خلال الجلسة لأعلى سعر عند 104.75 بفارق خمسة ريالات عن السعر الأعلى المسموح به خلال أول أيام الإدراج.
وأكد خبراء ماليون لـ "الوطن" أن أسهم شركات قطاع التأمين بدأت تلفت أنظار المتداولين مما يتسبب في نزع الثقافة الاستثمارية من نفوسهم.
وعزا خبير أسواق المال عبد الله البراك لـ "الوطن" تراجع السهم منذ منتصف الجلسة ليغلق عند 78 ريالا إلى المضاربات المحمومة والسريعة.
وقال إن شركات التأمين بدأت تلفت أنظار المتداولين من جديد، مما قد يؤدي إلى إحداث فقاعة سعريه في المستقبل تلقي بظلالها على تداولات سوق الأسهم السعودية.
وأشار إلى أن قلة أسهم شركات التأمين حديثة الإدراج تجعلها محط أنظار بعض محافظ المضاربين الكبرى والتي تسعى إلى تحقيق أعلى درجات الربحية في أقل مدة زمنية ممكنة خصوصا في اليوم الأول لإدراجها والذي يحظى بنسبة تذبذب مفتوحة.
وأوضح أن خروج جزء عال من سيولة الأفراد من شركات قيادية والاتجاه إلى شركات التأمين يسبب ضغطا على مؤشر السوق وهو الأمر الذي قد يعصف بأسعار كثير من الشركات المتداولة والتي لا تحظى بإقبال المضاربين عليها.
من جهته، أكد المحلل المالي الدكتور سالم باعجاجة أن اندفاع السيولة النقدية لقطاع التأمين ينزع ثقافة الاستثمار من نفوس المتداولين.
من جهة أخرى، أوضح مصرفيون لـ "الوطن" أن ما يزيد على
40 % من المضاربين المتواجدين في صالات التداول بدأوا بالاتجاه لقطاع التأمين مطلع الأسبوع الحالي لتحقيق أرباح سريعة وتعويض جزء من الخسائر التي منيت بها محافظهم الاستثمارية في تداولات الأسابيع الماضية.
وتجاوزت القيمة المنفذة على سهم "العربية للتأمين" أمس 1.6 مليار ريال، مثلت ما يزيد عن 19.6 مليون سهم جرى تداولها من خلال 151 ألف صفقة، وبلغ متوسط حجم كمية الصفقات 129 سهما.
وأدرج سهم "العربية للتأمين" بالرمز 8160 ضمن شركات قطاع التأمين في سوق الأسهم السعودية، وكان السهم قد احتل المرتبة الثالثة من حيث الشركات الأكثر نشاطا خلال تداولات الأمس، إذ تم تداول 19.6 مليون سهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى